محمود داود – مغلقة مؤقتًا

** حوارات **

bsm62

bsm122

والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين

يقول الله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم
{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ }الأنبياء18

{قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }الزمر46

1


المقالة اساس الحوار هنا :  ** اضغط هنا **

يمكن للاخوة القراء ان يعلقوا فى صفحة المقالة الرئيسية

اعتراض الضيف: ستجده فى اسفل الصفحة مع التعليقات

ابدأ وأقول بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. فى البداية اتمنى عدم تغيير الحوار وان نركز على نقطة واحدة فقط ألا وهى موضوع (( من هو النبى المخلص )) ووظيفتى هنا بفضل الله ان افيدك .. وكيف ستتحقق الإفادة ؟؟ ستتحقق عندما أصحح لك اخطائك.. وتنوعت اخطائك ما بين اخطاء اخلاقية واخطاء علمية .

اما بالنسبة للاخطاء الاخلاقية فكانوا أثنان .. سأرد عليك فى الأولى وبفضل الله سأجعلك تندم فى الثانية .

كم كنت اتمنى ان تسير لهجة الحوار فى هدوء لكن ..عفواً .. أنت هو من بدأت ولا تلومنى .

وسأرد عليك فى شكل نقاط لأصحح لك اخطائك على ان يكون كل ما هو مكتوب باللون ((القرمزى)) هو اقتباس من كلامك ..واختارت لك هذا اللون لإنى اعلم مدى حبك وتقديسك لهذا اللون .

النقطة الأولى :

تقول ((هذا الكلام تحاول ان تثبت انت فيه ان الإنسان المسلم وفقا لنظرية داروين اصله ****))

وأقول لك: رمتنى بدائها وأنسلت .. فأنا مسلم وكرمنى ربى :

{وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }الإسراء70

اما أنت فنصرانى ويقول عنك كتابك :

[ Eccl:3:19 ]-[ لان ما يحدث لبني البشر يحدث للبهيمة وحادثة واحدة لهم.موت هذا كموت ذاك ونسمة واحدة للكل فليس للانسان مزية على البهيمة لان كليهما باطل. ]

وقيل عنك ذلك لانك تأكل وتشرب وتنام ثم تموت مثل البهيمة لذلك قيل عنك ليس لك مزية عن البهيمة.

والإله المتجسد مولود فى زريبه :

[ Lk:2:7 ]-[ فولدت ابنها البكر وقمطته واضجعته في المذود اذ لم يكن لهما موضع في المنزل ]

والمؤمنين قيل عنهم خراف:

[ Jn:10:27 ]-[ خرافي تسمع صوتي وانا اعرفها فتتبعني. ]

والرب قيل عنه خروف:

[ Rv:17:14 ]-[ هؤلاء سيحاربون الخروف والخروف يغلبهم لانه رب الارباب وملك الملوك…)

فبعد كل ما سبق وعرضتة لك من نصوص فينبغى لك ان تقدس الحيوانات وتحترمهم لان قيل عنك وعن الاله المتجسد كالخراف والاله المتجسد ولد فى مذود-زريبة- وكالبهيمة أنت .. فلا ينبغى لك ان تتجرء على المسلم الذى كرمه ربه وتقول عليه ما قلت ..بل قل عن نفسك ما شئت لإنك كالبهيمةِ أنت …(وينطبق عليك نظرية العلامة خروفيتش الذى يقول ان الانسان أصله ***** )  لا تلومنى فأنت من بدأت .. وإن عُدتم عُدنا .

وقلت أيضاً ((ردي :::: هذة المحاولة تبين بجلاله وضع المسلم المحرج فى التلفيق)) قأنا لا ألفق .. وردى عليك بإنى بفضل الله سأجعلك تندم فى الحظات التى ضيعتها فى تسطير هذه الجملة — انتهى

النقطة الثانية:

بدأت تضع التفاسير وانا اتفق معك فيها لكن أستخلاصلك لما جاء فى التفاسير كان خطأ:

اقتباس من ما وضعتة فى تفسير تادرس يعقوب ملطى:

أرسلوا إليه لا ليتحققوا من رسالته فيتجاوبوا معه، لأنهم يحسبون أنفسهم القادة العظماء للشعب. لكنهم أرادوا التعرف عليه من قبيل حب الاستطلاع، أو من قبيل ممارسة السلطة كأصحاب سلطان يشعرون بالمسئولية أن يكشفوا عن حقيقة شخص مثل هذا للشعب، إن كان ذلك وفقًا لمصالحهم. ولعلهم فعلوا هذا ليجدوا فيه علة، فيكتموا هذا الصوت الذي صدر من مصدر آخر غير السنهدرين صاحب السلطة العليا في الأمور الدينية.

اذاً هو يؤكد انهم من السنهدرين وليس غالباً .. ومن الكهنة واللاويين .. فهم علماء وعلى علم كبير بالتوراة..وهدفهم كما نٌقِلَ فى هذا التفسير (( التعرف عليه من قبيل حب الاستطلاع او من قبيل ممارسة السلطة كأصحاب سلطان يشعرن بالمسؤلية أن يكشفوا عن حقيقة شخص مثل هذا للشعب ان كان هذا وفقاً لمصالحهم ولعلهم يجدوا فيه علة )) هذا هو هدفهم كشف حقيقة يوحنا للشعب ولربما يجدوا فيه علة ويسقطوا اى شخص يحاول ان تكون له الكلمة العليا حتى لا يكون هناك مصدر اخر للسلطة غير مجمع السنهدرين .

التفسير التطبيقى للكتاب المقدس

يو 1 : 19
كان قادة اليهود من الفريسيين (1: 24)، وهم جزء من السنهدريم، وهو مجلس رؤساء اليهود المسئول عن الحالة الروحية للأمة. وكثيرا ما ندد كل من الرب يسوع ويوحنا المعمدان بهؤلاء الفريسيين. وكان الكثيرون منهم يطيعون شرائع الله ظاهريا كي يبدوا أتقياء ورعين، لكن قلوبهم داخليا كانت مملوءة من الكبرياء والجشع. وكان الفريسيون يؤمنون بأن تقاليدهم الشفهية الخاصة على نفس القدر من الأهمية مثل كلمة الله الموحاة. لمزيد من المعرفة عن الفريسيين ارجع إلى جدولي (مت 3 ؛ مر 2). جاء أولئك الرؤساء لرؤية يوحنا المعمدان لعدة أسباب هي :
(1) واجب الفريسيين كحراس للإيمان دفعهم إلى تقصي الحقائق حول أي كرازة أو تعليم جديد (تث 13: 1-5 ؛ 18: 20-22).
(2) كانوا يفحصونه ليروا إن كان لديه مقومات النبوة.
(3) كان ليوحنا أتباع كثيرون وكانوا يتكاثرون. ولذلك فلعل الفريسيين كانوا يحسدونه، فأرادوا أن يروا سبب شعبية هذا الرجل.

وانا اتفق مع ما جاء فى التفسير التبطيقى فإنه يؤكد انهم من مجمع السنهدرين – السنهدريم – وهو الرئاسة الدينية العليا وكما يقول التفسير (( وهو مجلس رؤساء اليهود المسؤل عن الحالة الروحية للأمة)) هذا وان دل على شىء يدل على مدى علمهم لان عددهم كان ((72)) رجل فقط من جميع اليهود وبالتالى سيكونوا اصحاب علم كبير لكى يتولوا هذا المنصب .. انت تقول (( انهم مكارين وكاذبين ومضلين ونمامين وانهم فاهمين كلام الله خطأ )) التفسير لم يقل ذلك ولكن قال ان يوحنا ويسوع كانوا يحذرون منهم فيما بعد ويقول التفسير (( كان كثيرون منهم يطبقون شرائع الله ظاهريا كى يبدوا أتقياء ورعين ولكن قلوبهم داخلياً مملوءة من الكبرياء والجشع)) فمعنى هذا انهم يطبقون الشريعة بما جاء فيها بالحرف الواحد وليس لنا أى دخل فى قلوبهم اهم ما يهمنى هو تطبيق الشريعة وما جاء فى الشريعة والناموس من نبؤات ويقول عنهم التفسير انهم حراس الايمان وكانوا يفصحون اذا كان لدى يوحنا مقومات النبوة .. فهم لم يفهموا كلام الله خطأ كمق أدعيت أنت يا عزيزى ولكن كانوا يطبقونه بالحرف الواحد ولكن كانت قلوبهم مملوءة من الكبرياء والجشع ..

وتقول أنت ((من كل هذا نجد انك اغفلت او تغافلت عن حقيقة هامة وهى رغم انهم علماء انهم اشرار وانهم لا يعرفون وصايا الرب وانهم اشرارا وهذا سوف نستفيد منه فى الموضوع)) وأقول لك من أين أتيت بإنهم لا يعرفون وصايا الرب ؟؟!! التفسير يقول من الرئاسه الدينية العليا ويقول يطبقون الشريعة بالحرف ولكن قلوبهم مملوءة بالكبرياء والجشع وقال عنهم حراس الايمان ويفصحون يوحنا ليروا هل لدى يوحنا مقومات النبوة ام لا.. ولم يقل التفسير انهم لا يعرفون وصايا الرب ..- لا تدلس يا عزيزى – وكانوا يحسدوا يوحنا نظراً لشعبيتة فدفعهم حب الإستطلاع ليعرفوا من هو ذلك الشخص .

وتقول ((ردي :::: لا لم تقل هذا التفاسير بل انها نسبت لهم العلم ونسبت لهم الخبث والخطية ووصفت هنا ان علمهم افادهم كونهم هم الذين يرسلوا دون عن غيرهم وخبثهم فى السؤال لهم)) تقول انت التفاسير نسبت لهم العلم ..اتفق معك .. وتقول وتسبت لهم الخبث والخطية..اتفق معك ..وتقول علمهم افادهم كونهم هم الذين يرسلوا دون غيرهم..اتفق معك ..فعندما راوا يوحنا كما تقول التفاسير وكانوا يفحصوه ليروا فيه مقومات النبوة..لذلك سألوه (( هل انت المسيح ؟؟ هل انت ايليا ؟؟ هل انت النبى ؟؟ )) وسالوه عن الثلاثة اشخاص المنتظرين …ولو كنت قرات بتمعن المقالة ما كنت اساءت الفهم ولكن!!! دعنا نكمل .

النقطة الثالثة:

بدأت تقتبس من ما كتبت فى المقالة السابقة عن سؤال الكهنة ليوحنا..وقلت((متفق معك تماما هنا ونورد بهذا الشاهد)) وانا ايضاً متفق معك ..وتقول ايضا ً ((ركز كثيرا فى انه مرف ايضا انه النبى المخلص وليس نبى مخلص !!!)) انا مركز بشدة انه النبى المخلص وليس نبى مخلص ..لإنه وان قال (نبى) لكانت اجابة يوحنا (نعم) لإن يوحنا نبى..ولكن جاءت النبى المخلص المعرفة بالالف واللام ليشير الى النبى المخلص المنتظر وهذا كلام الاب متى المسكين  وكلام القديس اغسطينوس .

ثم اقتبست من تفسير متى المسكين:

متى المسكين صحفة (133):
شخصية “النبى ” هذا لم تكن معروفة لا فى أذهانهم ولا فى أذهان الشعب . وهى ربما تكون الشخصية التى قال عنها الله (تث 18:18 ): ” أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمة فيكلمهم بكل ما أوصيه به ” وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا

ثم كررت هذه الجملة عدة مرات ((وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا)) واستغربت جدا من الجملة الاتية ((ردي : اعتقد ان شبهتك هنا انتهت تماما ولكن دعنا نكمل حتى نرى ما سطرت يداك)) فلا أعلم اين هذا هو الرد ؟ (( إبتسامة)) هل الرد لان متى المسكين قال ان هذه نبؤة عن المسيح هنا انتهت الشبهه ؟ ((ما أروعك!)) هل لإن المفسرين قالوا ذلك انتهت الشبهه ؟ ((ما أبدعك !)) وهل تعتقد بإن هناك مفسر مسيحى واحد سيقول ان هذه النبوة ليست عن المسيح وانما عن شخص اخر يأتى من بعد المسيح ؟(( ما أجملك )). هل وإن قال احد المفسرين ذلك سيتطبع كُتبه وسيُنشر كلامه وسيصبح مفسر مسيحى مُعتمد ؟ ((يا إلهى!))

فسأضرب لك مثالاً واحداً فقط على كل من قال بإن هناك نبى من بعد المسيح ما هو مصيرة .. ألا وهو ((انجيل العبرانيين)) .. فكما يقال عنه إنه (( إنجيل متى العبرى الأصلى)) وما انا الذى قلت ذلك ولكن سأوضح لك فيما بعد..اولاً لأعرض لك ما قاله هذا الإنجيل :

Lection 25

The Sermon On The Mount (Part I)

((  8. Think not that I am come to destroy the law, or the prophets: I am not come to destroy, but to fulfill. For verily I say unto you, Till heaven and earth pass, one jot or one tittle shall in no way pass from the law or the prophets till all be fulfilled. But behold One greater than Moses is here. and he will give you the higher law, even the perfect Law, and this Law shall ye obey.))

http://www.thenazareneway.com/ght_section_3_lections_21_thru_30.htm#Lection%2025 انجيل العبرانيين او الناصريين

الترجمة للنص السابق:

((لا تعتقدوا انى جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل..الحق اقول لكم الى ان تزول السموات والارض ولا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس او الانبياء حتى يكون الكل ولكن انظروا شخص أعظم من موسى سوف يعطيكم الشريعة الأسمى والأكمل وستطيعون هذه الشريعة))

فمن هو ذلك الشخص الذى سوف يكون اعظم من موسى وسيعطيهم الشريعة الكاملة ؟ لاحظ ان من يتكلم هو يسوع ويوسع يخبرهم بإن احد سوف ياتى اعظم من موسى ويعطيم شريعة كاملة..ولا تقل الروح القدس لان الروح القدس لا يعطى شريعة والروح القدس ليس شخص والروح القدس لا مجال هناك لان يُقارن بموسى ويقال عنه اعظم من موسى .

وبسبب ما جاء فى هذا الانجيل تم اعتبار الانجيل (ابو كريفا) على الرغم من اهمية هذا الانجيل  وسأعطيك لمحة بسيطة تؤكد لك عن عظمة هذا الانجيل:

**اقرأ فى موقع الانبا تاكلا عن انجيل العبرانيين:

دُعي هكذا لأنه كان مستخدمًا في فلسطين بين المسيحيّين الذين كانوا يتكلّمون العبريّة (الآرامية). لا يُعرف كاتبه. انتشر تداوله فقط في الشرّق في النصف الأخير من القرن الثاني. أشار إليه القدّيس إكليمنضس السكندري [27]وأوريجينوس ويوسابيوس[28] وحصل القدّيس جيروم على نسخة منه بالآرامية ترجمها إلى اليونانيّة واللاتينيّة[29].

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/00-General/Introduction-About-The-Four-Gospels_El-Anageel-El-Arba3a-10.html تحت عنوان انجيل العبرانيين

**اقرا فى دائرة المعارف الكتابية تحت عنوان ( انجيل متى : الادلة الخارجية )

**اقرأ فى دائرة المعارف الكتابية تحت عنوان (عبرانيون – الانجيل الى العبرانيين )

** اقرأ فى دائرة المعارف الكتابية تحت عنوان ( ابو كريفا : ابوكريفا الاناجيل )

**اقرأ فى دائرة المعارف الكتابية تحت عنوان(ابو كريفا: اناجيل الهراطقة : انجيل الابيونيين )

**استشهد واقتبس من هذا الانجيل القديس جيروم فى القرن الخامس:

Jerome, Commentary on Matthew, 12, 13 + Jerome-Lives of Illustrious Men,362 + Jerome, Commentary on Matthew 23, 35 +  Ibid, on Matthew 27, 16. + Ibid, on Matthew 27, 51 + Ibid, on Matthew, 6, 11 + Jerome, Againstthe Pelagians, 3, 2

** استشهد به العلامة اوريجانوس فى القرن الثالث :

Origen, Commentary on Matthew, 15, 14

** استشهد به يوسابيوس اسقف قيصرية فى القرن الرابع:

Eusebius, Theophania, 4, 22

Eusebius, Theophania 4, 12

رأيت يا عزيزى انجيل كُتب فى القرن الاول واستشهد به العديد من اباء الكنيسة امثال ( اوريجانوس , الكمينضس السكندرى ,يوسابيوس , والقديس جيروم ترجمه الى اليونانية واللاتينية ) وكان هذا الانجيل مستخدم فى فلسطين فى القرون الاولى.. ومع ذلك تم اعتباره من الاناجيل الابوكريفا .

والشاهد من كل ما سبق وحديثى عن (انجيل العبرانيين ) هو انه اذا احد قال غير ايمان الكنيسة او شىء مخالف للكنيسة يُعتبر هرطوقى ويعتبر كتبه غير دقيقة وغير سليمة ولا تنشر كُتبه .. فلا تنتظر منى ان احضر لك تفسير من تفاسير الكنيسة الحالية ويقول لك ( يا عزيزى نبؤة التثنية لم تنطبق على المسيح بل تنطبق على آخر يأتى من بعد المسيح ) فإذا كان احد قال لك ذلك ما كنت ستسمع عن إسمه من الأساس .

وبكل بساطة ما كتبة متى المسكين فى هذه الجزئية وهو (وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .) وكررتها مرار وتكرار هى خاطئة بكل المقاييس ..والدليل على انها خاطئة : راجع قرأة المقالة مرة اخرى

https://memod.wordpress.com/2009/06/09/mo5les/

فإذا كان كلام المفسير يتناقض مع الكتاب فلا تلزمنى به لانى رأيتك تكرر لى كلام المفسر ولم تكرر نص واحد من الكتاب .. كأن المفسر كلامه اهم من كلام الكتاب المقدس .. وكلام متى المسكين لا ينطبق مع الكتاب فى هذه الجزئية وراجع المقالة بدقة

ويتبادر إلى ذهنك سؤال الان وتقول ( ميمو بياخد من التفاسير اللى بيعجبة وبيسيب اللى مبيعجيبهوش ) وسأقول لك يا عزيزى إذا كان التفسير موافق للكتاب فأهلاً به وإن كان مخالف للكتاب فلا تلزمنى به وهذه كنقة اولى .. اما النقطة الثانية من حقى ان اعترض واطعن فى التفسير لكن ليس من حقك ان تعترض على التفسير..فأنا احاجيك بالكتاب والتفاسير .. وانت ايضاً تحاكينى بالكتاب والتفاسير .. ولكن ان كان كلام المفسر غير مطابق لما فى الكتاب المقدس فسأضرب به عرض الحائط..اما انت سواء كان كلام المفسرين يتفق مع الكتاب او يتعارض فلا تستطيع ان تضرب به عرض الحائط بل ستأخذ به .. فأنت مٌحاصر يا عزيزى بالكتاب والتفاسير ولا تستطيع ان ترفض احدهما ..اما انا فأستطيع ان ارفض التفاسير ان خالفت الكتاب .

وبعد ذلك رمتنى دائك وانسلت وقلت (هذا الكلام تحاول ان تثبت انت فيه ان الإنسان المسلم وفقا لنظرية داروين اصله*** ) وعلقت على هذه النقطة سابقاً وهذا وان دل على شىء يدل على عدم قدرتك على تحمل الصواعق المرسلة بفضل الله واتجهت للاساءة فما اسهل الاساءة ؟!! وأنت البادىء .

ثم وضعت ثلاثة نقاط وسوف اطرحها واعلق عليها ألا وهى:

*قلت (يوحنا ليس فعلا ايليا الذى اتى والذى يأتى قبل القيامة) كلامك صحيح مليون فى المائة لان الكتاب قال ذلك على لسان يوحنا واقبل بكلامك ولا استطيع ان ارفضة لان هناك نص صريح يقول بذلك فعندما سالوا يوحنا هل انت ايليا فكانت اجابتة لست انا . يوحنا 21:1 ( أيليا انت فقال لست انا )

* قلت (الإناجيل لم تتناقد بالذى قيل عنه قيل فيه روح ايليا وقوته وسلطانه) انت تقصد ان الاناجيل لم تتناقض وليس تتناقد لان هناك فرق بين التناقد والتناقض – لا بأس غلطة مطبعية- كلامك هذا لم يكن مطابق للكتاب لذلك لا اتفق معك في هذا الكلام ونرجع لصاحب الأمر وهو يوحنا يوحنا 21:1 ( أيليا انت فقال لست انا ), فإذا كان صاحب الشأن يقول لست انا ايليا فأقول له ..لالالا .. انت مخطىء انت لست ايليا انت يوحنا فعلاً ولكن جئت بروح ايليا .. فهل يوحنا لم يكن يعرف انه اتى بروح ايليا لكى يجيب اليهود ويقول لهم انا لست ايليا وانما اتيت بروح ايليا ؟؟

* قلت (انت لاتعرف الفرق بين مجئ المسيح الأول والأخير ؟؟؟؟؟؟؟ وعشان مدة بتقول ان الأناجيل دلست عشان تخلى المسيح الله ؟؟؟) عظيم هو كلامك فما دخل المجىء الاول والمجىء اخر الزمان فى سياق النصوص ؟ يا عزيزى المسيح لم يكن اتى ويسألون يوحنا ( هل انت المسيح؟ فأجاب لست انا المسيح ) فهل بالعقل والمنطق هم يسالون هنا عن مجىء المسيح الثانى ؟؟ المسيح لم يأتى من الاساس فهل يسألون عن مجيئة الثانى قبل ان يأتى لاول مرة ؟ عجباً لإمرك !!!!!!!!!

ولكن دعنى اوضح لك شىء وهو خطأ وقعت فيه..خدعوك فقالوا:

[ Mal:4:5 ]-[ هانذا ارسل اليكم ايليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف. ]

قالوا ان هذه النبؤة تتكلم عن المجىء الثانى للمسيح – المسيح – وليس المجىء الاول..فأقول لك:

ملاخى 1:3 يتنبىء عن مجىء يوحنا ليهيىء الطريق قبل يوم مجىء الرب .

ملاخى5:4 يتنبىء عن مجىء ايليا قبل مجىء يوم الرب اليوم العظيم المخوف .

فيوحنا جاء قبل يسوع .. من بقى ولم يأتى قبل يسوع لكى يثبتوا ان يسوع هو الرب ؟ بقى ايليا ..فقالوا ان ايليا هو يوحنا .. عجباً عجيب عاجب !!!! بقدرة قادر يوحنا قام بشخصيتين ؟؟ قام بشخصية يوحنا وبروح ايليا وكل ذلك لماذا؟!!! لكى يقولون ان ها هو يوحنا قد اتى قبل مجىء يسوع .. وها هو ايليا-يوحنا ايضا- اتى قبل مجىء يسوع..وبذلك يكون يسوع هو الرب المٌشار إليه فى سفر ملاخى …

وان كنت تقول ان نبؤة ملاخى 5:4 تتكلم عن المجىء الثانى كما قالوا لك فأقول لك هل ايليا سوف يأتى مرتان ؟؟ مرة قبل المجىء الاول ومرة قبل المجىء الثانى ؟!!! فأيليا اتى كما تقولون بروح يوحنا قبل مجىء يسوع فى المجىء الاول ..فهل سيأتى ايليا مرة اخرى قبل مجىء يوم الرب الذى هو المجىء الثانى ؟؟ وبذلك ايليا يكون اتى مرة سابقاً وسوف ياتى مرة اخرى ؟؟ هذا الكلام خاطىء بالمرة ..لماذا ؟ لان اليهود ينتظرون مجىء ايليا مرة واحده فقط وليست مرتان والمرة التى تمت الاشارة عنها فى ملاخى 5:4 قد حدثت بالفعل – كما تعتقد- وهى كما تعتقدون ان يوحنا جاء بروح ايليا ..اذاً النبؤة التى تتكلم عن مجىء ايليا لم تتكلم عن المجىء الثانى بل عن المجىء الاول لان ايليا بالفعل كما تعتقدون جاء فى جسد يوحنا ويقول المفسرين ( ان نبؤة ملاخى 5:4 عن ايليا هى ان ايليا جاء فى جسد يوحنا قبل مجىء يسوع وحدثت بالفعل هذه النبؤة ) فكيف تحدث النبؤة والى الان ولم يأتى المجىء الثانى ؟ فمن الواضح ان نبؤة ملاخى تتحدث عن المجىء الاول وليس الثانى .

النقطة الرابعة :

ثم اقتبست من كلامى واجماع التفاسير على ان النبى المخلص هو الذى اشار عنه موسى فى نبؤة سفر التثنية وقلت (ليس هناك استشفاف وهناك نص = ليس هناك إجتهاد فى وجود النص) عظيم انت من قلت لا اجتهاد مع وجود النص لنرى هل انت تطبق هذه القاعدة؟!! ولكن للاسف بعدها بخمس سطور فقط خالفت هذه القاعدة ولم تتبعها ( ابتسامة) :

فأنت اقتبست منى كلام متى المسكين: متى المسكين صحفة (133):
شخصية “النبى ” هذا لم تكن معروفة لا فى أذهانهم ولا فى أذهان الشعب . وهى ربما تكون الشخصية التى قال عنها الله (تث 18:18 ): ” أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمة فيكلمهم بكل ما أوصيه به ” وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا

وكررت جملة( وهى احدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا ) يا الهى!! هل نسيت ما كتبت يداك ؟ فقلت ( لا اجتهاد مع وجود النص ) فهل انت تستشهد بالنص ام بالتفسير ؟ ( إبتسامة عريضة ) فأنت يا عزيزى لم تستشهد بالنص فأستشهدت بالاجتهاد الذى هو كلام متى المسكين.. واقول لك اقم عليا حجتك بالكتاب ومن بعده التفاسير وهذا فى حلة ان تطابقت التفاسير مع الكتاب .واذا لم تتفق التفاسير مع الكتاب او تقول ما ليس فى الكتاب فهذا لا يلزمنى فى شىء..ثم تقول (فلسنا فى حاجة الى مجهوداتك الخارقة لتلبس الحق بالباطل) فأرد وأقول: فيقول الله سبحانه وتعالى: {فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }القصص50—-بفضل الله اوضحت لك بالحجة والدليل والبرهان وان استطعت ان تقبل فلتقبل .. ولم البس الحق بالباطل ولكن انا اوضح لك الحق من الباطل ولك حرية الاختيار .

النقطة الخامسة: لحظات الندم:

قلت لك بفضل الله سأجعلك تندم على ما سطرته يداك وساقتبس كلامك وهو:

ردي :::: هذة المحاولة تبين بجلاله وضع المسلم المحرج فى التلفيق

فهنا الرب نعم يقول مثلى ولكن مثلى فى ماذا ؟؟؟؟؟؟

نؤجل هذة الإجابة

اما عن الكلام العقيم الذى اضحكنى كثيرا

فهنا المتكلم إحدى امران للآخر هو ان الله يتكلم الى موسى او موسى يتكلم الى الله

فتعالى بنا لنرى ما هى الآية

يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي له تسمعون

هل موسى يكلم الرب الإله ويوقل له ” الرب الهك ” ؟

علام تدل الحروف المظلله بالأحمر ؟؟؟

هل اله هو الذى يرسل ام موسى ؟ وهل الله الذى يفهم موسى ام موسى الذى يفهم الله ؟؟؟

الكلامة تحتمل المعنيين والإثنين صواب وصح وليس هناك ادنى مشكلة—انتهى

فأنت قلت (موقف المسلم المحرج فى التلفيق) وقلت ( كلام عقيم اضحكنى كثيرا) لنرى من سيضحك ..ومن ضحك اخيراً ضحك كثيراً ..دعنى اعلمك فنون القرأة ..انت تقول ((الكلامة تحتمل المعنيين والإثنين صواب وصح وليس هناك ادنى مشكلة )) فأقول لك ما اروعك .. فإن كانت المثلية تعود على الله او على موسى وكلاهما صواب فسيصبح الاتى ( المسيح مثل الله مثل موسى )) فهل تقبل؟! نصيحتى لك تمعن قبل ان تقرأ وتكتب .. ثم وضعت امران فى اسلوب الحديث لله مع موسى ( ان الله يتكلم مع موسى أو موسى يتكلم مع الله ) ولكنك اغفلت الامر الثالث الذى اخفيتة ولا أعلم هل بسبب قلة معرفتك!! ام بسبب تلبيسلك للحق بالباطل ؟!!! والأمر الثالث الذى أخفيتة وهو الأصح هو ( ان موسى يتكلم مع اليهود وينقل لهم كلام الله ) وقبل ان اطرح الدليل ..اسألك سؤال بسيط..هل تعرف العد ؟ كم يمكن لك ان تعد ؟ الى 5 ؟؟ الى 6 ؟؟ الى 7 ؟؟ الى 10 ؟؟ سأضع لك أدلة وعددها يتناسب مع معرفتك..نبدأ فى النسف بإذن الله:

الدليل الأول: ترجمة(عبرى-عربى)بين السطور – العهد القديم – للابوان (يوسف الفغالى وانطوان عوكر) الجامعة الانطوانية صفحة 318 :

عبرى-عربى


وسانقل لك ما هو مكتوب ايضاً ((13 كونوا كاملين عند الرب الهكم 14 فأولئك الأمم الذين تمتلكون أرضهم يسمعون للمشعوذين والعرافين واما انتم فلا يجيز لكم الرب الهكم مثل ذلك , 15يقيم لكم الرب إلهكم نبيا من بينكم من اخوتكم بنى قومكم مثلى فاسمعوا له 16طلبتم من الرب الهكم فى حوريب يوم اجتماعكم ……………))

رأيت يا من تتهمنى بالتلفيق؟ أرأيت يا من تقل على حجتى انها عقم واضحكتك ؟!! يا تُرى من يضحك الان ؟؟ انا ام انت ؟! ها هو النص العبرى وترجمتة ..ها هو الأصل العبرى كما تؤمنون..فمن اول الحوار موسى يتكلم مع اليهود ويقول لهم ((كونوا كاملين …تمتلكون..اما انتم .. لا يجيز لكم الرب الهكم ..يقيم لكم الرب الهكم)) اذاً موسى يتكلم مع اليهود وليس كما فرضت ان اما موسى يتكلم مع الله او الله يتكلم مع موسى …فيقول ان موسى وكان يتكلم مع اليهود ويقول لهم (( يقيم لكم الرب الهكم نبيا من بينكم من اخوتكم بنى قومكم مثلى فاسمعوا له)) فعلى من تعود المثلية هنا ؟!!! على من تعود المثلية وموسى ينقل كلام الله لليهود يا عزيزى؟؟ اعتقد حُجتك نٌسفت بالفعل وموقفك اصبح مُحرج جدا جدا جدا ..ولكن لا بأس فأنا سأقدر موقفك ..ولكن اكتفى بهذا ولكن سأزيدك من الشعر ابايت وهذا لكى تقام عليك الحجة بأكثر من دليل ولكى تتعلم ان لاتتهم شخص مسلم قبل ان تدرس ما قاله .

الدليل الثانى:

ترجمة Arabic Life Application Bible (1988) Published by International Bible Society

(ALAB) سيقيم الرب فيكم نبيا مثلي من بني إسرائيل، له تسمعون،

موسى ينقل كلام الله لليهود ويقول لهم ( سيقيم الرب فيكم نبيا مثلى ) هل ما زلت تضحك ؟! اعتقد ان الامر يستلزم البكاء او الاعتراف بالحق..هنا موسى يتكلم مع اليهود والمثلية تعود على موسى .

الدليل الثالث:

ترجمة Published by The Bible Society in Lebanon (1978)

(GNA) يقيم لكم الرب إلهكم نبيا من بينكم، من إخوتكم بني قومكم مثلي، فاسمعوا له.

موسى يتكلم مع اليهود وينقل لهم كلام الله ويقول لهم ( يقيم لكم الرب الهكم نبيا من بينكم من اخوتكم مثلى ) ما قولك ؟ والمثلية ايضا تعود على موسى .

الدليل الرابع:

ترجمة :AMP

(AMP) The Lord your God will raise up for you [1] a prophet (Prophet) from the midst of your brethren like me [Moses]; to him you shall listen.(2)

اعتقد ان الامر زاد صعوبة عليك ..فى هذه الترجمة يضع موسى بين الاقواس بعد كلمة (مثلى ) اعتقد انك ستضحك اكثر..تابع معى .

الدليل الخامس:

ترجمة English Standard Version

(ESV)  “The LORD your God will raise up for you a prophet like me from among you, from your brothers–it is to him you shall listen—

(ESV) “إن الرب إلهكم وسوف نرفع لكم نبيا مثلي من بينكم ، من إخوانكم — هو الذي يجب عليه أن يستمع – ترجمة الكلمات من موقع جوجل .

ارجوا ان لا تمل منى فكثرة الادلة عندى غرينى وقررت ان اضع لك بعضها ,, فى هذه الترجمة يقول ( الرب الهكم ) اذاً موسى يتكلم مع اليهود..وهذا الامر الذى اخفيتة انت ..والمثلية تعود على موسى وليس الله .

الدليل السادس :

ترجمة Good News Bible

(GNB)  Instead, he will send you a prophet like me from among your own people, and you are to obey him.

تقول ( هو سوف يرسل لكم نبى مثلى ) وهنا ايضا موسى يتكلم مع اليهود والمثلية تعود على موسى .

الدليل السابع:

ترجمة: Literal Translation of the Holy Bible, copyright © 1976-2000 by Jay P. Green, Sr.  All rights reserved.

(LITV)  Jehovah your God shall raise up to you a prophet from among you, of your brothers, one like me; you shall listen to him,

(LITV) الرب إلهك ترفع متروك لكم نبيا من بينكم ، من إخوانكم ، واحد مثلي ، أنت يجب الاستماع اليه – ترجمة الكلمات من موقع جوجل .

ويقول ايضا فى هذه الترجمة ( اخوانكم ) اى ان موسى يتكلم مع اليهود وليس احدى الامران الذى افترضهم يا عزيزى .. والمثلية ايضاً تعود على موسى .. لا تمل تابع معى ..

الدليل الثامن :

تفسير انطنيوس فكرى لاذى انت وضعتة يقول((مثلى = أى مثل موسى أى إنسان مثله وهناك أوجه شبه عديدة بين المسيح وموسى فموسى رمز للمسيحJ)) ويؤكد مثلى اى مثل موسى وليس مثل الله ..فلا تقرأ ما تضع يا رجل ؟!!!

الدليل التاسع :

التفسير التطبيقى للكتاب المقدس:

تث 18 : 15

من هو هذا النبي؟ لقد استخدم استفانوس هذه الآية لتأييد دعواه بأن يسوع المسيح هو بالحقيقة ابن الله، المسيح المنتظر (أع 7: 37). فلم يكن مجيء الرب يسوع المسيح إلى الأرض فكرا عارضا بل جزءا أساسيا في خطة الله الأصلية.

شواهد:

أع 3 : 22 وَقَدْ قَالَ مُوسَى: سَيَبْعَثُ اللهُ فِيكُمْ مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِكُمْ نَبِيّاً مِثْلِي فَاس—انتهى

لم يذكر التفسير ان المثلية تعود على الله بل قال المثلية تعود على موسى واستدل على ذلك بنص اعمال الرسل المذكور اعلاه .

الدليل العاشر :

تفسير جون ويسلى (John Wesley ) صدر من بين العام 1754 والعام 1765 ويقول  الاتى :

Deu 18:15 Will raise up – Will produce and send into the world in due time. A prophet like unto me – Christ was truly, and in all commendable parts like him, in being both a prophet and a king and a priest and mediator, in the excellency of his ministry and work, in the glory of his miracles, in his familiar and intimate converse with God.

ويقول المسيح حقاً كان مثل موسى فى كل شىء وبدأ يعدد فى اوجه التشابه بينهما من حيث النبوة والعمل والملك ومجد معجزاته والكلام مع الله …وبذلك انه يؤكد ان المسيح ((مثل موسى وليس مثل الله )) وبدأ يعدد فى اوجه التشابه بينهما .

الدليل الحادى عشر:

تفسير متى هنرى (Matthew Henry )

[3.] That he should be like unto Moses, only as much above him as the other prophets came short of him. Moses was such a prophet as was a law-giver to Israel and their deliverer out of Egypt, and so was Christ: he not only teaches, but rules and saves. Moses was the founder of a new dispensation by signs and wonders and mighty deeds, and so was Christ, by which he proved himself a teacher come from God. Was Moses faithful? So was Christ; Moses as a servant, but Christ as a Son.

يقول: ( انه ينبغى ان يكون مثل موسى  وبدأ يعدد فى اوجه التشابه ) اى ان المثلية تعود على موسى وليس على الله ..هل ما زالت تضحك ؟؟ فسأضحكك اكثر واكثر .

الدليل الثانى عشر:

تفسير جون جيل (John Gill ) تفسير العهد القديم نشر في ستة مجلدات ، 1748-1763

like unto me; the Targum of Jonathan adds,”in the Holy Spirit;”which he received without measure, and in respect of which was superior to Moses, or any of the prophets: he was like to Moses in the faithful discharge of his office, in his familiar converse with God, in the miracles which he wrought; as well as in his being a Mediator, and the Redeemer of his people, as Moses was a mediator between God and the people of Israel, and the deliverer of them out of Egypt; and it is a saying of the Jews (p) themselves,”as was the first redeemer, so is the second:”

يقول( ان المثلية مثل موسى ) ولم يقل على الاطلاق المثلية تعود على الله ..وبدأ يعدد فى اوجه التشابه .

الملخص:

1-  اتهمت حجتى التى هى بفضل الله بإنها ( تلفيق ) وكلامى ( انه اضحكك ) فأنا لا انتصر لنفسى بل انتصر للحق .. وأحضرت لك أدلة بعدد التلاميذ الاثنى عشر وان شئت لاحضر لك ادلة بعدد الرسل السبعين .. فتمعن قبل ان تكتب اى كلمة وتخاطب بها مسلم .

2-الدلائل السابقة تتفق فى ان المثلية تعود على موسى وان موسى كان يخاطب اليهود وليس احدى الامران اللذان افترضتهما وهما ( ان الله يتكلم مع موسى او موسى يتكلم مع الله ) واغفلت الفرض الصحيح وهو ( ان موسى يتكلم مع اليهود )

3-لم يذكر على الاطلاق ان المثلية تعود على الله سواء فى التراجم او التفاسير ..فمن أين اتيت بها اذاً ؟؟!!

4-اعتقد انك الان اوقفت الضحك وامامك امران لا ثالث لهما ( اما ان تعترف بالحق وبخطئك , او تظل تضحك ..ولكن فى هذه الحالة سوف تضحك على نفسك ))

النقطة السادسة:

ثم وضعت انت تفسير انطنيوس فكرى الذى عرض بعض اوجه التشابه … والرد عليها فى المقالة وارجع لها سوف تعلم ان الفروق بينهم اكثر من الاوجه التى تظن انها اوجه تشابه.

ثم قلت ((ففى الحالتين موسى مثل المسيح والمسيح مثل موسى , اما عن الإعتراض ان الله نبى نعم الله فى المسيح نبى , فالمسيح هو الله وهو ابن الله وهو نبى ورسول وابن الإنسان وابن انسانه وانسان وفى كل هذا لا تعارض))

غريبة!! منذ قليل كنت تقول ان المثلية تعود على الله او على موسى فكلاهما صحيح .. ولكن الان اكتفيت بإن تقول المسيح مثل موسى وموسى مثل المسيح ..لا بأس ..اما عن باقى قولك فحقيقة هو ما جعلنى أبكى ..نعم أبكى ولا اضحك مثلك .. فأنا أبكى ان هناك عقول لا تقتنع بما تقول .. فأنت كتبت ذلك وليس لديك اى وسيلة اقناع بذلك وليكن ذلك موضوع المناقشة القادمة ان شئت فى لاهوت المسيح .

النقطة السابعة:

قلت ردي :::: التفاسير قالت انه هو المسيح يبقى هو إختيار واحد وهو المسيح

عجيب هو امرك .. اذا كنت قرات المقالة التى نتحاور فيها الان ما كنت قلت كذلك ,, اوضحت لك فروق قاتلة بين موسى والمسيح ..وانت تلغى كل هذه الادلة وتقول ما دام التفاسير قالت المسيح فهو المسيح ..فأين عقلك ؟ فهل انت لم تقرأ ما احضرت من ادلة؟!

النقطة الثامنة :

قلت ((وها هى الضربة القاضية لكل المهاترات التى نسختها من آخر: آية18:-اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به., المسيح هو النبى المنتظر، بل هو رب الأنبياء. وبسبب هذه النبوة قالوا ” هذا هو بالحقيقة النبى الآتى إلى العالم (يو14:6) وهم سألوا يوحنا المعمدان ” النبى أنت ” (يو21:1))) وقلت هذا من تفسير انطنيوس فكرى .

احسنت حقاً انها الضربة القاضية لك وليست لى ..فأنت مازلت تخالف ما جاء فى الكتاب ولا تتبع الكتاب وتتبع التفاسير..وللمرة العاشرة اذا كنت قرات المقالة بتتدقيق لكنت علمت مدى اهمية الاختلافات التى اوردتها لك بين المسيح وموسى ولكن يبدوا انك لم تُحسن القرأة …ولا اخفيك سراً اضحكنى كثيرا هذه الجملة ((المسيح هو النبى المنتظر، بل هو رب الأنبياء)) فرب الانبياء هو نبى من عند نفسه ..ما اروعك ..وليكن هذا كما قلت لك حوارنا القادم حول لاهوت المسحي وهل هو رب الانبياء ام لا ..اما عن نص يوحنا 41:6 نسفتها بفضل الله فى المقالة التى تدعى انك قراتها وانا الان اشك انك قراتها .. والمسيح لم يكن هو النبى المنتظر واقرأ ما كتبت فى المقالة ولكن بتدقيق .

فى النهاية:

أعلم انى اطلت فى الرد وهذا لكى افيدك كما وعدتك بإنى سأفيدك بأمر الله .

أعلم ان كلامى شديد اللهجة .. ولكن انت من بدأت ولا تلومنى ..كم كنت اتمنى ان تبتعد ان اسلوب الاستفزاز ( اضحكنى , تلفيق , نظرية دارون , موقف مجرج ) فأنا اجابتك بنفس اسلوبك ..وان كان اسلوبك ارقى واعلى لكنت وجدتنى كذلك ..ولكن البادىء اظلم .

اتمنى ان يكون ردك فى نقطة نقطة كى لا اطيل الرد عليك .. والسلام لم تبع الهدى .

12

النهاية المأسوية بعد المداخلة الأولى فقط


نظراً لإن صواعق الحق المُرسلة على المدعو ( مصرى ) كانت ثقيلة ولم يستطيع ان يتحملها .. فأتجه إلى الإساءة إلى سيده وسيد ولد آدم إلى أشرف الخلق محمد بن عبد الله .. وسب الرسول صل الله عليه وسلم .. وما أسهل من الإساءة فالكتاب المدعو زوراً وبهتاناً مقدس ملىء بالجمل والقصص الجنسية والشتائم والألفاظ التى لا تليق ولن اوضح اكثر من ذلك..واساءت ايضاً لشخصى ولكن لن انتصر لنفسى ..ولن ارد لك الإساءة لإنى لا اسمح بالشتائم فى مدونتى حفاظاً على ما يعتقد به النصارى المحترمين ..اما انت فلا يوجد مكان لك هنا لانك طفل صغير على الحوار .. وانا اتحداك على الملىء فى مناظرة مسموعة فى احدى الرومات الاسلامية حول هذا الموضوع المطروح للنقاش او فى اى موضوع كتبتة فى المدونة لكى تكون فضيحتك على الملاء.. هدانا الله واياك إلى الحق وادعوا الله ان تترك عبادة الإنسان الذى كان يأكل ويشرب ويضرب ويهان على الصليب وتتجه إلى عبادة رب هذا الإنسان– انتهى .


وهكذا كانت النهاية المأسوية لكل نصرانى غير محترم بإن يُسىء لسيدنا محمد لكى يتوقف الحوار .. فأعلم ان هذا الحوار كان لمصلحتك انت فأنا ولله الحمد مسلم ..فأنا ولله الحمد املك الدليل على كل كلمة كتبتها فى هذا الموضوع .. ولكن انت نصرانى ولا تملك اى دليل على اى شىء تؤمن به ( ونتحدى ) فكان الحوار لمصلحتك لكى تعرف الحق لكنك رفضت .. اللهم بلغت اللهم فأشهد.

واتوجه بالشكر لكل من تابعوا الحوار واتمنى ان اكون حققت لهم افادة ولو بمعلومة بسيطة ونسأل الله ان يتقبل عملنا ويجعله خالصا لوجهه الكريم ..

12

وبعد اعتذار الضيف  عن اساءتة للرسول محمد صل الله عليه وسلم والذى نشرتة فى اسفل الموضوع بالتعليقات ..قررت وبالله التوفيق ان استكمل معه الحوار بشرط ان لا يسىء مره اخرى


الرد على المداخلة الثانية:


أستحلفك بالله ان تقرأ كلامى ..أستحلفك بالله ان تقرأ كلامى ..أستحلفك بالله ان تقرأ كلامى

فى المداخلة ردود عنيفة وتسىء فيها لشخصى ولا أعلم ما هو السبب .. وصراحة انا لثالث مرة اقرأ ما كتبت لاحاول ان افهم اين اعتراضك على كلامى ولكن فى هذه المداخلة سب فى سب .. لنبدأ على بركة الله:

ردي ::: غصب عنك انت موافق على التفاسير وتسحقك هى بدون رأيك فيها

عزيزى مصرى لابد وان تعرف شىء مهم جداً وهى ان التفسير له أسس وقواعد ولا يحق لأحد ان يفسر إلا بعد ان يطبق شروط التفسير , ومن ابسط قواعد التفسير هى ان يأتى بدليل على ما يقوله بحيث ان يكون هذا الدليل يؤكد ما يقوله .ز اما اذا كان قوله بدون دليل ومجرد اجتهاد فمن الممكن ان يخطىء..وانا لم ارفض التفاسير بل ارفض اى كلام بدون دليل واتمنى ان تحضر لى شىء ذكرته لك ولم احضر عليه دليل.زوالتفاسير لم تسحقنى لان لا يمكن للتفاسير التى تتكلم بدون دليل ان تسحق الدلائل التى اقدمها ودعنا نرى .

ثم وضعت تفسير تادرس يعقوب ملطى والتفسير يقول الاتى:

فى اول التفسير: جاء تعبير “اليهود” في هذا السفر غالبًا ما يشير إلى مجمع السنهدرين بكونه الهيئة العليا للرئاسة الدينية

فى اخر التفسير: فيكتموا هذا الصوت الذي صدر من مصدر آخر غير السنهدرين صاحب السلطة العليا في الأمور الدينية.

ماذا تفهم حتى الان ؟ هل نقول ان التفسير يتناقض لانه فى الاول قال (غالباً) وفى الاخر قال (فيكتموا هذا الصوت الذى صدر من مصدر اخر غير السنهدرين) ؟ اذاً هم من السنهدرين لانهم يريدوا ان يكتموا هذا الصوت .. ولا يمكن ان يكونوا من غير مجمع السنهدرين ويعملوا لمصلحة مجمع السنهدرين .. وان شئت فلتعتبر كلام المفسر تادرس يعقوب متناقض لانه يقول فى الاول (غالباً) ثم فى الاخر يقول(ان هذا لمصلحتهم وارداوا ان يجدوا فيه علة ليكتوا صوته ويبقى الصوت الاعلى للسنهدرين) فلك ما شئت .

والذى يفصل فى هذا الموضوع هو شاهد اخر من (التفسير التطبيقى) وهذا التفسير يقطع الشك باليقين ويقول:

كان قادة اليهود من الفريسيين (1: 24)، وهم جزء من السنهدريم، وهو مجلس رؤساء اليهود المسئول عن الحالة الروحية للأمة.

وتفسير متى المسكين ايضاً صفحة 128 : كهنة ولاويين”(42). وهى موفدة من قبل محكمة اليهود_الرئيسية فى أورشليم _ السنهدريم (71 عضواً).

فما رأيك الان ؟ فهو يؤكد انهم من السنهدرين ..وقطع الشك باليقين ..صراحة انا أرى انك تعترض فقط من اجل الاعتراض والنقطة واضحة ولا خلاف عليها ..وهذا فضلاً عن الاساءات البالغة التى لا اريد ان اضعها للقراء ولكن سأرد عليك بقول الله سبحانه وتعالى

{إِن تُبْدُواْ خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً }النساء149— فأنا سأعفوا وأصفح عن ذلك إن شاء الله

وأقول لك يا عزيزى ان اعضاء المجمع (مكابرين ويتصفوا بالجشع والرياء ) ولكن هذا لا يتعارض مع تطبيقهم لوصايا الرب .. كإن مثلا هناك شخص يصرف من ماله الخاص على الفقراء فبذلك اطاع الله ولكن من داخله يرائى ..فمثلا واحد يتواضع لك امام الناس ولكن من داخلة يريد ان يقتلك ولكن فعل هذا ليقول عنه الناس انه رجل متواضع فبذلك فعل شىء حسن ولكن من داخلة غير حسن ..وهكذا وهكذا ..اذاً انهم طبقوا وصايا الاله ظاهريا وكلن نواياهم وسرائرهم غير خالصه لله ..فهم كانوا يطبقون الوصايا..اما بالنسبة للتقاليد الشفهية فهى كانوا يطبقونها وهذه التقاليد من عند انفسهم ويطبقونها وليس لها دخل فى وصايا الرب ..والشاهد هنا اننا نتكلم عن الوصايا وليس التقاليد .

ثم تطرقت للنقطة الثالثة :

وكالعادة بعد وصلة طويلة عريضة من الاساءة الشخصية لى ولسيدنا محمد- والتى اعتذرت عنها واتمنى ان لا تكرر- وسوف اتغاضى عنها لاحاول ان اضع يدى على ما تعترض عليه فيبدوا انك قارىء جديد للكتاب المقدس وهذا لا يعتبر تقليل من شأنك على الاطلاق .

وقلت انت ( انا ركزت على النبى المخلص المحلص المخلص المخلص ) وقلت ان المسيح يطلق عنه انه نبى ولكن (ولكن طالما ذكرت كلمة المخلص مطلقة يبقى على المسيح فقط) اين دليلك على ذلك ؟؟؟رأيت يا عزيزى انك تتكلم بدون دليل ؟ ها أنت افترضت على ان كلمة المخلص اذا ذكرت فالمقصود بها المسيح..فمن أين لك ذلك ؟؟ دعنى افيدك بمعلومة :

اليهود كانت لهم مملكة كبيرة جداً وازدهرت فى عصر ( المسيح داود ) وبعد ما تولى سليمان الملك ضاعت مملكة اليهود فى عهد ( المسيح سليمان ) وظلوا يطلبوا من الله مسيحا اخر (يخلصهم) من الفلسطينيين والرومان ويرجع لهم ممالكهم .. وكما كان داود وسليمان يحاربون وهم مسحاء من الله فكانوا منتظرين المسيح المنتظر ان يحارب .. ولكن جاء يسوع وقال لهم انا المسيح ولكن مملكتى ليست من هذا العالم ولم يحارب ولهذا السبب شكوا فى كونه المسيح المنتظر وقتلوه ..وإلى الان اليهود ينتظرون المسيح الذى سوف يحارب ويرجع لهم ممالكهم من نهر النيل إلى الفرات .. ولذلك قيل النبى المخلص ..اعلم انك متسرع الان وترفض هذا الكلام لانه فقط من شخص مسلم ولكن إليك الدليل ومن كتابك :

[ Kgs2:13:4 ]-[ وتضرع يهوآحاز الى وجه الرب فسمع له الرب لانه رأى ضيق اسرائيل لان ملك ارام ضايقهم. ]

[ Kgs2:13:5 ]-[ واعطى الرب اسرائيل مخلصا فخرجوا من تحت يد الاراميين واقام بنو اسرائيل في خيامهم كامس وما قبله. ]

فعندما تضرع (يهوآحاز) الى الرب من ضيق اسرائيل بسبب مضايقة ملك ارام..ماذا فعل الرب لاسرئيل ؟؟ اترك لك الاجابة يا عزيزى ؟ هل قرات النص؟؟ نقرأه معاً (( واعطى الرب اسرائيل مخلصا) وخلصهم من تحت يد الاراميين ..

[ Jgs:3:9 ]-[ وصرخ بنو اسرائيل الى الرب فاقام الرب مخلّصا لبني اسرائيل فخلصهم.عثنيئيل بن قناز اخا كالب الاصغر. ]

هل تقرأ معى ؟؟ ماذا اقام الرب؟ ( اقام الرب مخلصا لبنى اسرائيل) من هو هذا المخلص؟ (عثنيئيل )

[ Jgs:3:15 ]-[ وصرخ بنو اسرائيل الى الرب فاقام لهم الرب مخلّصا اهود بن جيرا البنياميني رجلا اعسر.فارسل بنو اسرائيل بيده هدية لعجلون ملك موآب. ]

للمرة الثالثة ماذا اقام الرب؟؟ (اقام مخلصا) من هو ؟ (اهود بن جيرا)

اذاً يا عزيزى النبى المخلص لبنى اسرائيل هو كأى شخص يملك على اسرائيل ويخلصهم من اعدائهم كما فعل ( عثيثئبل واهود بن جيرا ) وغيرهم .. لذلك اطلق عليه النبى المخلص الذى يخلصهم من اعدائهم ويرجع لهم مملكتهم .

وبالطبع انت فى ذهنك المخلص هو الذى يخلصهم من الخطايا وليس الذى يخلصهم من اعدائهم .. فأقول لك ها أنا اتيت لك بدليل على ان اى ملك على اسرائيل يدعى مسيح – راجع المقالة الريئسية – ويطلق عليه المخلص كما اثبت لك الان..وهم كانتوا منتظرين المسيح اى الملك لكى يخلصهم من اعدائهم ويرجع لهم مملكتهم .

واضف الى معلوماتك الذى يخلصك من خطاياك ليس نبى مخلص بل هو (إله متجسد مخلص ) لان كما يقول البابا شنودة ان الخطية غير محدودة لذلك الذى يكفر عنها لابد وان يكون غير محدود ولا يوجد غير محدود إلا الله لذلك تجسد الله الغير محدود ليفدى الخطية الغير محدودة .. اذاً فى اعتقادك الذى يخلص من الخطايا ليس هو النبى المخلص .. بل هو الاله المتجسد المخلص ..واكرر ان اى ملك على اسرئيل يسمى مسيح ويطلق عليه المخلص كما اثبت لك ..واليهود كانوا منتظرين النبى المخلص..فهمت يا عزيزى ما معنى المخلص؟ وها انا احضرت دليل على كلامى على عكس ما تقوم به وهو ان تتكلم بدون دليل ..هدانا والله واياك الى الحق .

ثم قلت جملة غريبة (حتى يوحنا يمكن ان يطلق عليه النبى – وليس النبى المقصود بكلمة النبى هنا ) وعندما قراتها شعرت انك لم تقرأ مقالتى الرئيسية التى من المفروض انك تعترض عليها … فلو كان من الممكن ان يطلق على يوحنا كلمة (النبى) وسألوه اليهود ( النبى أنت؟) لقال (نعم) ولكنه قال لا ..لماذا ؟ لان النبى جائت معرفة بالالف واللام والذى يفسر ذلك هو:

متى المسكين صفحة 133 :

وكان رد المعمدان بالنفى , مع ملاحظة أن كلمة ” النبى ” جاءت معّرفة بـ”أل” . فالسؤال لم يَرد “هل أنت نبى”؟ وإلا كان الرد معروفاً مسبّقاً , فهو كان محسوباً أنه نبى لدى كل الشعب , والمسيح نفسه أمّن على هذا وزاد عليه “وأعظم من نبى “

القديس أغسطينوس من تفسير تادرس يعقوب ملطى:

لم يقولوا ليوحنا: أنى أنت ؟ أى هل أنت واحد من الأنبياء ؟ ولكنهم سالوه قائلين ” النبى أنت؟” بإضافة أداة التعريف. بمعنى هل أنت النبى الذى سبق موسى فأخبر عنه (تث 15:18)؟ أذكر هذا المعنى ولم ينكر أنه نبى لكنه أنكر أنه هو ذاك النبى.

فلا اعلم لماذا تعرض!! هل تعترض لمجرد الاعتراض؟ سبحان الله ..هدانا الله واياك .

ثم اكملت وصلة من الاساءات والشتائم القذرة لى وللرسول وسوف اتغاضى عن الاساءات الخاصه بى ولكن لم ولن اتغاضى عن سبك للرسول ..فأحذر.

ثم قلت (الى هنا تكون قد انتهيت انت مع انى كنت اود ان اكمل الرد ولكن انت اعترفت ان المفسرون اعترفوا ان النبى هنا هو المسيح وهذا هو عنوان الموضوع اصلا ان النبوة المزعومة ليست**للرسول محمد ** بل للمسيح وانت قلت بنفسك انك سوف تلتزم بالتفاسير وها انت خفت وهربت منها والى هنا تكون نقدت عهدك بعد ان فندت لك شبهتك تماما ولم تستطع ان تأتينى بالتفاسير)

عزيزى انا لم اهرب ولم أخف على الاطلاق لإنى املك الدليل .. ومن وضع هذه التفسير بشر مثلك لا يميزهم شىء عنك ..فأنا هنا لاحاورك ولاناقشك فى كلام المفسرين اذا كان كلام المفسرين لا يتطابق مع الكتاب .. وعلى استعداد ان اناقش المفسرين فيما كتبوه ولا أشكال عندى على الاطلاق…والتفاسير تكون حجة عندما تأتى بدليل لا يحتمل التأويل ولكن ان لم تأتى بدليل او اتت بدليل ناقص فأسمحلى ان اناقشك فيها وابين لك مدى التلاعب فى التفسير ..

وكل مدى والله اشعر انك لم تقرأ ما كتبته بالفعل فى المقالة الرئيسية وانصح بقرأتها .. وسأزيدك من الشعر بيتا ( العهد الجديد يقول ان نبؤة التثنية 18:18 هى على يسوع ) اكررلها لك مرة اخرى ؟ ( العهد الجديد يقول ان نبؤة التثنية 18:18 هى على يسوع فى اعمل الرسل 20:3)..ولكن يا عزيزى هذا قول من الاناجيل واذا تحققنا فى اصل النبؤة وجدنها لا تنطبق على المسيح.والدليل راجع ما كتبتة لك فى المقالة الرئيسية.

وانا على اتم استعداد لان اتى لك بعشرات النصوص التى يقتبسها كتاب العهد الجديد وهذه النصوص لا يوجد لها اى وجود فى العهد القديم على الاطلاق وفقرات مقتطعة من سياقها الخ الخ ..فأنا رهن اشارتك فإن شئت اخبرنى وسأعطى لك الدليل حتى لا تقول انى افترى واتكلم بدون دليل ..

ثم قلت(الحقيقة بعد ان قلت انى لن اكمل الرد قلت اكمل على الأقل القراءه وفيها الفجاءه وتعالى نشوف مدى الصدمة التى وقعت فيها وبها ولها ومنها من ردى الأول على السفاهات المقدمة فقمت بالزيادة الى سفاهاتك سفاهات اخرى اقوى واجدر)

وكالعادة تسىء وكالعادة هتغاضى ولكن لن يستمر هذا الوع كصيراً واتمنى تحسن من اسلوبك.. وبعد ما كتبت هاتين الجملتين السابقتين عرضت ما كتبتة عن (انجيل العبرانيين) والعجيب انك لم تعلق اصلاً .. فـأين هى الصدمة التى وقعت فيها؟ سبحان الله..هدانا الله واياك.

ثم قلت انا (فلا تنتظر منى ان احضر لك تفسير من تفاسير الكنيسة الحالية ويقول لك ( يا عزيزى نبؤة التثنية لم تنطبق على المسيح بل تنطبق على آخر يأتى من بعد المسيح ) وعلقت أنت (يبقى السكوت احسن لك لأنك ضعيف احب اعلمك حاجة)

نعم يا عزيزى التفاسير تقول ما تؤمن به ولا تقول ما هو فى الكتاب وعلى سبيل المثال كل التفاسير الكنسية بلا استثناء تقول ( ان المسيح هو الله ) ولكن الكتاب المقدس لم يقل بذلك على الاطلاق والكتاب المقدس يصرخ بإن المسيح ليس هو الله ..فهل تأتى وتقول لى ان المسيح هو الله وانظر التفاسير ؟ فكيف لى ان انظر فى التفاسير طالما هى تخالف الكتاب ولم تأتى بدليل؟!!وان كنت تظن ان التفاسير اتت بدليل احضره لى ونناقشة ولا اشكال ..لكن كلام المفسر فى حد ذاتة لا يعتبر حُجة اذا كان كلامه بدون دليل ..اما اذا كان كلامه بدليل فتعالى ونناقش ما تظن انه دليل …وأقول لك انا أستطيع ان اثبت كل شىء ومن كتابك ويا عزيزى وهب الله لك عينان لم تنظر وتقرأ وترى ان كل كلمة او فكرة اطرحها اتى بدليلا عليها ؟؟؟فالكتاب هو مصدرك.. وانا اتكلم من مصادرك ..فهل يوجد لديك مصدر اخر غير الكتاب المقدس ؟!! ان قلت التفاسير فسأقول لك ومن اين يأتى المفسرين بأدلتهم على التفاسير؟؟ ستقول من الكتاب المقدس ..فسأقول لك احسنت ..اذاً مصدرك الاوحد هو الكتاب المقدس .

ثم واصلت للمرة العاشرة السب والشتائم القذرة التى وان دلت على شىء تدل على مدى ثق ما اكتبه لك .

ثم قلت (انت الزمت نفسك غصب عنك بالتفاسير والتفاسير قالت هذا فلا تلومن الا نفسك)

يا عزيزى فى بعض النقاط احضر لك التفاسير فلابد وان تقبلها لانك تعترف بها .وان شئت لا تقبل التفاسير ونتناقش فى هذه النقطة بعيداً عن التفاسير فلك مطلق الحرية فهذه تفاسيرك..واعتقد من المستحيل ان ترفض التفاسير الكنيسة ابداً…اما انا فمن حقى ان استفسر في ما جاء بالتفاسير ومن حقى ان اطلب الدليل على كلام المفسرين واذا وجدت كلام المفسر بدون دليل فمن حقى ان ارفضه ..اما انت سواء كان المفسر يتكلم بدليل او بدون دليل فأنت مطالب ان تقبله ..اتمنى ان تكون استوعبت ما اريد ان اقوله .

ثم قلت (ردي ::: اتحفتنى وافحمتنى بتفسيرك لموقفك المحرج ونسيت شئ هام جدا انك حكمت على التفسير بعقلك وهذا مرفوض ايضا)

وأقول لك يا عزيزى هل من المفروض عندما اقرأ التفاسير ان ألغى عقلى ؟؟ ولكن انا اعتمد على الادلة من الكتاب المقدس وعلى عقلى ايضاً ..وان كنت لم تعتمد على عقلك اثناء قرأة التفاسير فهذا يرجع لك ..ولكن حاول ان تستخدم عقلك الذى وهبه الله لك .

ثم اعترضت على سؤال اليهود ليوحنا عن (يليا أنت؟ فقال لست انا ) وقلت (من قال انهم سألوه اصلا عن انه جاء بروح ايليا ؟؟؟)

حقاً عجباً لامرك ..المذكور فى النبؤات ان ايليا سوف يأتى ولم تقول النبوة ان هناك شخص سوف يأتى بروح ايليا..فهم يسألون عن ما هو مكتوب فى نبؤة ملاخى عن ايليا وسالوه بالفعل( أيليا أنت فقال لست انا) فكان من الاولى ان يقول لهم ما لم يعرفوه وان يقول لهم ما لم ياتى فى النبوة ويقول لهم (انا اتيت بروح ايليا) لان النبؤة لم تقل ابدا ابدا ان هناك شخص سوف يأتى بروح ايليا فهو يسألون عن النبؤة المكتوبة.. فكان على يوحنا ان يوضح لهم هذا الامر الذى غاب عنهم ..ده اذا كان بالفعل يوحنا يعلم انه اتى بروح ايليا ..وما الحكمة ان يكون يوحنا اتى بروح ايليا ولم يخبر اليهود بذلك ؟! وهل يعقل ان يقوم شخص واحد بدورين وبشخصيتين؟يالا العجب فكيف لك ان تقول ان يوحنا قام بدورين ( دور يوحنا , ودور ايليا ) وبذلك كان يوحنا اثنين فى واحد .. هدانا الله واياك للحق .

ثم قلت (ردي ::: المسيح لم يكن قد اتى فى مجيئه الأول لما كانوا بيكلموا يوحنا ؟؟؟ انت عارف الفرق بين يوحنا والمسيح كام شهر ؟؟؟ 6 شهور يا حج يعنى المسيح كان عايش الا لو كنت فاكر انهم سألوا يوحنا وهو عنده 5 شهور مثلا على انه ايليا او او)

وأقول لك اعلم تمام العلم ان الفرق بين يوحنا ويسوع ست شهور فقط .. ولكن أرسالية يوحنا كانت قبل أرسالية يسوع..وبالفعل لم يكونوا يعرفون شىء عن يسوع..ولم يأتى يسوع الا بعد ارسالية يوحنا وهذا هو مجىء يسوع .. وليس مجيئة اى ولادته .

ثم قلت قول تفردت به بنفسك دون عن علماء اليهود ولم تحضر عليه اى دليل ألا وهو (فإيليا اصلا هايجى تانى قبل المجئ الثانى وكمان هم عندهم تعليم بيقول ان ايليا هاينزل من السماء تانى فهم عايزين يعرفوا هل ايليا بالفعل جه ولا لسة)

اولاً ايليا فى اعتقادك لم يأتى مرة ثانية .. فيسوع يقول لليهودعن يوحنا:

[ Mt:11:14 ]-[ وان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي. ]

واعتقد النص واضح جدا ويسوع يقول لليهود عن يوحنا ان هذا هو ايليا المزمع ان يأتى ..ولاحظ انه لم يقل اتى بروح ايليا بل قال هذا هو ايليا المزمع ان يأتى ..إذاً يا عزيزى يسوع يقول ان نبؤة مجىء ايليا قد تحققت بالفعل ويوحنا هو ايليا ..فمن أين أتيت ان ايليا سوف يأتى مرة ثانية قبل المجىء الثانى؟؟ اين الدليل اين الدليل اين الدليل .

ثانياً:فى اعتقاد اليهود ايليا لم يأتى اول مرة لكى ينتظروه لثانى مره ..فهم الى الان ينتظرون ايليا ويؤمنون انه لم يأتى من الاساس ولا اتى فى جسد يوحنا ولا غيره ..فهم الى الان منتظرون مجيئة .

وإلى الان اتسائل اذا كان المقصود بمجىء ايليا انه سوف يأتى قبل المجىء الثانى وليس الاول ..فما الحكمة من مجىء ايليا فى جسد يوحنا كما تعتقد قبل المجىء الاول فى ارسالية وظهور يسوع ؟!!

ثم وضعت نص ملاخى 1:3 واعترضت ..والله الذى لا إله إلا هو لا أعلم لماذا تعترض..سأضع لك اعتراضك وانظر إليه بعينك:

انت قلت (ملاخى 1:3 هانذا ارسل ملاكي فيهيئ الطريق امامي و ياتي بغتة الى هيكله السيد الذي تطلبونه و ملاك العهد الذي تسرون به هوذا ياتي قال رب الجنود. ) ثم قلت (فين هنا يا مدلس يوم الرب ؟؟؟)

يا عزيزى هذا النص يتكلم عن يوحنا .. ولا اختلاف على ذلك ,, فهل اتى يوحنا قبل مجىء يوم الرب سواء المجىء الاول او الثانى..هل اتى يوحنا ام لم ياتى ؟؟؟ اجب !! بالفعل اتى قبل المجىء الاول لان ارساليتة كانت قبل ارسالية وظهور يسوع .. والمجىء الثانى لم يأتى الى الان ..فبذلك يوحنا اتى قبل مجىء يوم الرب ..فلمااااااااذا تعترض ؟؟؟

ولكن لك ما شئت ..اذا كنت قرات النص الذى يليه كنت ستعلم انه يتكلم عن يوم الرب وهذه بمثابة صاعقة لك انك لا تقرأ النص الذى وضعته لك والذى تعترض عليه ..سبحان الله:

[ Mal:3:1 ]-[ هانذا ارسل ملاكي فيهيء الطريق امامي ويأتي بغتة الى هيكله السيد الذي تطلبونه وملاك العهد الذي تسرّون به هوذا يأتي قال رب الجنود. ]

ما رأيك يا عزيزى؟ يقول الرب : هانذ ارسل ملاكى فيهيئ الطريق امامى..امام مَن ؟؟ امام الرب لكى يأتى ..وانظر لباقى التراجم توضح لك ذلك:

[ الاخبار السارة ]-[ Mal:3:1 ]-[ وقال الرب القدير: ((ها أنا أرسل رسولي فيهيئ الطريق أمامي، وسرعان ما يأتي إلى هيكله الرب الذي تطلبونه ورسول العهد الذي به تسرون. ها هو آت.  ]

[ ترجمة الحياة ]-[ Mal:3:1 ]-[  «ها أنا أرسل رسولي فيمهد الطريق أمامي ويأتي الرب الذي تطلبونه فجأة إلى هيكله ويقبل أيضا ملاك العهد الذي تسرون به» يقول الرب القدير ]

ما رأيك الان يا عزيزى .. رأيت يوم الرب ام لم تراه..وما كان لك ان تعترض من الاساس لان يوحنا اتى بالفعل قبل مجىء يوم الرب سواء الاول او الثانى ..واوضحت لك بالتفاسير يوم الرب..وبعد ذلك تتهمنى انا بالتدليس؟؟ سامحك الله تتهمنى لانك لا تعلم الكتاب المقدس..صدقنى انا لا اتكلم اى كلمة قبل ان ادرسها .. هدانا الله واياك الى الحق .

ثم واصلت فاصل طويل عريض من الاساءة كعادتك ..واقول لك سامحك الله ولن ارد لك الاساءة بمثلها فأنا قادر على ان ارد لك الاساءة بألف مثلها ولكن سأعفوا كما قال لى الله سبحانه وتعالى …واكدت لك موضوع هل ايليا سوف يأتى مرتان ام لا من اعتقادك ومن اعتقاد اليهود سابقاً.

وكررتها للمره الثالثة ((ردي ::: اليهود ينتظرونه مرتان وهانشوف السحق ليك دلوقتى)) اتحداك ان تأتى بدليل من كتب اليهود وانا منتظر دليلك بفارغ الصبر..اكرر من كتب اليهود .

ولكن المفاجأة!!

احضرت تفسير ولنقرأه معاً:

أرسل الرب ملاكه – القديس يوحنا المعمدان – قبل مجيئه الأول لتقديم الخلاص. جاء القديس يوحنا المعمدان بروح إيليا الناري، وسيرسل إيليا مع أخنوخ في أيام ضد المسيح ليهيء الطريق لمجيئه الأخير.

لم يذكر التفسير ما الحكمة من مجىء يوحنا المعمدان بروح ايليا .. وقال انه سوف يأتى مره اخرى ..دعنا نكمل التفسير .

انقسم مفسرو اليهود إلى فريقين في تفسيرهم لهذه العبارة، فريق ظن أن إيليا نفسه يأتي إلى العالم ليهيئ الطريق للمسيا. وآخرون حسبوا أن إنسانًا يأتي بروح إيليا.….. لاحظ جيداً ان المفسر لم يقل ان اليهود قالوا ان ايليا سوف يأتى مرتان..انتبه جيداً ولكن قال انهم اختلفوا عن كيفية مجىء ايليا ..وبالرغم من ذلك لم يذكردليل من كتب اليهود على ذلك ولكن هو يعلم ان كل ما يكتبه سيصدقه النصارى وانت منهم حتى بدون ما ياتى بدليل ..ولكن الشاهد هنا لم يقل ان اليهود قالوا انه سوف يأتى مرتان .

ويعلل القديس أغسطينوس إنه كان يجب أن يأتي قبل المجيء الأول للسيد المسيح وأيضًا الثاني. في المجيء الأول لم يأتِ إيليا بشخصه

نعم هذا هو كلام اغسطينوس قال انه يجب ان يأتى قبل المجىء الاول والثانى ,..ولم يذكر الدليل..ولم يذكر ما السبب من مجيء ايليا قبل المجىء الاول والثانى ,,ولكن اغسطينوس يعلم ايضا ان كل ما يكتبه ستصدقوه حتى ولو كان بدون دكما هو الحال الان..فأين الدليل يا عزيزى؟

ولكن تأمل معى كلام السيد المسيح..تأمل ولا تتسرع..تأمل وانظر..تأمل وسترى كيف يجتهد مفسرينك بدون اى دليل:
[ Mt:11:14 ]-[ وان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي. ]

قارن الان كلام اغسطينوس وتادرس يعقوب وكلام يسوع وسنعقد المقارنة:

اغسطنيوس يقول : في المجيء الأول لم يأتِ إيليا بشخصه

تادرس يعقوب يقول: ولكن لم يأتِ بشخصه، لذلك قال يوحنا المعمدان إنه ليس بإيليا. أما في مجيء السيد المسيح الثاني والأخير فيسبق إيليا حيث يأتي بشخصه

يسوع: فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي.

يسوع يقول على يوحنا انه هو ايليا انه هو ايليا ..هذا هو ايليا ..يوحنا هو ايليا ..اما المفسرين يقولون ان يوحنا جاء بروح ايليا وليس بشخصه ..اصدق المفسرين ام يسوع؟ هدانا الله واياك إلى الحق

إلى هنا انتهى ردى على مداخلتك الثانية ..وانتظر منى الرد على باقى مداخلاتك..ولى رجاء استحلفك بالله ان تقرأ كلامى استحلفك بالله ان تقرأ كلامى ..استحلفك بالله ان تقرأ كلامى .

12

***الرد على المداخلة الثالثة***:

فى هذه المداخلة لك تحسن اسلوبك فى الرد بعيداً عن الشتائم وكانت المشاركة فى نقاط مختصره وهذا ما يسهل فى عملية الرد وفى سرد الافكار بشكل ملخص والتركيز فى هذه القناط..ولكن انتابنى شعور بإنك تقرأ اعتراضى فقط وتحاول ان ترد لعيه ولكنك لم تقرأ ما احضره من نصوص فأتمنى منك ان تقرأ النصوص التى احضرها وتقرأ ردى ايضاً .هدانا الله واياك الى الحق .

النقطة الاولى:

قلت (عزيزي … حتي تتمكن من فهم الكتاب المقدس يجب عليك اولا ان تفهم روح الكتاب قبل كل شئ.. و هذه مشكلة للمسلم فقط حيث ان ايمانه يقف حائل بينه و بين فهم روح الكتاب لانك كي تفهم الكتاب المقدس كما هو يتحتم عليك رفض القرأن اولا حتي لو كان هذا مؤقتا.. و هذه هي الصعوبة التي واجهت الاخوة المنتصرين في البداية و لكن بمجرد ان رفضوا القرن بدأو في فهم الكتاب المقدس).

وأقول لك بفضل الله كلنا نبحث عن الحق .. فكر قليلاً ما العائد الذى سيعود عليّ من انى اكتب واجهد نفسى لك حتى تعرف الحق ؟ هل ستعطنى اجرتى بعد انتهاء الحوار ؟ هل سأعظيك انا اجرك بعد انتهاء الحوار؟! بالطبع لا .. إذاً هدفنا ان نبحث عن الحق ..وأنا أقول لك والله الذى لا إله إلا هو اذا كان الحق فى المسيحية لاتبعت المسيحية وان كان فى غير الاسلام لأتبعتة .. مهما طال عمرى بالدنيا فأين سأقضى ابديتى هل فى الجنة ام النار؟! هذا هو المهم والأهم .. فلا تعتقد ان ايمانى سيمنعنى من فهم الكتاب المقدس..وقلت ينبغى لى ان ارفض القران لكى افهم كتابك..فما العلاقة؟!! فأنا انظر للحوار بعين الحق وليس بعين الاسلام..فهل المطلوب منى ان ألغى عقلى لا أفهم الكتاب؟! وقلت جملة فى غاية الروعة (و هذه هي الصعوبة التي واجهت الاخوة المنتصرين في البداية و لكن بمجرد ان رفضوا القرن بدأو في فهم الكتاب المقدس) انهم رفضوا القران لكى يفهموا كتابك المقدس ..فأقول لك أحذر من ان يرفضوا الكتاب المقدس لفترة مؤقتة ايضاً ويتبعوا عبادة بوذا .. فهل هذا منطق ؟ لكى تفهم كتاب الاخرين ان تتخلى عن ايمانك؟!

ثم قلت (كما يتحتم عليك ايضا تعلم طريقة التفسير للكتاب المقدس لانها تختلف عنها للقرأن. في القرأن تعتمد علي تفاسير الصحابة و الاحاديث و اسباب النزول.. اما في الكتاب المقدس فيتم تفسير الكتاب المقدس من الكتاب نفسه.. لا يوجد مكان لاراء شخصية او افتراضات او اعتقادات او ظنون..)

نعم أعلم ان طرق تفسير القران الكريم ليست كطريقة تفسير الكتاب المقدس ..فمصادرنا الاسلامية ثلاث:

1- القران الكريم   2- احاديث الرسول صل الله عليه وسلم     3- القياس واجماع العلماء .

وسأعطيك نبذة مختصرة عن الثلاثة مصادر: مثلا هناك آية  تقول

{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل102

فمن هو روح القدس الذى نزل بالقران من الله كما تقول الايه ؟ اقرا معى:

  • {قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ }البقرة97

فكما ترى ان الايه الثانية تفسر الايه الاولى .. وهنا تفسير القران بالقران ..واول قاعدة فى التفسير هى ان القران يفسر بعضه البعض.. واعلم انه فى كتابك المقدس ان الروح القدس غير جبريل الملاك ..وهذا ليس مجالنا فأنا اضرب لك مثال من القران لتفهم .

والقاعدة الثانية فى التفسير هو تفسير القران بالاحاديث النبوية التى تصح عن الرسول صل الله عليه وسلم فمثلاً:

{وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ }البقرة43

القران الكريم فى هذه الاية امرنا ان نقيم الصلاة اى نؤدى الصلاة .. ولم يذكر لنا كيفية اداء الصلاة..فيكف نصلى اذاً ؟!

نرجع الى احاديث الرسول صل الله عليه وسلم ونتعلم الصلاة من الرسول ونقرأ كيف كان يصلى..وهنا تفسير القران بالاحاديث.

ثم بعد ذلك كما تقول انت اسباب النزول:

فكان الصحابة يسألون الرسول .. والمشركين واليهود كانوا يسألون الرسول .. فكان يأتى الوحى بآية قرانية مثلاً:

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }الأعراف187

ففى هذه الاية كفار مكة يسألون الرسول عن متى قيام الساعه اى يوم القيمة ..فزلت الاية (يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل …) اى ان الله اوحى له ان يقول كذا وكذا .. وهذا من اسباب النزول وموجودة فى الاحاديث ايضاً .

فمصدرنا فى العقيدة وأكرر فى العقيدة وأكرر للمرة الثالثة فى العقيدة هو ( القران الكريم والاحاديث )

ومصدرنا فى الشريعة اكرر فى الشريعة اكرر للمرة الثالثة فى الشريعة هو ( القران الكريم , الاحاديث , القياس واجماع العلماء )

واوضح لك الفرق بين العقيدة والشريعة حتى لا يلتبس الامر عليك وتسىء فهمه :

العقيدة :هى مثلا نؤمن ان الله واحد ونؤمن ان سيدنا محمد هو اخر الانبياء والرسل ونؤمن بكل الرسل والانبياء ولا نفرق بين الرسل..هذا هو الاعتقاد . وهذا نأخذة من القران الكريم .

والشريعة: هل اكل الخنزير حلال ام حرام؟ هل شرب الخمر حلال ام حرام؟ شريعة الميراث وشريعة الطلاق الخ الخ .

فأعتقادنا نأخذه من القرآن والاحاديث .. وشريعتنا من القران والاحاديث والقياس واجماع العلماء

سيتبادر الى ذهنك سؤال وتقول ما معنى ( القياس واجماع العلماء ) اقول لك ان هذا مصدر من مصادر التشريع مثلاً:

شرب السجائر حلال ام حرام ؟؟ تعالى نمرر هذه المشكلة على الثلاثة مصادر:

1- هل ذكرت السجائر وحكم شربها فى القران الكريم صراحةً ؟؟ الاجابة لا .

2- هل ذكرت السجائر وحكم شربها فى احاديث الرسول صراحةً ؟ الاجابة لا .

3- هنا ياتى دور القياس وهو ان تقيس على آية قرانية او حديث فمثلا هناك اية تقول:

{وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }البقرة195

والسجائر تؤدى الى التهلكة .. والاية تقول ( لا تلقوا بإيديكم إلى التهلكة) .. اذاً شرب السجائر حرام لان الله نهى عن ذلك..والاجماع هو: مثلا ان هانك 10 علماء ..اجمع 8 منهم ان شرب السجائر حرام .. وقال 2 ان شرب السجائر غير محرم ..فنأخذ بكلام من؟؟ نصدق ال 8 علماء ونرفض كلام الاثنان الاخرين ..اؤكد لك واكرر ان هذا فى الشريعة وليس فى الاعتقاد لانى واثق ان هنا سيلتبس عليك الامر وستقول كل علماء المسيحية يقولون ان المسيح هو الله..فأقول لك المسيح هو الله هذا اعتقاد وليس تشريع..ولا يوجد هناك اى مجال عندنا للاجتهاد فى العقائد..فعقيدتنا من القران والاحاديث فقط لا غير ولا مجال هناك لاجتهاد البشر.

ومن اين اتينا بهذه المصادر الثلاثة؟؟ ( القران , الاحاديث , القياس واجماع العلماء ) ؟؟ يقول الله :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59

( اطيعوا الله , الرسول , أولى الامر منكم ) هؤلاء الثلاثة مصادر على الترتيب .. ويوجد هناك قواعد اخرى للتفسير تندرج بعد القران ثم الاحاديث ثم اسباب النزول ثم العلماء ثم الاحتكام إلى اللغة العربية فى فهم معنى كلمة معينة لكى نفهم تفسير ومعنى الآية ..وكل ما سبق هو اضافة لمعلوماتك وتوضيح لكلامك فقط وليس مجال للنقاش فهذا هو دستورنا وتشريعنا .

وأضف لمعلوماتك ( عندك لم يأمرك الكتاب المقدس بالصيام وأنت تصوم..فمن اين اتيت به؟؟ من اين اتيت بطريقة الصيام ؟؟ من اين أتيت بالقداس والطقوس الكنسية من صلاة رفع البخور الخ الخ ؟؟ هل هذا مذكور فى الكتاب المقدس؟؟) ام عندك مصدر اخر غير الكتاب المقدس ؟..هذا ما اغفلتة انت ..فلا تقل ان مصدرك هو الكتاب المقدس فقط ..بل الكتاب المقدس والتقليد الكنسى .. وتم وضع قانون الايمان الرسولى سنه 325 بعد عقد مجمع نيقية وتم الاقرار بألوهية الروح القدس بعد المجمع الثانى 381 وتم اضافة الجزء الثالث من قانون الايمان ..فلا تقل ان مصدر ايمانك وتشريعك هو الكتاب المقدس فقط .. وهذا ايضاً اضافة لمعلوماتك .

وتقول (كما ان الكتاب المقدس يتمتع بدرجة عالية من الترتيب االزمني و التاريخي و المنطقي و التدرج لايصال المعلومة.) فسأرد عليك بنصوص من الكتاب المقدس:

[ Ez:41:6 ]-[ والغرفات غرفة الى غرفة ثلاثة وثلاثين مرة ودخلت في الحائط الذي للبيت للغرفات حوله لتتمكن ولا تتمكن في حائط البيت.

[ Ez:41:7 ]-[ واتسعت الغرفات واحاطت صاعدا فصاعدا لان محيط البيت كان صاعدا فصاعدا حول البيت.لذلك عرض البيت الى فوق وهكذا من الاسفل يصعد الى الاعلى في الوسط. ]

فأقول لك أستحلفك بالله هل فهمت شىء من ما كتبتة لك؟؟ وهو من سفر حزقيال ..فأين الوضوح والتدرج لايصال المعلومة ؟

[ Is:33:11 ]-[ تحبلون بحشيش تلدون قشيشا نفسكم نار تاكلكم. ]

وهذا من سفر اشعياء ..وهذا على سبيل المثال لا للحصر ..وان شئت نتناقش فى مشاكل زمنية وتارييخية ومنطقية وعدم التردج فى ايصال المعلومة..فإن شئت فأنا هنا من اجل تحقيق الافادة لك ..

النقطة الثانية: الاسباط :

لا اعلم صراحة لماذا تستشهد بالقران على الاسباط فهى موجودة عندك فى الكتاب المقدس فلماذا لم تستشهد بها؟!! لا بأس ..دعنا نكمل ..

ثم عرضت الاسباط الاثنى عشر وقلت ان الرسول محمد من خارج الاسباط .

ثم قلت (ما الداعي في مناقشة نبؤته من عدمها و هو من اول الموضوع لا يدخل في القائمة او الاحتمالية حتي؟؟لو كان هو من احد الاسباط لكنا قد ناقشنا معك هذه النبوات ) وقلت ايضاً (صدقني لو قلت لي ان النبوئة تخص اسحاق رابين مثلا .. لكنت تناقشت معك في الموضوع لانه من الاسباط.. او شيمون بيريز… او اي يهودي عادي يسير علي الطريق. قد اتناقش معك لانه من شعب اسرائيل من الاسباط.. و لكن من سابع المستحيلات ان اتناقش معك علي ان احد هذه النبوات تخص **رسول الإسلام محمد** )

وأقول لك يا عزيزى الفاضل كلامك صحيح مليون فى المائه ان سيدنا محمد ليس من الاسباط..وأقول لك ايضاً لا يمكن ان تكون النبؤة عن اى شخص من اليهود ولا شيمون بريز ولا اسحق رابين ولا جولدا مائير حتى.. فالنبؤة تخص شخص خارج بنى اسرائيل وخارج الاسباط..من المؤكد انك تستغرب الان من الكلام ولكن..تمهل .. لا تتسرع..اقرأ معى بتمعن:

يقول النص اساس النبؤة:

[Dt.18.18][اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به]

فإن موسى يتكلم مع اليهود وينقل لهم كلام الرب الاله ويقول لهم ( اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم ) ونسأل هنا عدة اسئلة

1- مع من يتكلم موسى ؟؟    يتكلم مع اليهود .

2- ماذا قال الرب لموسى واخبر له اليهود؟؟ (اقيم لهم تبيا من وسط اخوتهم )

3- من هم اخوة اليهود ؟؟ هل اترك لك الاجابة يا عزيزى ؟؟؟

ابراهيم

اسحق اسماعيل

اليهود العرب

إذاً اسألك الان من هم اخوة اليهود ؟؟ هم ( العرب ) فما قولك الان ؟!!! والنبؤة تقول ان هذا النبى من اخوة اليهود( من وسط اخوتهم )

تمهل لا تستعجل .. سيخطر فى بالك قول انت قلته فى مشاركتك وسأجيبك عليه فى النقطة القادمة ان شاء الله .

النقطة الثالثة: العهد الابدى لابراهيم واسحق :

دعنا نقرأ فى سفر التكوين فى وعد الله لابراهيم وركز معى بشدة:

]-[ Gn:15:2 ] فقال ابرام ايها السيد الرب ماذا تعطيني وانا ماض عقيما ومالك بيتي هو أليعازر الدمشقي. ]

]-[ Gn:15:3 ] وقال ابرام ايضا انك لم تعطني نسلا وهوذا ابن بيتي وارث لي. ]

]-[ Gn:15:4 ] فاذا كلام الرب اليه قائلا.لا يرثك هذا.بل الذي يخرج من احشائك هو يرثك

ابراهيم كان يشكتى للاله لانه كان عقيما ,, ولا يوجد من يرثة غير (أليعازر الدمشقى) فكان كلام الرب الى ابرام ( بل الذى يخرج من احشائك هو يرثك)..من احشاء مَن ؟؟ من احشاء ابراهيم .وفى باقى التراجم من صلب ابراهيم …ومن الذى خرج من احشاء وصلب ابراهيم غير ( اسماعيل ثم اسحق؟!!) اذاً الميراث سيكون لمن يخرج من صلب ابراهيم اى لاسماعيل واسحق..ولا اجد اكثر من ذلك وضوحاً ..تمهل اكمل معى القرأة لا تمل يا صديقى .

ثم بعد ذلك دخل ابراهيم على هاجر المصرية بناء على طلب من ساره..اكرر بناء على طلب من ساره..ودخل لعيها فخرج ابراهيم من صلب واحشاء ابراهيم..فهل يرث ام لا؟؟ سؤال يطرح نفسه..هذا هو كلام الاله وليس كلام ساره .

ثم انظر الوعد لابراهيم ايضاً فى سفر التكوين:

[ Gn:17:2 ]-[ فاجعل عهدي بيني وبينك واكثرك كثيرا جدا. ]

[ Gn:17:3 ]-[ فسقط ابرام على وجهه.وتكلم الله معه قائلا. ]

[ Gn:17:4 ]-[ اما انا فهوذا عهدي معك وتكون ابا لجمهور من الامم. ]

[ Gn:17:5 ]-[ فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم.لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم. ]

[ Gn:17:6 ]-[ وأثمرك كثيرا جدا واجعلك امما.وملوك منك يخرجون. ]

[ Gn:17:7 ]-[ واقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا.لاكون الها لك ولنسلك من بعدك. ]

هنا يجعل الاله العهد بينه وبين ابراهيم ونسل ابراهيم..(ابراهيم ونسل ابراهيم ) فما هو نسل ابراهيم ( اسماعيل ثم اسحق )

وان قلت لالالا اسماعيل ليس هو نسل ابراهيم فسأجعل كتابك يرد عليك ويقول:

[ Gn:21:13 ]-[ وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك ] الرب يتكلم مع ابراهيم ويقول له ان اسماعيل نسلك

استحلفك بالله: الوعد لابراهيم ونسله ..واسماعيل من نسل ابراهيم كما ذكر النص السابق..فلماذا تستنكر وتقول ان الوعد ليس لاسماعيل ؟ وها هو كتابك يقول ان الوعد لابراهيم ونسلة (اسماعيل ثم اسحق)

ثم وعد الرب ابراهيم وقال له ( تكون ابا لجمهور من الامم , اثمرك كثيرا جدا , واجعلك امما وملك منك يخرجون)

ثم قال له اقيم عهدى بينى وبين نسلك …من هو نسل ابراهيم ؟ اسماعيل ثم اسحق ..

ونسأل انفسنا سؤالا واحدا من اين خرجت الامم الكثيرة التى وعد الله بها ابراهيم ؟؟ دعنا نقرأ:

[ Gn:17:20 ]-[ واما اسماعيل فقد سمعت لك فيه.ها انا اباركه وأثمره واكثره كثيرا جدا.اثني عشر رئيسا يلد واجعله امة كبيرة. ]

[ الترجمة اليسوعية ]-[ Gn:17:20 ]-[ وأما إسماعيل فقد سمعت قولك فيه. وهاءنذا أباركه وأنميه وأكثره جدا جدا، ويلد اثني عشر رئيسا، وأجعله أمة عظيمة.  ]

[ الاخبار السارة ]-[ Gn:17:20 ]-[ وأما إسماعيل فسمعت لك، وها أنا أباركه وأنميه وأكثره جدا، ويلد اثني عشر رئيسا وأجعل نسله أمة عظيمة. ]

[ King James Version ]-[ Gn:17:20 ]-[ And as for Ishmael, I have heard thee: Behold, I have blessed him, and will make him fruitful, and will multiply him exceedingly; twelve princes shall he beget, and I will make him a great nation. ]

فالامم الكثيرة التى وعد الله بها ابراهيم تخرج ايضا من اسماعيل ( اثمره كثيرا جدا اثنى عشر رئيسا يلد واجعلة امة كبيرة) وفى باقى التراجم (امة عظيمة) ..إذاً تحقق وعد الله لابراهيم فى اسماعيل لان الله وعد ابراهيم بنسل وامم كثيرة جدا ..وتحقق ذلك فى اسماعيل نسل ابراهيم..وكان منه امة عظيمة ..تعتقد فى نظرك من هى الأمة العظيمة التى خرجت من اسماعيل ؟

حتى فى بشارة الملاك لهاجر ..اقرأ معى ماذا قال لها:

]-[ Gn:16:10 ]. وقال لها ملاك الرب تكثيرا اكثر نسلك فلا يعد من الكثرة. ]

]-[ Gn:16:11 ] وقال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا.وتدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلّتك. ]

ومرة اخرى يتحقق وعد الله الذى وعد به ابراهيم بإنه سيكثرة كثيرا جدا..وتحقق هذا الاكثار فى اسماعيل ..وها انت تقرأ معى ان نسل اسماعيل (لايعد من الكثرة) ليس ذلك فحسب ..اقرأ معى يا صديقى:

[ Gn:21:13 ]-[ وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك ]

[ Gn:21:18 ]-[ قومي احملي الغلام وشدي يدك به.لاني ساجعله امة عظيمة. ]

وهنا تحقق وعد الله لابراهيم بالكثرة .. فمن هذه الامة العظيمة التى قالت بها حتى الترجمة التى بين يديك فى النص السابق (سأجعلة امة عظيمة) من هى الأمة العظيمة التى خرجت من اسماعيل؟؟ أجب .

أستلحفك بالله: أليس من باب العدل ان الله كما جعل هناك امة تخرج من اسحق وجعل اسحق نبياً لهم وجعل من اسحق انبياء يخرجون لهذه الامة التى خرجت من اسحق ..أليس من باب العدل ان يجعل (نبيا) من الامم التى تخرج لاسماعيل ؟ فمن هو النبى الذى بعث فى الأمة العظيمة التى تخرج من اسماعيل؟؟ هل تقول ليس لهم نبي ؟؟ أعلم الان يرواضك ان العهد لاسحق عهد ابدى وسأجيبك عليها بأمر الله .

العهد الابدى لنسل اسحق فقط:

[ Gn:17:19 ]-[ فقال الله بل سارة امرأتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحق.واقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده. ]

فها انت تمسك فى هذا النص تغمض عيناك عن ما احضرته لك سابقا ان الوعد كان لانسل ابراهيم (اسماعيل واسحق) وتتمسك فى هذا النص ولكن لا بأس الرد ايضاً من كتابك.

وأقول لك وبأعلى الصوت وستصدقنى ان كنت صادق مع نفسك لانى لا اتكلم الا بدليل:

العهد الابدى لن يكون الى الابد بل يتغير فى وقت من الاوقات .

العهد الابدى لن يكون الى الابد بل يتغير فى وقت من الاوقات .

اعتقد الان انت صابتك حالة من الاستغراب وتقول كيف كيف يقول ذلك فالعهد اسمه العهد الابدى ..ويأتى ميمو ويقول ان العهد الابدى ليس ابدى ولكنه مؤقت ؟؟

سأقول لك ما قلت انا ولكن قال كتابك فها هو كتابك يصرخ ويقول ان العهد الابدى لن يمكث الى الابد بل يتغير بعد فترة من الزمن…دعنا نرى ومن كتابك ايضاً ومن نفس الاصحاح الذى يتكلم عن اسحق:

[ Gn:17:10 ]-[ هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك.يختن منكم كل ذكر. ]

[ Gn:17:11 ]-[ فتختنون في لحم غرلتكم.فيكون علامة عهد بيني وبينكم. ]

[ Gn:17:13 ]-[ يختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك.فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا. ]

رأيت يا عزيزى من نفس الاصحاح ومن نفس الفقرات وايضا عهد ابدى قبل العهد الذى لاسحق .. عن ماذا يتكلم هذا العهد؟
فى هذه النصوص العهد الابدى لابراهيم ونسله من بعده هو ( عهد الختان ) (عهدى فى لحمكم عهدا ابديا) فهل تغير هذا العهد ام لا؟؟ دعنا نقرأ ونرى:

[ Gal:6:15 ]-[ لانه في المسيح يسوع ليس الختان ينفع شيئا ولا الغرلة بل الخليقة الجديدة. ]

[ Gal:5:2 ]-[ ها انا بولس اقول لكم انه ان اختتنتم لا ينفعكم المسيح شيئا.

ها هو بولس يقول فى رسالة غلاطية ان الختان لا ينفع شيئا بل ايمانك بيسوع فقط …فما قولك فى ان الختان كان عهدا ابديا لنسل ابراهيم بالكامل وليس لليهود الذين من اسحق فقط.. وبولس غير هذا العهد ؟؟ وأقول لك نحن المسلمون نحفظ هذا العهد ومن شريعتنا ان نُختتن؟ ان لم يعجبك هذا العهد ..سأتى لك بآخر ..اقرأ معى وتأمل ولا تتسرع:

[ Ex:31:16 ]-[ فيحفظ بنو اسرائيل السبت ليصنعوا السبت في اجيالهم عهدا ابديا. ]

ها هنا حفظ يوم السبت عهدا ابديا ( ليصنعوا السبت فى اجيالهم عهدا ابديا) أستحلفك بالله هل دام هذا العهد الابدى ؟؟ لنقرأ ماذا قال بولس:

[ Col:2:16 ]-[ فلا يحكم عليكم احد في اكل او شرب او من جهة عيد او هلال او سبت ]

اتى بولس ليقول لك ( لا يحكم عليك احد فى ..او سبت ) نقض بولس عهد السبت الذى كان عهداً ابدياً … وان قلت لالا يا ميمو اليهود الى الان يحفظون السبت ويقدسونه ..فأقول لك نفس الحال على العهد الابدى لاسحق فهو عهد ابدى خاص فقط بإسرائيل وأقول لك ان كل انبياء اليهووود من اسحق فقط وانا لا اختلف معك فى ذلك.. لكن اذا كان هناك انبياء لغير اليهود فمن الطبيعى ان يكونوا من غير اسحق لان اسحق ومن خرج من نسله انبياء لليهود فقط ..وبهذا اعتقد ان اللبس زال عندك .

وساعطى لك مثال اخر وليس الاخير عن نقض العهود الابدية ويعتبر اقواهم وستفهمه بمنتهى السهولة:

1-     من اين يخرج الكهنوت ؟؟ من السبط اللاوى فقط .

2-     يسوع من أى سبط ؟؟ يسوع من سبط يهوذا .

3-     هل كان يسوع كاهن ام لا ؟؟ نعم يسوع كان كاهن .

هنا السؤال كيف يكون الكهنة والمعلمين من السبط اللاوى فقط فقط فقط واتى يسوع من سبط(يهوذا) وكان كاهن ويعلم ؟؟

ألم تسأل نفسك هذا السؤال ذات يوم ؟؟ دعنى اوضح لك من الكتاب:

[ Ex:40:15 ]-[ وتمسحهم كما مسحت اباهم ليكهنوا لي.ويكون ذلك لتصير لهم مسحتهم كهنوتا ابديا في اجيالهم ]

فى النص السابق يوضح ان الكهنوت من السبط اللاوى ( كهنوتا ابديا فى اجيالهم ) رأيت كلمة ابدى فى اجيالهم ام لا ؟؟

تعالى نعرض باقى المعلضلة التى شرحتها لك سابقاً:

اقرأ معى فى رسالة العبرانيين لنرى بولس مرة اخرى ماذا فعل :

[ Heb:7:11 ]-[ فلو كان بالكهنوت اللاوي كمال.اذ الشعب اخذ الناموس عليه.ماذا كانت الحاجة بعد الى ان يقوم كاهن آخر على رتبة ملكي صادق ولا يقال على رتبة هرون. ]

[ Heb:7:12 ]-[ لانه ان تغيّر الكهنوت فبالضرورة يصير تغيّر للناموس ايضا. ]

[ Heb:7:13 ]-[ لان الذي يقال عنه هذا كان شريكا في سبط آخر لم يلازم احد منه المذبح. ]

[ Heb:7:14 ]-[ فانه واضح ان ربنا قد طلع من سبط يهوذا الذي لم يتكلم عنه موسى شيئا من جهة الكهنوت. ]

[ Heb:7:18 ]-[ فانه يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها وعدم نفعها. ]

[ Heb:7:19 ]-[ اذ الناموس لم يكمل شيئا.ولكن يصير ادخال رجاء افضل به نقترب الى الله. ]

بولس هنا يناقش قضية هامة جدا ويقول: اذا تغير الكهنوت سيتغير الناموس والذى هو عهد ابدى كما عرضته لك فى نص الخروج 15:40 فماذا سيفعل اذاً ؟ كيف سيكون يسوع كاهن وهم لم يكن من سبط لاوى؟؟ لمست معى المعضلة ؟؟ ثم يكمل بولس ويقول

(واضح ان ربنا – يسوع – قط طلع من سبط يهوذا الذى لم يتكلم عنه موسى شيئا من جهة الكهنوت) يا إلهى لم يتكلم عنه موسى شيئا من جهة الكهنوت ..اذاً فكيف سيصبح يسوع كاهن وهو من سبط يهوذا فى حين ان الكهنة لابد وان يكونوا من سبط لاوى ؟؟

انظر مدى الكارثة ..انظر ماذا يقول بولس:

[ Heb:7:18 ]-[ فانه يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها وعدم نفعها. ]

يا الهى ..نعم لا تستعجب ..بولس ابطل الوصية السابقة …وقال على هذه الوصية ضعيفة ولا تنفع بعد ..اى وصية ؟؟ وصية الكهنوت ..اين هى هذه الوصية؟؟ فى الخروج 15:40 , يا إلهى صارت هذه الوصية ناقصة وضعيفة بالرغم من انها (كهنوتا ابديا فى اجيالهم) ثم قال بعد ذلك ( اذ الناموس لم يكمل شيئا ولكن يصير ادخال رجاء افضل نتقرب به الى الله) فها هو بولس يدخل شىء جديد لتتقربوا به الى الله وهو ان تجعلوا يسوع كاهن بالرغم من انه من سبط يهوذا ..بالرغم من ان المزامير تقول : [ Ps:19:7 ]-[ ناموس الرب كامل يرد النفس.شهادات الرب صادقة تصيّر الجاهل حكيما. ]..فكيف يقول بولس ذلك؟ فى حين ان الناموس يقول عن نفسه كامل – المزاميرا يطلق عليها الناموس ايضاً.

واخيرا اقول لك بنفس المنطق:

ان كان العهد الابدى للكهوت من سبط لاوى فقط فى حين ان يسوع من سبط يهوذا .. وبالرغم من ذلك يسوع اصبح كاهن وابطلتم الوصية والعهد الابدى للكهنوت

سأقول لك: وان كان العهد الابدى لاسحاق فقط  وهناك نبى اخر ليس من اسحق..فما يمنعه ان يكون نبى وينقض ايضاً العهد الابدى لاسحق ؟ فكما نقض هذا ينقض ذاك ..

والله الذى لا إله إلا هو لا اريد منك الا ان تعترف بالحق وهذا لا يعبتر نصر لى فى الحوار ..ابداً والله .. ولكن انت ستعترف بالحق وهذا هو شعارنا فى الحوار.. اتمنى ان تقرأ كلامى فصدقنى فى كلامى افادة لك ..هدانا الله واياك الى الحق

_______________________________________________

الرد النهائى بفضل الله:

قبل كل شىء انا نشرت اخر المشاركات لك حتى لا تظن شىء فأنا لا أرى فيها اى اضافة جديدة منك ولكن لم أرى فيها إلا فقط اخطاء اخلاقية واخطاء علمية بشعة..

وأقول لك عندما قلت ردودك عنيفة ولم أقل ردود قوية ..العنف شىء والقوه شىء اخر ..ردودك كلها سخرية وسب وتكرر لا أكثر ولا أقل..والصواعق كانت تنهال عليك وايمانك يُهدم لهذا اتجهت للسب ..هذا المقصود بالعنف انك اتجهت للاساءة لى وللرسول ثم اعتذرت ثم اساءت لى مره اخرى .. وكما قيل لى انك تضيع الوقت لكن منحتك فرصة وكانت الاخيرة ..

ما تكتبه وما تظن انه رد ما هو الا تكرار واساءة لشخصى واخطاء علمية بشعة وتكرر منك (ههههههههههه , أنت صبى , أنت أعمى , أنت مدلس , يا يعفور , يا مدلس , لا ترى بالنهار , لا تفهم ,شارب بول الرسول , يا ننوس عين الرسول ) هذا فقط على سبيل المثال لا للحصر من اخطائك الاخلاقية ..فتلك الاعمال الصبيانية ان دلت على شىء تدل على قلة ادبك المعهودة من اول تعليق لك وتدل على انك لم تصمد امام الحُجة فإتجهت للاساءة بالرغم ان اقدر ان اسىء لك بمقدار الضعف ولكن لم ولن اتدنى لمستواك .

أنا أعلق على كل ما كتبت لكن يتم منك التجاهل التام لبعض ما اكتب مثل ( ان موسى كان يتكلم مع اليهود وليس كما قلت , المثلية تعود على موسى وليس الله , العهود الابدية والاسباط) ولا أعلم لما التجاهل هل لقلة علمك ام لاعترافك بالحق وتكابر وترفض ان تعلق عليها؟!

تطيل وتكثر من تعليقاتك الساذجة..وتستهلك من وقتى الكثير والساعات الطويلة جداً .. وبعد كل ذلك الاساءة منك ..ولم اتوقع منك اكثر من ذلك .. ولكن كنت أأمل فى انك تكون محترم .

القرار النهائى :

1- تعليقاتك نشرت عدا التعليق الذى اساءت فيه للرسول لان المدونة لا تسمح بنشر السباب والقذورات من امثالك لسيد الخلق محمد رسول الله صل الله عليه وسلم .

2- تعليقاتك نشرت ليظهر للناس ضعف حُجتك وقلة ادبك مع من يحترمك ويخصص لك الوقت والجهد ولكن انت لم تقدر… ولا انتظر منك شىء فأجرى من الله .

3-الى هنا ينتهى الحوار معك فى المدونة وليس امامك سوى حل واحد فقط ان اردت الحوار طالما انك اعتذرت وخالفت الاعتذار بأعمالك الصبيانية ألا وهو: اننى لست مجبر على الحوار مع شخص يدعى العلم ويدعى انه دارس وهو لم يكن كذلك وكنت قليل الاحترام لمن يحترمك ولم ولن اتدنى لمستواك .. الحل هو: ما دمت تدعى الحلم والدراسة فأهلاً بك فى مناظرة حول هذا الموضوع او موضوع لاهوت المسيح او اى موضوع اخر فى المدونة ولكن مناظرة مسموعة على مسمع ومرئى مئات الاشخاص لأفضج جهلك مام أكبر عدد ممكن ان شاء الله وليكون هناك افادة على مدى اوسع امام الناس ..تذكر كلامك أنت قلت انك دارس فهل انت يا دارس اذا رفضت المناظرة على الملاء امام الناس فمن الذى يناظر اذاً؟ هل اذا تراجع الدارس عن المناظرة فمن يناظر اذاً؟ وانا فى انتظار قبولك للمناظرة المسموعة..فأنا ولله الحمد موجود بشكل شبه دائم فى الرومات الاسلامية وبالاخص روم الاخ وسام وإذا سألت سيدلوك عن (محمود داود – ميمو)واتمنى يا من تدعى العلم والدراسة لن يكفينى اثبات جهلك ويراه عشرات فقط مِن مَن يقرأون..لكى اريد ان اثبت جهلك وضعف حجتك امام الناس واعتقد انك تريد ذلك ايضاً.. فحى على المناظرة المسموعة امام مئات الناس..وهذا هو قرارى الاخير بالاضافة الى انى نشرت تعليقاتك الاخيرة حتى لا تظن ان فيها من الرد او ما شابه ..ولا سلام قال ربك للاشرار.

_______________________________________

الرد الأخير:

أستاذ مصرى: لست انا من يحذف المشاركات بدليل ان كل مشاركاتك نشرت ما عدا مشاركة وحيدة وهى التى كان فيها السب للرسول صل الله عليه وسلم .. ونشرت مشاركتك الاخيرة بالرغم من ما طرحته فيها من أسئلة وقلت لك انا عرضتها ليقرأها زوار المدونة وانا لن أعلق عليها لانى لا أرى فيها اى جديد بل ما وجدته فيها اخطاء تحتاج تصحيح ومع كامل احترامى لك ليس فى مشاركاتك ما هو بالخطير الذى يجعلنى ان لا أنشرة .

وعدم قبولك للمناظرة المسموعة على الملاء فهذا يرجع لك .. والمناظرة ليست غسيل لعقولكم كما تقول فأنت تدعى انك دارس فلماذا لا تناظر ما دمت دارس؟ فمن يناظر اذاً إذا رفض الدارسون ان يناظروا ؟

فلك ان تتابع الروم وفى أى وقت ترحب بالمناظرة اهلا بك فالمناظرة هو حوار مُنظم بتوقيت ويسمعه  مئات الاشخاص..

وهل تعتقد ان الذين يناظرون ليسوا مسيحيون حقيقيون؟!! بل أقول لك فى روم الأخ وسام ( مسلم كريستيان ديالوج ) ناظر فيها الاتى:

1- القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير – دكتور فى اللاهوت الدفاع – كاهن كنيسة العذراء بمسطرد ..

لينك المناظرة فى لاهوت المسيح: http://muslimchristiandialogue.com/audio/arabicdebates/divinity/wesam-vs-Baseet.rm

لينك الاسئلة بعد المناظرة: http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=32&lid=885

انصحك بسماع المناظرة والاسئلة لان المناظرة حقاً كانت فى غاية الروعة .. وكان يسمع المناظرة كما اعلنت مصادر وصحف مسيحية أكثر من ( 20.000 ) شخص مستمع.. وكان لى كل الفخر والشرف ان اكون ممثل الطرف الإسلامى فى إدارة هذه المناظرة .

2- مناظرة الاخ وسام مع الشماس المصرى يوسيفوس: بعنوان الخطية الاصلية:

لينك المناظرة: http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=35&lid=833

وهذا لسان حال الشماس بعد قبول المناظرة وبعد محاولات اعوانه ان يمنعوه عن المناظرة ولكنه رفض وقال!!! اسمع بنفسك

اللينك:http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=32&lid=832

وهاتين المناظرتين هم الاحدث والأمتع فى الأونه الاخيرة ..وللاخ وسام 400 مناظرة على مدار عشر سنوات وفاز بأفضل مناظرة سنه 2008 وكانت مع دكتور لاهوت فى جماعه كارولينا واخر صاحب معهد لتدريس اللاهوت لمدة 25 عام فى امريكا وهى باللغة الانجليزية .

وانا لى من المناظرات خمس حول موضوع لاهوت المسيح مع شماسين وخدام فى الكنيسة الارثوذكسية والكاثوليكية .. ولى العديد من الحوارات المتنوعة حول الكتاب المقدس ..والمسيحيون فى الروم لمدة اربعة وعشرين ساعه والحوارت طوال اليوم والروم لا تغلق ابدا بفضل الله … واتمنى ان اشوفك حتى ولو كمستمع فى الروم اذا رفضت المناظرة او الحوار .. فهذه حرية شخصبة لك وأقدر مبدأك حتى لو كان مُخالف لمبدأى .

فثق تماما يا عزيزى ان كل من يحاور ويناظر هو مسيحى وليس غير ذلك وياليت لو تسمع بنفسك …وانت تجزم انى لن ولم افهم الكتاب المقدس ..فمن أين لك هذا ؟

أما بالنسبة للمشاركة قبل الاخيرة التى قصدتنى ان اجيبك عليها : فالله يعلم وأنت تعلم وأنا أعلم انى بفضل الله عندى الرد على المشاركة كما قلت انت وكان بالفعل شعورك فى محلة ..ويعلم الله ان المشاركة لم تصعقنى ولم تقوى عليّ ولم ولم الخ الخ.. ولكن فيها منك اساءات بالااضفة الى انها طويلة جدا جدا .. وتستهلك الكثير من الوقت فى الرد لان الرد سيكون مكتوب ثم يحتاج تنسيق الخ .. وبالفعل الردود التى كتبتها لك أستهلكت منى الكثبر من الوقت وكل هذا الوقت على حساب تواجدى فى الروم وبسبب هذا الحوار الكتابى انشغلت عن الحوارات فى الروم وأنشغلت عن القرأة والبحث ولم اجد الوقت لكى اقرأ وما قرأت الا 50 صفحة اثناء ايام الحوار .. فكان الحوار الكتابى مجرد تجربة لكن للاسف تستهلك الكثير من الوقت ..ولكن احترماً لرغبتك ان شئت ان تأتى الروم فى اى وقت تريدة  وتخبرنى فى الخاص وسأعلق على كلامك كلمة بكلمة على المايك ولك ان تشاركنى الحوار او تجلس مستمع فهذا شأنك وهذا لتفوير الكثير من الوقت والجهد والإفادة بشكل أوسع .. وبهذا اكون احترمت رغبتك فى طلبك للرد والمعرفة .

وأعتذر للاخوة القراء وزوار المدونة لانى سأنشغل كثيراً الفترة القادمة بسبب ظروف خاصة وبسبب امور دعوية إن شاء الله فأدعوا لنا كثيراً وبفضل الله قريباً وبعد عيد الأضحى ستجدوا الكثير من المفاجأت التى ستفرح كل مسلم بأمر الله فى أمور الدعوة الإسلامية  فى العالم الإسلامى والعربى أجمع .. فلن تجدوا اى اضافات جديدة فى المدونة ولكنى سأتابع تعليقاتكم او استفسارتكم بأمر الله..تقبلوا تحياتى ..وأستحلفكم بالله لا تنسونا من الدعاء .

12


11 تعليق

Subscribe to comments with RSS.

  1. مصري said, on نوفمبر 4, 2009 at 8:12 م

    المدااااااخلة الاولى :

    وهنا نخلص ما سبق فى نقطتين:

    النقطة الأولى: من الذى ذهب ليسأل يوحنا من أنت ؟
    النقطة الثانية: ما هو السؤال , وما هى إجابة يوحنا على سؤالهم ؟

    سلام للإخوة
    سأدخل فى الموضوع على طول نظراً لضيق الوقت

    ************************************************************************

    ردي :::: انا اعشق النظام

    ************************************************************************

    (1)فيجيب تادرس يعقوب ملطى:
    • أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين” (9)؛ جاء تعبير “اليهود” في هذا السفر غالبًا ما يشير إلى مجمع السنهدرين بكونه الهيئة العليا للرئاسة الدينية. فقد شكل المجمع لجنة لتقصي حقيقة شخصية يسوع وتقييم أعماله وشعبيته. وهم في هذا يحسبون أنفسهم أنهم يتممون وصية من صُلب الناموس، مع أنهم كانوا غير مخلصين في أعماقهم. تحقق فيهم القول: :وأما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلامًا لم أوصه أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي” (تث 18: 20).
    • هؤلاء الكهنة واللاويون المذكورون هنا غالبًا ما كانوا أعضاء في مجمع السنهدرين، على مستوى عالٍ في العلم والثقافة، وأصحاب سلطة ونفوذ. لما كان يوحنا المعمدان نفسه من نسل هرون، إذ كان والده كاهنًا لذا لفحص قضيته وخدمته لاق أن يُرسل إليه كهنة ولاويون (وهم من الكتبة والفريسيين من سبط لاوي، لكنهم ليسوا من عشيرة هرون بالذات).

    ردي :::
    تعالى نحط التفسير الكامل

    ابونا تادرس يعقوب ملطى

    أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين” (9)؛ جاء تعبير “اليهود” في هذا السفر غالبًا ما يشير إلى مجمع السنهدرين بكونه الهيئة العليا للرئاسة الدينية. فقد شكل المجمع لجنة لتقصي حقيقة شخصية يسوع وتقييم أعماله وشعبيته. وهم في هذا يحسبون أنفسهم أنهم يتممون وصية من صُلب الناموس، مع أنهم كانوا غير مخلصين في أعماقهم. تحقق فيهم القول: :وأما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلامًا لم أوصه أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي” (تث 18: 20).
    هؤلاء الكهنة واللاويون المذكورون هنا غالبًا ما كانوا أعضاء في مجمع السنهدرين، على مستوى عالٍ في العلم والثقافة، وأصحاب سلطة ونفوذ. لما كان يوحنا المعمدان نفسه من نسل هرون، إذ كان والده كاهنًا لذا لفحص قضيته وخدمته لاق أن يُرسل إليه كهنة ولاويون (وهم من الكتبة والفريسيين من سبط لاوي، لكنهم ليسوا من عشيرة هرون بالذات).
    أرسلوا إليه لا ليتحققوا من رسالته فيتجاوبوا معه، لأنهم يحسبون أنفسهم القادة العظماء للشعب. لكنهم أرادوا التعرف عليه من قبيل حب الاستطلاع، أو من قبيل ممارسة السلطة كأصحاب سلطان يشعرون بالمسئولية أن يكشفوا عن حقيقة شخص مثل هذا للشعب، إن كان ذلك وفقًا لمصالحهم. ولعلهم فعلوا هذا ليجدوا فيه علة، فيكتموا هذا الصوت الذي صدر من مصدر آخر غير السنهدرين صاحب السلطة العليا في الأمور الدينية.

    نستخلص من التفسير الأول عدة نقاط هى :

    1. غالبا كانوا من السنهدريم

    2. لو كذلك فهم علماء أجلاء

    3. انهم مخادعون ومتكبرون ولا يقولون الحق ولا يفعلونه وانهم متكبرين

    4. مخدوعين فى انفسهم وهم تم تطبيق الآية عليهم

    5. كان هذا الحوار وفقا لمصالحهم

    تعالى نشوف التفسير التانى

    التفسير التطبيقى للكتاب المقدس

    يو 1 : 19
    كان قادة اليهود من الفريسيين (1: 24)، وهم جزء من السنهدريم، وهو مجلس رؤساء اليهود المسئول عن الحالة الروحية للأمة. وكثيرا ما ندد كل من الرب يسوع ويوحنا المعمدان بهؤلاء الفريسيين. وكان الكثيرون منهم يطيعون شرائع الله ظاهريا كي يبدوا أتقياء ورعين، لكن قلوبهم داخليا كانت مملوءة من الكبرياء والجشع. وكان الفريسيون يؤمنون بأن تقاليدهم الشفهية الخاصة على نفس القدر من الأهمية مثل كلمة الله الموحاة. لمزيد من المعرفة عن الفريسيين ارجع إلى جدولي (مت 3 ؛ مر 2). جاء أولئك الرؤساء لرؤية يوحنا المعمدان لعدة أسباب هي :
    (1) واجب الفريسيين كحراس للإيمان دفعهم إلى تقصي الحقائق حول أي كرازة أو تعليم جديد (تث 13: 1-5 ؛ 18: 20-22).
    (2) كانوا يفحصونه ليروا إن كان لديه مقومات النبوة.
    (3) كان ليوحنا أتباع كثيرون وكانوا يتكاثرون. ولذلك فلعل الفريسيين كانوا يحسدونه، فأرادوا أن يروا سبب شعبية هذا الرجل.

    من هذا نستخلص الآتى

    1. انهم من النهدريم

    2. انهم مكارين وكاذبين ومضلين ونمامين

    3. انهم فاهمين كلام الله خطأ

    4. انهم كانوا بيحسدوا يوحنا
    تفسير ابونا متى المسكين مش عندى ياريت تحط لى الرابط بتاعه

    من كل هذا نجد انك اغفلت او تغافلت عن حقيقة هامة وهى رغم انهم علماء انهم اشرار وانهم لا يعرفون وصايا الرب وانهم اشرارا وهذا سوف نستفيد منه فى الموضوع

    ***************************************************************************

    وعرضنا ذلك كى لا يأتى ناقد ويقول ( ربما كان سؤالهم سؤال خطأ من الأساس )

    *************************************************************************
    ردي :::: لا لم تقل هذا التفاسير بل انها نسبت لهم العلم ونسبت لهم الخبث والخطية ووصفت هنا ان علمهم افادهم كونهم هم الذين يرسلوا دون عن غيرهم وخبثهم فى السؤال لهم

    النقطة الثانية: ما هو السؤال , وما هى إجابة يوحنا على سؤالهم ؟
    وبعد ما عرفنا من الذين ذهبوا ليسألوا يوحنا المعمدان ينبغى علينا أن نعرف ما هو سؤالهم وما هى إجابة يوحنا عليهم , ودار بينهم حوار أستمر على هيئة سؤال وجواب وهو واضح كما فى النصوص:
    [jn.1.19][وهذه هي شهادة يوحنا حين ارسل اليهود من اورشليم كهنة ولاويين ليسألوه من انت.]
    [jn.1.20][فاعترف ولم ينكر واقرّ اني لست انا المسيح.]
    [jn.1.21][فسألوه اذا ماذا.ايليا انت.فقال لست انا.النبي انت.فاجاب لا.]
    ونلخص هذا الحوار فى شكل مبسط كالأتى:
    * الكهنة : من أنت ؟ ——————- أجاب يوحنا : أنا لست المسيح .
    * الكهنة: هل أنت ايليا ؟ ————— أجاب يوحنا : لست انا .
    * الكهنة: هل أنت النبى؟ ————— أجاب يوحنا : لا .
    اذن يوحنا نفى أن يكون أحد الأشخاص الثلاثه : ( المسيح , ايليا , النبى )
    ونلاحظ شىء فى غاية الأهمية ان السؤال عن النبى لم يكن ( أنبى أنت ؟ ) بل كان ( النبى أنت ؟) فكانت معرفه بالألف واللام لان هذا النبى معروف .. وأن كان السؤال ( أنبى أنت ؟ ) لأجاب نعم , لان يوحنا المعمدان نبى .. وهذا ليس قولى بل قول الأب متى المسكين والقديس أغسطينوس :
    متى المسكين صفحة 133 :
    وكان رد المعمدان بالنفى , مع ملاحظة أن كلمة ” النبى ” جاءت معّرفة بـ”أل” . فالسؤال لم يَرد “هل أنت نبى”؟ وإلا كان الرد معروفاً مسبّقاً , فهو كان محسوباً أنه نبى لدى كل الشعب , والمسيح نفسه أمّن على هذا وزاد عليه “وأعظم من نبى ” .
    القديس أغسطينوس من تفسير تادرس يعقوب ملطى:
    لم يقولوا ليوحنا: أنى أنت ؟ أى هل أنت واحد من الأنبياء ؟ ولكنهم سالوه قائلين ” النبى أنت؟” بإضافة أداة التعريف. بمعنى هل أنت النبى الذى سبق موسى فأخبر عنه (تث 15:18)؟ أذكر هذا المعنى ولم ينكر أنه نبى لكنه أنكر أنه هو ذاك النبى .

    ردي :::::

    متفق معك تماما هنا ونورد بهذا الشاهد

    يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي له تسمعون.
    (تث 15:18)

    اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به
    (تث
    18:18)

    الملخص: قال لنا المفسر تادرس يعقوب ملطى :
    أن يوحنا ليس هو المسيح المنتظر , ولا ايليا , ولا النبى .. ولكن أعطى لنا خيط وسنتتبعه سوياً وهو عن ( النبى ) وقد لقبه بأسم ( النبى المخلص ) فمن هو النبى المخلص ؟ أشار إلى ( سفر التثنيه الأصحاح 18 العدد 15 والعدد 18 )

    *
    ردي ::::
    ركز كثيرا فى انه مرف ايضا انه النبى المخلص وليس نبى مخلص !!!

    (2)ويجيب الأب متى المسكين ( صفحه 128 ):
    20:1 “فاعترف ولم ينكر وأقرّ أني لستُ أنا المسيح “
    رفض المعمدان رفضاً قاطعاً أن يعرف نفسه على قياس أية شخصية سابقة مرصودة فى عالم رؤي اليهود: لا المسيا ولا إيليا ولا النبى ولا أى آخر . لأنه يعلم تماما أنه جاء ليحمل شهادة لمن هو أقوة منه , الذى يأتى بعدى وهو لا يعرفه الآن_فإن أردتم أن تعرفوا من أنا , فأنا صوت صارخ! يعد الطريق العام .

    متى المسكين صحفة (133):
    شخصية “النبى ” هذا لم تكن معروفة لا فى أذهانهم ولا فى أذهان الشعب . وهى ربما تكون الشخصية التى قال عنها الله (تث 18:18 ): ” أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمة فيكلمهم بكل ما أوصيه به ” وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .

    ردي : اعتقد ان شبهتك هنا انتهت تماما ولكن دعنا نكمل حتى نرى ما سطرت يداك

    هذا الكلام تحاول ان تثبت انت فيه ان الإنسان المسلم وفقا لنظرية داروين اصله ****

    فى نقاط محدده

    1. يوحنا ليس فعلا ايليا الذى اتى والذى يأتى قبل القيامة

    2. الإناجيل لم تتناقد بالذى قيل عنه قيل فيه روح ايليا وقوته وسلطانه

    3. انت لاتعرف الفرق بين مجئ المسيح الأول والأخير ؟؟؟؟؟؟؟ وعشان مدة بتقول ان الأناجيل دلست عشان تخلى المسيح الله ؟؟؟

    ***********************************

    أجمعت التفاسير إلى أن ( النبى المُخّلص ) كما وصفه المُفسر تادرس يعقوب بهذا الإسم إنه هو النبى الذى تكلم عنه موسى فى سفر التثنيه وهذه هى النصوص التى أجمعت عليها كل التفاسير :

    [dt.18.15][ يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون.]
    [dt.18.18][اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به]

    قبل ان نستشف من هذه النصوص ونعرف منها من هو ( النبى المُخّلص )

    ردي ::
    ليس هناك استشفاف وهناك نص = ليس هناك إجتهاد فى وجود النص

    التفسير قال
    *******************************************************************
    متى المسكين صحفة (133):
    شخصية “النبى ” هذا لم تكن معروفة لا فى أذهانهم ولا فى أذهان الشعب . وهى ربما تكون الشخصية التى قال عنها الله (تث 18:18 ): ” أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمة فيكلمهم بكل ما أوصيه به ” وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا
    وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا

    ردي ::::
    فلسنا فى حاجة الى مجهوداتك الخارقة لتلبس الحق بالباطل

    ثم نأتى للمحاولة التالية وهى

    قبل ان نستشف من هذه النصوص ونعرف منها من هو ( النبى المُخّلص ) ينبغى أن نوضح شيء ونزيل لبس وخطأ يقع فيه أصدقائنا النصارى وهو جملة (يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي) فيظن النصارى ان الرب يقول لموسى انى سأقيم لك نبيا مثلى (أى ان النبى الذى سيقام مثل الله ) .. فهل يقل بذلك عاقل؟ هل الله نبى ؟ هل الله يقول سأقيم نبى مثل الله ؟ ففى هذا النص موسى يتكلم ويقول على لسان الرب ان الرب قال له انه سيقيم نبياً وأضاف موسى كلمة مثلى وهذا ليس كلامى بل كلام الكتاب المقدس وكلام التفاسير..فالكتاب المقدس يقول فى نفس الأصحاح العدد رقم 18 (اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك ) فالمثليه هنا تعود على موسى وليس الله أما فمن التفاسير فدعونا نقرأ ما قاله المفسر ( أنطنيوس فكرى)صفحة (67) عن النص رقم (15)فيقول:
    مثلى = أى مثل موسى أى إنسان مثله وهناك أوجه شبه عديدة بين المسيح وموسى فموسى رمز للمسيح:
    فهل من عاقل يقول ان المثليه فى النص رقم (15) تعود على الله ؟ بل تعود على موسى كما أكد الكتاب والتفسير.

    ****************

    ردي :::: هذة المحاولة تبين بجلاله وضع المسلم المحرج فى التلفيق

    فهنا الرب نعم يقول مثلى ولكن مثلى فى ماذا ؟؟؟؟؟؟

    نؤجل هذة الإجابة

    اما عن الكلام العقيم الذى اضحكنى كثيرا

    فهنا المتكلم إحدى امران للآخر هو ان الله يتكلم الى موسى او موسى يتكلم الى الله

    فتعالى بنا لنرى ما هى الآية

    يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي له تسمعون

    هل موسى يكلم الرب الإله ويوقل له ” الرب الهك ” ؟

    علام تدل الحروف المظلله بالأحمر ؟؟؟

    هل اله هو الذى يرسل ام موسى ؟ وهل الله الذى يفهم موسى ام موسى الذى يفهم الله ؟؟؟

    الكلامة تحتمل المعنيين والإثنين صواب وصح وليس هناك ادنى مشكلة

    وتعالوا نشوف تفسير ابونا اللى انت استشهدت بيه
    آية14:-ان هؤلاء الامم الذين تخلفهم يسمعون للعائفين و العرافين و اما انت فلم يسمح لك الرب الهك هكذا.
    هذه الآية تربط الأيات السابقة بالأيات الآتية التى تتنبأ صراحة عن المسيح وكأن الوحى يخبرنا عن الفرق بين من يسأل الشياطين وبين من هو تابع للمسيح. وكأنها تقول لمن يفعل هذه الأمور كفى تعامل مع الشياطين فالمسيح آت .
    الذين يخلفهم = تأخذ الأرض خلفاً لهم أى بعد أن تطردهم منها.
    آية15:-يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي له تسمعون.
    هذه الأيات هى أوضح ما قيل فى نبوات موسى عن المسيح وراجع (أع22:3 + أع37:7 + يو14:6+ 1بط10:1 + يو46،45:5 + يو41،40:7). ولاحظ مواصفات هذا النبى وأنها تنطبق على المسيح يقيم لك الرب = أى الله يدعوه ويختاره (عب4:5-6) والمسيح دائماً كان يردد أبى أرسلنى (يو38:6-40) من وسطك = فهو سيأتى من إسرائيل ومن إخوتك (رو29:8 + عب11:2).
    مثلى = أى مثل موسى أى إنسان مثله وهناك أوجه شبه عديدة بين المسيح وموسى فموسى رمز للمسيح:-
    1-كلاهما من شعب إسرائيل من وسطهم ومن إخوتهم.
    2-نجا كل منهما من مؤامرة أحد الملوك فى طفولته وفى كل مؤامرة إستشهد أطفال كثيرين
    3-موسى ترك القصر ليفتقد شعبه والمسيح أخلى ذاته ليفتقد شعبه وكلاهما فضل أن يتألم مع شعبه
    4-الشعب اليهودى رفض موسى قاضياً ورفضوا المسيح ملكاً وكثيراً ما تذمروا على المسيح وعلى موسى
    5-أعمال كليهما صاحبها معجزات كثيرة
    6-كلاهما أنقذ شعبه من العبودية
    7-كلم الله شعبه عن طريق عبده موسى والمسيح هو كلمة الله
    8-كلاهما وسيط بين الله والناس
    9-موسى كان راعياً للخراف والمسيح كان الراعى الصالح
    10- كلاهما صام 40 يوماً
    11-الله أعطى الشريعة لموسى على جبل والمسيح بدأ حياته العملية على جبل التطويبات
    12- موسى وجهه لمع بعد ما تجلى له مجد الرب والمسيح تجلى مجده أمام تلاميذه
    13- المسيح إختار 12 تلميذاً و 70 رسولاً وموسى عين 12 رئيساً للأسباط و 70 شيخاً لمعاونته
    14- موسى رحب بألداد وميداد حين تنبآ والمسيح لم يمنع من يخرج الشياطين (لو50،49:9)
    15- كلاهما بارك الشعب فى نهاية خدمته
    16- شفاعة موسى عن شعبه وكونه يفضل أن يموت عوض شعبه يشبه محبة المسيح فى فدائه
    17- مات كلاهما على جبل
    18- كان موسى نبياً وكذلك المسيح (تث15:18+ 10:34 + مر 15:6)
    19- موسى كان ملكاً فى يشورون (تث5:33) والمسيح أخذ كرسى داود أبيه (لو33،32:1)
    20- موسى أخذ وظيفة كاهن (مز6:99) والمسيح كان رئيس كهنة
    21-كلاهما كان وسيط عهد والعهدين كانا مختومين بالدم
    22-موسى أسس كنيسة العهد القديم والمسيح أسس الكنيسة فى العهد الجديد
    23-موسى كان قاضياً لشعبه والمسيح هو الديان.
    24-لم يوجد فى تاريخ البشرية من قدم الشريعة الإلهية سوى موسى والسيد المسيح.
    هذا من ناحية الرمز لكن يجب ألا ننسى أن موسى نبى أرسله الله أما المسيح فإبن الله.
    وموسى كان له ضعفاته أما المسيح فلم يكن له خطية. وشفاعة المسيح دائمة أبداً وهى شفاعة كفارية أما شفاعة موسى فهى شفاعة توسلية.

    ***************************************************************************
    يبقى مثله فى ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    والذكاء يطرح سؤالا هاما

    هل يصلح ان يكون الشخص له مثل وليس له آخر يمثل به ؟؟؟
    السؤال بشكل ابسط

    طالما هناك ممثل يبقى هناك ممثل به

    ففى الحالتين موسى مثل المسيح والمسيح مثل موسى

    اما عن الإعتراض ان الله نبى نعم الله فى المسيح نبى

    فالمسيح هو الله وهو ابن الله وهو نبى ورسول وابن الإنسان وابن انسانه وانسان وفى كل هذا لا تعارض
    ****************************************************************************

    فالنبى المُخّلِص هو أحد الأحتمالات الأتيه:
    الأحتمال الأول: أن يكون هذا النبى من الأنبياء الكذبه .
    الأحتمال الثانى: أن يكون هذا النبى هو يشوع بن نون أو أى نبى أتى من بعد موسى.
    الأحتمال الثالث: أن يكون هذا النبى هو يسوع .

    ردي ::::
    التفاسير قالت انه هو المسيح يبقى هو إختيار واحد وهو المسيح

    تفسير ابونا انطونيوس فكرى

    وها هى الضربة القاضية لكل المهاترات التى نسختها من آخر

    آية18:-اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به.

    المسيح هو النبى المنتظر، بل هو رب الأنبياء. وبسبب هذه النبوة قالوا ” هذا هو بالحقيقة النبى الآتى إلى العالم (يو14:6) وهم سألوا يوحنا المعمدان ” النبى أنت ” (يو21:1)

    المسيح هو النبى المنتظر، بل هو رب الأنبياء. وبسبب هذه النبوة قالوا ” هذا هو بالحقيقة النبى الآتى إلى العالم (يو14:6) وهم سألوا يوحنا المعمدان ” النبى أنت ” (يو21:1)

    سانتظر جوابك

    • memod said, on نوفمبر 8, 2009 at 4:46 ص

      يبدوا انك لم تقرأ ما كتبت لك فى الأعلى – كالعادة – اذا كنت رفعت عيناك لرأيت ما كتبته لك .. ستتوقف عن وضع المشاركات حتى تعتذر عن الاساءة لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم … وما أسهل الإساءة واستطيع ان اسىء لك فى عشرات الصفحات .. ولكن المدونة ليست للسب ولكن للنقاش العلمى فقط .. انت اول من وضعت مشاركة فى الموضوع وليس انا ..يعنى بأسلوبك فى المشاركة هيتحدد اسلوبى معك ..وفى اول مشاركة لك تعرضت بالهجوم الشخصى عليّ وكتبت لك فى البداية تمنيت ان لا تتبع هذا الاسلوب معى ورددت عليك بنفس الوبك .. لكن زودتها انت عن الحد واساءت لشخصية سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وما لك من مشاركات إلا ان تعتذر عن سبك للرسول وهذا هو شرطى الوحيد وياليت لو تقرء ما كتبته لك فى الأعلى .. ومشاركاتك عندى محفوظة بالحرف والنقطة الواحدة مرهونة على اعتذارك على سب الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم تسليما كثيرا … انتهى

  2. مصري said, on نوفمبر 7, 2009 at 8:55 م

    ********########## المداخلة الثالثة ################*****
    عزيزي ميمو ..
    اولا
    عزيزي … حتي تتمكن من فهم الكتاب المقدس يجب عليك اولا ان تفهم روح الكتاب قبل كل شئ.. و هذه مشكلة للمسلم فقط حيث ان ايمانه يقف حائل بينه و بين فهم روح الكتاب لانك كي تفهم الكتاب المقدس كما هو يتحتم عليك رفض القرأن اولا حتي لو كان هذا مؤقتا.. و هذه هي الصعوبة التي واجهت الاخوة المنتصرين في البداية و لكن بمجرد ان رفضوا القرن بدأو في فهم الكتاب المقدس.
    كما يتحتم عليك ايضا تعلم طريقة التفسير للكتاب المقدس لانها تختلف عنها للقرأن.
    في القرأن تعتمد علي تفاسير الصحابة و الاحاديث و اسباب النزول.. اما في الكتاب المقدس فيتم تفسير الكتاب المقدس من الكتاب نفسه.. لا يوجد مكان لاراء شخصية او افتراضات او اعتقادات او ظنون..
    كما ان الكتاب المقدس يتمتع بدرجة عالية من الترتيب االزمني و التاريخي و المنطقي و التدرج لايصال المعلومة.

    لذلك سؤال لكل مسلم في هذا الموضوع..

    وقبل السؤال اليك بالنص القرآنى

    يا أخى سأحدثك عن الأسباط أولاً كما ورد بالقرآن الكريم

    (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {160} الأعراف .

    لتلاحظ أن يوسف عليه السلام رأى أحد عشر كوكبا وهو عدد إخوته والشمس والقمر وهما أبيه وزوجة أبيه وبذلك فهو في الترتيب بين الأنبياء يأتي في رقم 12 وكذلك ترتيبه بعد إخوته الاحد عشر يكون هو رقم 12 أيضا و لذلك فإن سورة يوسف هي السورة رقم 12 أيضا في ترتيب القرآن الكريم وبالنسبة للأسباط فقد كانوا أحد عشر سبطا دون سبط يوسف ولقد جمع يعقوب عليه السلام أبناءه الاثني عشر والذين تكون منهم الأسباط الاثني عشر وأوصاهم بعبادة الله وحده وهم :

    رأوبين
    شمعون
    لاوى
    يهوذا
    زوبلون
    يساكر
    دان
    جاد
    أشير
    نفتالي
    بنيامين
    يوسف
    من اي سبط من الاسباط الاثنا عشر خرج ** رسول الإسلام محمد **؟؟
    فهو لا ينتمي لأى سبط من الأسباط

    و السبب هو:
    ما الداعي في مناقشة نبؤته من عدمها و هو من اول الموضوع لا يدخل في القائمة او الاحتمالية حتي؟؟
    لو كان هو من احد الاسباط لكنا قد ناقشنا معك هذه النبوات.
    لاننا نعرف من التاريخ و من الكتاب المقدس ان الله اعطي وعده لابراهيم و اسحق ابنه و لاحظ من فضلك هذه الكلمة:
    عهدا ابديا…
    عهد ابدي.. النبوة لن و لم تخرج عن بني اسرائيل
    فلو كننا في الموضوع نتناقش عن احد ابناء اسرائيل كنا تناقشنا معك.. و لكنا كيف تريد ان تقحم محمد في شئ لم و لن يخصه ابدا و لا ينتمي هو حتي لفئة الاحتمالية.
    صدقني لو قلت لي ان النبوئة تخص اسحاق رابين مثلا .. لكنت تناقشت معك في الموضوع لانه من الاسباط.. او شيمون بيريز… او اي يهودي عادي يسير علي الطريق. قد اتناقش معك لانه من شعب اسرائيل من الاسباط.. و لكن من سابع المستحيلات ان اتناقش معك علي ان احد هذه النبوات يخص **رسول الإسلام محمد***…

    و اخيرا اقول لك:
    لا تحمل النصوص في الكتاب المقدس اكثر من ما تحتويه..
    متأكد انك انك هاترجع لكلام الله مع ابراهيم في حق اسماعيل و اقول لك… اقرا النص جيدا و هو مكتوب باللغة العربية و ستجد ان الله سمع لابراهيم في اسماعيل… بمعني لو ان ابراهيم لم يطلب لاسماعيل بركة لما كان الله اعطاه بركة و لكن فقط لاجل ابراهيم.. بخلاف اسحق .. فبدون ان يطلب ابراهيم من الله شيئا قال له الله انه يقيم عهده مع اسحق و ان باسحق يدعي لابراهيم نسلا.

  3. مصري said, on نوفمبر 8, 2009 at 5:20 م

    *********************** الإعتذار عن سب الرسول ******************
    لا ترغمنى فى الغعتذار قبل أن تعتذر انت ايضاً فقد بغت بك القول وتسافلت علي نسب يسوع بل ويسوع شخصياً فى بداية حوارك عن اللون القرمزى وما بعده ولكن

    سأبدأ انا أولاً وأعتذر عما سببته لك من ضيق جراء ما كتبته واعتذر ايضاً كما تريد عن اسائتى لرسولكم ولكن انتظر اعتذارك انت ايضاً

    ويا حبذا لو تجيبنى على سؤالاتي الاخيرة لك

    وشكراً للمتابعة

    • memod said, on نوفمبر 8, 2009 at 6:43 م

      السلام على من اتبع الهدى .. ما دمت اعتذرت عن سبك للرسول سأكمل معك الحوار بفضل الله .. وسأجوب على كل نقطة طرحتها بفضل المولى عز وجل:
      انت لك ثلاثة مداخلات:
      1- الاولى وهى التى فيها سبك للرسول صل الله عليه وسلم .
      2- عن الاسباط والعهد الابدى .
      3- عن نسل سيدنا محمد والبرهان القرآنى على ان سيدنا محمد هو أحمد .
      وهذا فضلاً عن المداخلة الاولى التى علقت لك عليها …
      ولى عدة شروط ابسط من البساطة واعتقد انك ستوافق عليها لانى لا أحمل عليك حمل عسير..ألا وهى :
      1- عندما تذكر اسم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فقط قل ( رسول الإسلام) ولا تقل محمد فقط ..واعتقد عندما تقول رسول الاسلام لا يوجد فيها اشكال لك .
      2- ان تقرأ ما اكتب لانى فى بعض الاحيان اشك انك تقرأ ما أكتبه لك .
      3-هناك عدة نقاط رأيتك تجاهلتها ولا أعلم هل ما انتبهت لها ..ام هل اعترفت بما فيها من حق ..ام تكابر وتتجاهلها ؟ مثلاً نقطة ( ان موسى كان يتكلم مع اليهود والمثلية تعود على موسى واحضرت لك اثنى عشر دليلا ) ولكن لا بأس ..دعنا نكمل الحوار .. انتظر ردى ..وتقبل تحياتى ..

  4. مصري said, on نوفمبر 10, 2009 at 9:36 م
    لا تستحلفنى لأنى لا احلف ولا احب الحلفان وبالطبع انا فاهم كل محاورك فى كل دقة ولأن المسيح نهانا عن الحلفان ************************************************ فى المداخلة ردود عنيفة ************************************************ فعلاً انا كل مشاركاتى عنيقه لأن المسيح الإله قال لاني انا اعطيكم فما و حكمة لا يقدر جميع معانديكم ان يقاوموها او يناقضوها (لو 21 : 15) لان لستم انتم المتكلمين بل روح ابيكم الذي يتكلم فيكم (مت 10 : 20) لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس (مر 13 : 11) من قال لك انك تشكك فى المفسرين ؟؟؟؟ من قال لك انه ليس هناك ادلة ؟؟؟؟ من قال لك ان التفاسير لم تسحق كل ما قلت ؟؟ فبكل بساطة هى قالت ان النبى هو المسيح يبقى خلاص انتهى الكلام وهناك مليار دليل ولكن الخلاصة تكفيك لانك واضح انك لست دارس على الإطلاق لهذة المعانى ******************************************************* فى اول التفسير : جاء تعبير “اليهود” في هذا السفر غالبًا ما يشير إلى مجمع السنهدرين بكونه الهيئة العليا للرئاسة الدينية فى اخر التفسير: فيكتموا هذا الصوت الذي صدر من مصدر آخر غير السنهدرين صاحب السلطة العليا في الأمور الدينية . ماذا تفهم حتى الان ؟!؟! هل نقول ان التفسير يتناقض لانه فى الاول قال (غالباً) وفى الاخر قال (فيكتموا هذا الصوت الذى صدر من مصدر اخر غير السنهدرين) ؟ اذاً هم من السنهدرين لانهم يريدوا ان يكتموا هذا الصوت .. ولا يمكن ان يكونوا من غير مجمع السنهدرين ويعملوا لمصلحة مجمع السنهدرين .. وان شئت فلتعتبر كلام المفسر تادرس يعقوب متناقض لانه يقول فى الاول (غالباً) ثم فى الاخر يقول(ان هذا لمصلحتهم وارداوا ان يجدوا فيه علة ليكتوا صوته ويبقى الصوت الاعلى للسنهدرين) فلك ما شئت . **************************************************** ردي ::: اعجب حقا من المستوى التفكيرى الذى انا اقابله واعانى الأمرين فى ان يرتقى بأدلته الى مستوى الطرح امامى !! تعالى افهمك اللى انت قولته دة واللى ابونا قاله واتعجب انكم تسمون انفسكم ارباب اللغة ولا تعرفون فيها وهذا ليس انتقاصاً او سباً وانه لحوار وتناقش هو فى البداية قال انه فرض وبعد هذا استمر فى انه لو هو فعلا كذا وكذا يبقى عملوا كدة عشان كذا وكذا وعلى فكرة انا مش مختلف ابدا فى انهم من السنهدريم بل مؤيد وساجعلك انت ترفض ولكن الذى انا رافضة انك تقول عليه انه أكد وهو قال غالبا فأنا لست طفلا يحبو فى المجال هافهمها لك بشكل ابسط اعتبر الكلام اللى هاقوله ده مثال اللى قتل عمر هو واحد من ثلاثة وغالبا هو محمد لأنه لو كذا يبقى كذا ولو كذا يبقى كذا هل فهمت اى شئ ؟؟؟ يعنى هو فرض وبعد كدة فصص الفرض دة !! ************************************************************** والذى يفصل فى هذا الموضوع هو شاهد اخر من (التفسير التطبيقى) وهذا التفسير يقطع الشك باليقين ويقول: كان قادة اليهود من الفريسيين (1: 24)، وهم جزء من السنهدريم، وهو مجلس رؤساء اليهود المسئول عن الحالة الروحية للأمة. وتفسير متى المسكين ايضاً صفحة 128 : “ كهنة ولاويين”(42). وهى موفدة من قبل محكمة اليهود_الرئيسية فى أورشليم _ السنهدريم (71 عضواً). ردي ::: قلت لك انى لا اعترض اصلا فأنا اعرف مربط الفرس فييييييييين ولو عايز اثبت لك انهم مش من السنهدريم صدقنى اقدر ولكن الموضوع مش فارق فأنا موافقك تماما ولو راجعت اول ردودى عيك هاتلاقينى اجزمت بأنهم فعلا من هناك وحينما قلت لك يا عزيزى ان اعضاء المجمع (مكابرين ويتصفوا بالجشع والرياء ) هذا لا يتعارض مع تطبيقهم لوصايا الرب .. كإن مثلا هناك شخص يصرف من ماله الخاص على الفقراء فبذلك اطاع الله ولكن من داخله يرائى ..فمثلا واحد يتواضع لك امام الناس ولكن من داخلة يريد ان يقتلك ولكن فعل هذا ليقول عنه الناس انه رجل متواضع فبذلك فعل شىء حسن ولكن من داخلة غير حسن ..وهكذا وهكذا ..اذاً انهم طبقوا وصايا الاله ظاهريا ولكن نواياهم وسرائرهم غير خالصه لله ..فهم كانوا يطبقون الوصايا..اما بالنسبة للتقاليد الشفهية فهى كانوا يطبقونها وهذه التقاليد من عند انفسهم ويطبقونها وليس لها دخل فى وصايا الرب ..والشاهد هنا اننا نتكلم عن الوصايا وليس التقاليد . ردي ::: انا مش هارد عليك عشان ردودى مش بتعجبك تعالى نشوف التفاسير قالت اية ! تعالى نحط التفسير الكامل ابونا تادرس يعقوب ملطى أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين” (9)؛ جاء تعبير “اليهود” في هذا السفر غالبًا ما يشير إلى مجمع السنهدرين بكونه الهيئة العليا للرئاسة الدينية. فقد شكل المجمع لجنة لتقصي حقيقة شخصية يسوع وتقييم أعماله وشعبيته. وهم في هذا يحسبون أنفسهم أنهم يتممون وصية من صُلب الناموس، مع أنهم كانوا غير مخلصين في أعماقهم. تحقق فيهم القول: :وأما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلامًا لم أوصه أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي” (تث 18: 20). هؤلاء الكهنة واللاويون المذكورون هنا غالبًا ما كانوا أعضاء في مجمع السنهدرين، على مستوى عالٍ في العلم والثقافة، وأصحاب سلطة ونفوذ. لما كان يوحنا المعمدان نفسه من نسل هرون، إذ كان والده كاهنًا لذا لفحص قضيته وخدمته لاق أن يُرسل إليه كهنة ولاويون (وهم من الكتبة والفريسيين من سبط لاوي، لكنهم ليسوا من عشيرة هرون بالذات). أرسلوا إليه لا ليتحققوا من رسالته فيتجاوبوا معه، لأنهم يحسبون أنفسهم القادة العظماء للشعب. لكنهم أرادوا التعرف عليه من قبيل حب الاستطلاع، أو من قبيل ممارسة السلطة كأصحاب سلطان يشعرون بالمسئولية أن يكشفوا عن حقيقة شخص مثل هذا للشعب، إن كان ذلك وفقًا لمصالحهم. ولعلهم فعلوا هذا ليجدوا فيه علة، فيكتموا هذا الصوت الذي صدر من مصدر آخر غير السنهدرين صاحب السلطة العليا في الأمور الدينية. نستخلص من التفسير الأول عدة نقاط هى : 1. غالبا كانوا من السنهدريم 2. لو كذلك فهم علماء أجلاء 3. انهم مخادعون ومتكبرون ولا يقولون الحق ولا يفعلونه وانهم متكبرين 4. مخدوعين فى انفسهم وهم تم تطبيق الآية عليهم 5. كان هذا الحوار وفقا لمصالحهم ولو عايز صفات المجمع دة خاصة وكل اليهود عامة انا معاك وتذكر انهم بنفسهم اللى رشوا يهوذا وقتلوا المسيح و و و و وبلاش نكمل ********************************************************* وكالعادة بعد وصلة طويلة عريضة من الاساءة الشخصية لى ولسيدنا محمد- *********************((((((( عليه فيبدوا انك قارىء جديد للكتاب المقدس وهذا لا يعتبر تقليل من شأنك على الاطلاق ))))))))))) . ردي ::: انا لست قاريء بل انا دارس واستطيع ان اقول فعلا نعم لتفهمك سببى لأن الكتاب المقدس يقول احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان و لكنهم من داخل ذئاب خاطفة (مت 7 : 15) و يقوم انبياء كذبة كثيرون و يضلون كثيرين (مت 24 : 11) لانه سيقوم مسحاء كذبة و انبياء كذبة و يعطون ايات عظيمة و عجائب حتى يضلوا لو امكن المختارين ايضا (مت 24 : 24) لانه سيقوم مسحاء كذبة و انبياء كذبة و يعطون ايات و عجائب لكي يضلوا لو امكن المختارين ايضا (مر 13 : 22) لان مثل هؤلاء هم رسل كذبة فعلة ماكرون مغيرون شكلهم الى شبه رسل المسيح (2كو 11 : 13) و لكن كان ايضا في الشعب انبياء كذبة كما سيكون فيكم ايضا معلمون كذبة الذين يدسون بدع هلاك و اذ هم ينكرون الرب الذي اشتراهم يجلبون على انفسهم هلاكا سريعا (2بط 2 : 1) ايها الاحباء لا تصدقوا كل روح بل امتحنوا الارواح هل هي من الله لان انبياء كذبة كثيرين قد خرجوا الى العالم (1يو 4 : 1) و اما الخائفون و غير المؤمنين و الرجسون و القاتلون و الزناة و السحرة و عبدة الاوثان و جميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار و كبريت الذي هو الموت الثاني (رؤ 21 : 8) ************************************************************ وقلت انت ( انا ركزت على النبى المخلص المحلص المخلص المخلص ) وقلت ان المسيح يطلق عنه انه نبى ولكن (ولكن طالما ذكرت كلمة المخلص مطلقة يبقى على المسيح فقط) اين دليلك على ذلك ؟؟؟ رأيت يا عزيزى انك تتكلم بدون دليل ؟ ها أنت افترضت على ان كلمة المخلص اذا ذكرت فالمقصود بها المسيح..فمن أين لك ذلك ؟؟ ردي ::: يا نهار اسود ومطين بطين انت بتسألنى انا اية دليلك ؟؟؟ طيب تعالى بقى اكمل سحق اولا من العهد القديم لم تطلق هذة الكلمة معرفة إلا على الله المسيح هنا حقا انت اله محتجب يا اله اسرائيل المخلص (اش 45 : 15) فقال الملك ليتق جميع سكان الارض اله دانيال فانه المخلص الصانع الايات و العجائب في الارض و هو الذي انقذ دانيال من جب الاسود (دا 14 : 42) حلو ؟؟ حلو ! تعالى بقى لعهد النعمة سمعان بطرس عبد يسوع المسيح و رسوله الى الذين نالوا معنا ايمانا ثمينا مساويا لنا ببر الهنا و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح و المخلص يسوع المسيح (2بط 1 : 1) لانه اذا كانوا بعدما هربوا من نجاسات العالم بمعرفة الرب و المخلص يسوع المسيح المخلص يسوع المسيح المخلص يسوع المسيح المخلص يسوع المسيح المخلص يسوع المسيح المخلص يسوع المسيح المخلص يسوع المسيح يرتبكون ايضا فيها فينغلبون فقد صارت لهم الاواخر اشر من الاوائل (2بط 2 : 20) لتذكروا الاقوال التي قالها سابقا الانبياء القديسون و وصيتنا نحن الرسل وصية الرب و المخلص وصية الرب و المخلص وصية الرب و المخلص وصية الرب و المخلص وصية الرب و المخلص وصية الرب و المخلص (2بط 3 : 2) تعالى بقى نشوف تانى بولس رسول يسوع المسيح بحسب امر الله مخلصنا و ربنا يسوع المسيح رجائنا (1تي 1 : 1) لان هذا حسن و مقبول لدى مخلصنا الله (1تي 2 : 3) و انما اظهرت الان بظهور مخلصنا يسوع المسيح الذي ابطل الموت و انار الحياة و الخلود بواسطة الانجيل (2تي 1 : 10) و انما اظهر كلمته في اوقاتها الخاصة بالكرازة التي اؤتمنت انا عليها بحسب امر مخلصنا الله (تي 1 : 3) الى تيطس الابن الصريح حسب الايمان المشترك نعمة و رحمة و سلام من الله الاب و الرب يسوع المسيح مخلصنا (تي 1 : 4) غير مختلسين بل مقدمين كل امانة صالحة لكي يزينوا تعليم مخلصنا الله في كل شيء (تي 2 : 10) منتظرين الرجاء المبارك و ظهور مجد الله العظيم و مخلصنا يسوع المسيح (تي 2 : 13) و لكن حين ظهر لطف مخلصنا الله و احسانه (تي 3 : 4) الذي سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا (تي 3 : 6) لانه هكذا يقدم لكم بسعة دخول الى ملكوت ربنا و مخلصنا يسوع المسيح الابدي (2بط 1 : 11) و لكن انموا في النعمة و في معرفة ربنا و مخلصنا يسوع المسيح له المجد الان و الى يوم الدهر امين (2بط 3 : 18) الاله الحكيم الوحيد مخلصنا له المجد و العظمة و القدرة و السلطان الان و الى كل الدهور امين (يه 1 : 25) تعالى بقى للكارثة العجيبة انت عارف معنى اسم يسوع اية ؟؟؟؟ فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم (مت 1 : 21) فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم (مت 1 : 21) فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم (مت 1 : 21) فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم (مت 1 : 21) فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم (مت 1 : 21) فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم (مت 1 : 21) اوعى انا اقول كلمة وتقول هات الدليل عليها لأنى انا المرجع نفسه انا الدليل لا انطق عن الهوى بل هو دليل مخفى ********************************************* اليهود كانت لهم مملكة كبيرة جداً وازدهرت فى عصر ( المسيح داود ) وبعد ما تولى سليمان الملك ضاعت مملكة اليهود فى عهد ( المسيح سليمان ) وظلوا يطلبوا من الله مسيحا اخر (يخلصهم) من الفلسطينيين والرومان ويرجع لهم ممالكهم .. وكما كان داود وسليمان يحاربون وهم مسحاء من الله فكانوا منتظرين المسيح المنتظر ان يحارب .. ولكن جاء يسوع وقال لهم انا المسيح ولكن مملكتى ليست من هذا العالم ولم يحارب ولهذا السبب شكوا فى كونه المسيح المنتظر وقتلوه ..وإلى الان اليهود ينتظرون المسيح الذى سوف يحارب ويرجع لهم ممالكهم من نهر النيل إلى الفرات .. ولذلك قيل النبى المخلص ..اعلم انك متسرع الان وترفض هذا الكلام لانه فقط من شخص مسلم ولكن إليك الدليل ومن كتابك : ***************************** ردي ::: تعالى بقى افند كل كلامك لفظ ( المسيح داود ) : لم يرد ولا مرة واحدة فى الكتاب المقدس كله وإن ورد يرد بكينونه انه الوحيد الذى على قيد الحياة ومسيح الرب بمعنى مثلا الظابط فيكون معرف لشخصه عند قومه فقط وليس عن الكل . لفظ ( المسيح سليمان) : لم يرد ولا مرة واحدة فى الكتاب المقدس كله وإن ورد يرد بكينونه انه الوحيد الذى على قيد الحياة ومسيح الرب بمعنى مثلا الظابط فيكون معرف لشخصه عند قومه فقط وليس عن الكل . تعالى نشوف لفظ ” يخلصهم ” اطلق على مين ؟؟؟ و يعينهم الرب و ينجيهم ينقذهم من الاشرار و يخلصهم لانهم احتموا به (مز 37 : 40) فيصرخون الى الرب في ضيقهم و من شدائدهم يخلصهم (مز 107 : 28) يعمل رضى خائفيه و يسمع تضرعهم فيخلصهم (مز 145 : 19) و يخلصهم الرب الههم في ذلك اليوم كقطيع شعبه بل كحجارة التاج مرفوعة على ارضه (زك 9 : 16) يبقى نفس اللفظ لله فقط فى العهد القديم وليس لآخر ودعنى انا افكر بصوت عالى لعلك تتعلم منى ما يفيدك فى حياتك اليهود عارفين ان اللى جاى يخلصهم هو المسيح المسيح المسيح بالألف واللام اما هم برضوا عارفين ان سليمان وموسى وصموئيل كل منهم مسيح ولكن مسيح بالزيت ************************************************************************************************************************************************************************************************************* [ Kgs2:13:4 ]-[ وتضرع يهوآحاز الى وجه الرب فسمع له الرب لانه رأى ضيق اسرائيل لان ملك ارام ضايقهم. ] [ Kgs2:13:5 ]-[ واعطى الرب اسرائيل مخلصا فخرجوا من تحت يد الاراميين واقام بنو اسرائيل في خيامهم كامس وما قبله. ] فعندما تضرع (يهوآحاز) الى الرب من ضيق اسرائيل بسبب مضايقة ملك ارام..ماذا فعل الرب لاسرئيل ؟؟ اترك لك الاجابة يا عزيزى ؟ هل قرات النص؟؟ نقرأه معاً (( واعطى الرب اسرائيل مخلصا) وخلصهم من تحت يد الاراميين .. ردي ::: دعنى اجعل كلامك نفسه يرد عليك لان كلامى اقوى من ان يرد على هذا المستوى من الادلة شوف انت بتتكلم فى اية من الاول ودلوقتى بتتكلم فى اية ******************************************* وقلت انت ( انا ركزت على النبى المخلص المحلص المخلص المخلص ) وقلت ان المسيح يطلق عنه انه نبى ولكن (ولكن طالما ذكرت كلمة المخلص مطلقة يبقى على المسيح فقط) ***************************************************** ردي :::: شوفت انك بتلخبط كل حاجة وجاى تشكك فى المفسرين كأن طالب فى اولى ابتدائى جاى يشكك فى وزير التربية والتعليم ودعنى أؤكد لك شيئا ً من قال انه لا يوجد مخلصا الا المسيح ؟؟؟؟ ههههههههه ( هذا ليس سخراً ولكن الحالة التى انتابتنى من كلامك فلنجعلها ابتسامة وأنا معك للنهاية لأحاول ان اصل لآخر ما توصلت أنت له من نبؤة او ما اعتقدته من نبؤة لرسولكم رسول الإسلام كما تريد )) انا مخلص وانت مخلص واى حد مخلص فأنا مثلا مخلصا لأخى عندما يكون فى عراك وانت مثلا مخلصا لبيتك السعيد عندما تكون اسرتك فى محنة مالية … وهكذا عجبى عليك يا صديقى **************************************************** فأقول لك ها أنا اتيت لك بدليل على ان اى ملك على اسرائيل يدعى مسيح اا**اا**اا**اا**اا**اا**اا**اا*************** ردي :::: مسيح وليس المسيح !!!! ********************************* واضف الى معلوماتك الذى يخلصك من خطاياك ليس نبى مخلص بل هو (إله متجسد مخلص ) :36 _1_4: ردي ::: حقيقى لا اعلم هل انا نبى ؟؟؟ سوف اعيد عليك ما كتبت لأرد عليك قبل ان كتب وكأنى نبى المسيح هو الله وابن الله وهو اله وهو انسان وهو ابن الإنسان وهو ابن انسانة وهو نبى وهو النبى وهو رسول وهو الرسول وهو مخلص وهو المخلص حلها انت وانا مستنيك …………!!!؟؟؟؟؟ &*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*& واكرر ان اى ملك على اسرئيل يسمى مسيح ويطلق عليه المخلص كما اثبت لك ردي :::: اين اثبت هذا يا عزيزى ؟؟؟ وهل عندما تكرر اكون انا مهرول ؟؟؟ ********************************************** ثم قلت لى جملة غريبة !!!!!!!!!(حتى يوحنا يمكن ان يطلق عليه النبى – وليس النبى المقصود بكلمة النبى هنا ) وعندما قراتها شعرت انك لم تقرأ مقالتى الرئيسية التى من المفروض انك تعترض عليها … فلو كان من الممكن ان يطلق على يوحنا كلمة (النبى) وسألوه اليهود ( النبى أنت؟) لقال (نعم) ولكنه قال لا ..لماذا ؟ لان النبى جائت معرفة بالالف واللام والذى يفسر ذلك هو: متى المسكين صفحة 133 : وكان رد المعمدان بالنفى , مع ملاحظة أن كلمة ” النبى ” جاءت معّرفة بـ”أل” . فالسؤال لم يَرد “هل أنت نبى”؟ وإلا كان الرد معروفاً مسبّقاً ,فهو كان محسوباً أنه نبى لدى كل الشعب, والمسيح نفسه أمّن على هذا وزاد عليه “وأعظم من نبى “ القديس أغسطينوس من تفسير تادرس يعقوب ملطى: لم يقولوا ليوحنا: أنى أنت ؟ أى هل أنت واحد من الأنبياء ؟ ولكنهم سالوه قائلين ” النبى أنت؟” بإضافة أداة التعريف. بمعنى هل أنت النبى الذى سبق موسى فأخبر عنه (تث 15:18)؟ أذكر هذا المعنى ولم ينكر أنه نبى لكنه أنكر أنه هو ذاك النبى. ******************************************************* ردي ::: حسنا يبدوا علىّ ان اقوم بعملى فى جامعتى وفى غرفتى الخاصة حسنا سوف اعطيك محاضرة وسأسئلك فيها فى امتحان الميد تيرم عندما ذكرت انا كلمة النبى عللت ذلك ولم اتركك لتفكيرك العبقرى (( وهذا ليس سخراً أيضاً بل نثقاش وعليك ان تتحمل النقاش وعليه ان اتحمل نقاشك فلن اسيء لك ولن اسبك ولكن اتناقش ليس الا … كما فعلا والتفاسير لم تختلف معى ولم اختلف معها ابدا فتعالى لأحل لك الأمر هذا يوحنا نفسه كان متنبأ عنه قبل مجيئه الى عالمنا هذا بأنه يمهد الطريق امام المسيح فيمكن ان يطلق عليه كملة ” نبى ” لأنه فلا نبى وتضاف لها وتعرف بال ( ا و ل ) لانه قد تنبأوا عنه بالفعل فيمكن ايضا من هذا المجال ومن مجل آخر يوحنا كما جاء فى التفاسير انه كان مشغولا ومنصبا فى فكره على انه يمهد الطريق نفسه للمسيح فأنه قيمته كالنبى المتنبأ عنه قديما ( انه الممهد ) قيمة قليلة جدا قدام عمله الشخصى لله الواحد أعرف انك لم تفهم اى شئ ولكن ماذا افعل انا !! ؟!!!!!!! ***********************&&&&&&&&&&&&&&&&&&&*************&&&&&&&&&&&***********&&&&&&&&&&***********&&&&&&&&&&*********&&&&&&&&*********&&&&&&&*********&&&&&&*********&&&&&&&&*********&&&&&&&&********&&&&&&&&********&&&&&&&&&*********&&&&&&&&******&&&&&&&&**********************************************& عزيزى انا لم اهرب ولم أخف على الاطلاق لإنى املك الدليل .. ومن وضع هذه التفسير بشر مثلك لا يميزهم شىء عنك ..فأنا هنا لاحاورك ولاناقشك فى كلام المفسرين اذا كان كلام المفسرين لا يتطابق مع الكتاب .. وعلى استعداد ان اناقش المفسرين فيما كتبوه ولا أشكال عندى على الاطلاق…والتفاسير تكون حجة عندما تأتى بدليل لا يحتمل التأويل ولكن ان لم تأتى بدليل او جئت بدليل ناقص فأسمحلى ان اناقشك فيها وابين لك مدى التلاعب فى التفسير .. ************************************************************ ردي ::: 1. انت تملك الدليل على خفقان ما تقول فعلا وسوف نرى الى الأبد فاان زى القطط بـ 10000000000 نفس 2. المفسرين يميزهم اشياء كثيرة عنى وعنك وغير مقبول انك تشكك فيهم اصلا من الأساس والا نشكك فى كل شئ عندك وليس عندى 3. من قال انه لا يتطابق مع الكتاب المقدس ؟؟؟ هو انت وهل انت تطابقت مع الكتاب المقدس كى تحكم على الآخر وهل الذين تنقل منهم تطابقوا معه حتى تحكموا عليه ؟؟ فها انت تعترف انك ضد المفسرون ولا تقدر على الإحتمال لهم مع اننا حين نناقشكم نأتى لكم من كتبكم ونضعها حجج لكم لنبين لكم مدى القوة التى نحن فيها فلذلك لا تجد اى مسلم يقدر ان يقترب الى التفاسير لأنها تسحقه كالتراب 4. نعم أتت بدليل والدليل هنا آبائى تام ومن الروح القدس فى الإرشاد والبصيرة 5. اما عن قولك فى التلاعب فأنا بإمكانى ان اعطيك وسأعطيك تلاعب فى التفاسير الإسلامية تخجل من ان تقرأ لكاتبيها مرة أخرى ولكن دعنا الآن منهم فهم ليسوا منا !! وانما حوارنا الىن عن النبؤة المزعومة والتى تعتقدونها بل وتصدقونها ونحن نحاول ان نثبت لكم انها ليست لرسول الإسلام لا من بعيد ولا من قريب رغم ما تشعرون انتم به رغم ما تحاولون ان تقنعونا بذلك ولكن يبدو انكم لم ولن تفهموا الكتاب المقدس بقدر ما نفهمه تماما وأيضاً نحن لن ولم نفهم تابكم بقدر ما تفهمونه وذاك بطبيعة الحال وكل ما يحدث هو وهم تتوهمونه انتم بفهمكم للكتاب المقدس ****************************************************************** ****************************************************************** ( العهد الجديد يقول ان نبؤة التثنية 18:18 هى على يسوع ) اكررلها لك مرة اخرى ؟ ( العهد الجديد يقول ان نبؤة التثنية 18:18 هى على يسوع فى اعمال الرسل 20:3)..ولكن يا عزيزى هذا قول من الاناجيل واذا تحققنا فى اصل النبؤة وجدنها لا تنطبق على المسيح.والدليل راجع ما كتبتة لك فى المقالة الرئيسية. ردي ::: إذا فأنت تطالبنى بالخبول وتعترف ان الكتاب المقدس نفسه والمفسرون يقولون انها على المسيح وتأتى لتتناقش ؟؟ كيف هذا لااحب ان اشعر وكانك تحدث صبي فهذا الكلاممن العيب ان تقوله دون ان تفهمه جيداً وها انت تهدم كل كلامك بكلمة واحدة ***** انت من شوية قلت ما هو دليل المفسرين ودلوقتى قلت ان العهد الجديد نفسه يؤيد هذا التفسير ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!؟!؟!؟!؟؟!؟! طيب قول لى اعمل انا اية بقى تانى يعنى المطلوب انى اسيب الكتاب المقدس كلمة اللة واسيب المفسرون الأجلاء واسيب العقل والمنطق واسيب التراث الآبائى وآخد بكلامك انت !! ازاى وذلك ليس سخراً بل عجباً وكل العجاب ******************&&&&&&&&&&&*****************&&&&&&&&&&&&&&&************************&&&&&&&&&&&*********&&&&&&&&****************&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&********************&&&&&&&&&&&&&&&&**********************&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&*************&&&&&&&&&&&&&&& وانا على اتم استعداد لان اتى لك بعشرات النصوص التى يقتبسها كتاب العهد الجديد وهذه النصوص لا يوجد لها اى وجود فى العهد القديم على الاطلاق وفقرات مقتطعة من سياقها الخ الخ ..فأنا رهن اشارتك فإن شئت اخبرنى وسأعطى لك الدليل حتى لا تقول انى افترى واتكلم بدون دليل .. ردي ::: اوعدك انك لو فعلت هذا سوف أجعلك تندم تماماً ولكن دعنا من هذا الآن فهذا ليس حوارنا وسوف يكون فى المناظرة التى بعنوان هل المسيح هو الله ؟؟ ولها مجالها الآخر ولكن انا هنا بصدد النبؤة المزعومةومعك للنهاية اما ان اقنعك واما ان تقنعنى ********************************************************* وكالعادة تسىء .. وبعد ما كتبت هاتين الجملتين السابقتين عرضت ما كتبتة عن (انجيل العبرانيين)والعجيب انك لم تعلق اصلاً .. فـأين هى الصدمة التى وقعت فيها؟ سبحان الله..هدانا الله واياك. ردي :::: الصدمة انك تأتى بكتاب من موقع مكتوب اعلاه فى عنوانة الكتب غير القانونية فهل المداخلة القادمة سوف يريد منك افلاسك ان تستدل بمجله ميكى ماوس لأصدق ما تقوله ؟؟ ليس سخراً لإنه منذ الامد ونحن نقول كتب غير قانونية ورغم ذلك نرى جميع المسلمين يأتون لنا بها ويناقشوننا من خلالها كيف ذاكوهى غير قانونية فكرتنى بواحد كان بيناظرنى فى الوهية المسيح وفى النهاية وصل بيه الحال الى انه استشهد بعادل إمام ؟؟؟ اكيد عارفه طبعا وهذا ليس سخراً ولا ايحاءاً لشيء بل جراء ما استشهد هو به دون ان يعي ******************************************************************************************************************************************************* نعم يا عزيزى التفاسير تقول ما تؤمن به ولا تقول ما هو فى الكتاب ردي :::: سبحان المسيح هو مش انت اللى لسة دلوقتى قايل الكلام دة &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& ( العهد الجديد يقول ان نبؤة التثنية 18:18 هى على يسوع ) اكررلها لك مرة اخرى ؟ ( العهد الجديد يقول ان نبؤة التثنية 18:18 هى على يسوع فى اعمال الرسل 20:3) ردي :::: طيب انا اعمل لك اية إذا كنت انت مش اد الكلام اصلا !! ؟؟؟ او مش مدركه عشان ما تقوليش بسخر او حاجة *************************************************************************************************** ( ان المسيح هو الله ) ولكن الكتاب المقدس لم يقل بذلك على الاطلاق والكتاب المقدس يصرخ بإن المسيح ليس هو الله ..فهل تأتى وتقول لى ان المسيح هو الله وانظر التفاسير ؟ ردي :/::: لا تعليق ارحمنا يارب ومقدرشي اقول اكتر من كده طالما انت مش مدركه ************************************************************* نعم يا عزيزى التفاسير تقول ما تؤمن بهولا تقول ما هو فى الكتاب وعلى سبيل المثال كل التفاسير الكنسية بلا استثناء تقول ( ان المسيح هو الله ) ولكن الكتاب المقدس لم يقل بذلك على الاطلاق والكتاب المقدس يصرخ بإن المسيح ليس هو الله ..فهل تأتى وتقول لى ان المسيح هو الله وانظر التفاسير ؟ فكيف لى ان انظر فى التفاسير طالما هى تخالف الكتاب ولم تأتى بدليل؟!!وان كنت تظن ان التفاسير اتت بدليل احضره لى ونناقشة ولا اشكال ..لكن كلام المفسر فى حد ذاتة لا يعتبر حُجة اذا كان كلامه بدون دليل ..اما اذا كان كلامه بدليل فتعالى ونناقش ما تظن انه دليل …وأقول لك انا أستطيع ان اثبت كل شىء ومن كتابك ويا عزيزى وهب الله لك عينان لم تنظر وتقرأ وترى ان كل كلمة او فكرة اطرحها اتى بدليلا عليها ؟؟؟فالكتاب هو مصدرك.. وانا اتكلم من مصادرك ..فهل يوجد لديك مصدر اخر غير الكتاب المقدس ؟!! ان قلت التفاسير فسأقول لك ومن اين يأتى المفسرين بأدلتهم على التفاسير؟؟ ستقول من الكتاب المقدس ..فسأقول لك احسنت ..اذاً مصدرك الاوحد هو الكتاب المقدس . ثم واصلت للمرة العاشرة السب والشتائم ثم قلت (انت الزمت نفسك غصب عنك بالتفاسير والتفاسير قالت هذا فلا تلومن الا نفسك) يا عزيزى فى بعض النقاط احضر لك التفاسير فلابد وان تقبلها لانك تعترف بها .وان شئت لا تقبل التفاسير ونتناقش فى هذه النقطة بعيداً عن التفاسير فلك مطلق الحرية فهذه تفاسيرك فلا آتي بها كما اهوى انا بل مصدري كتابك وتفاسيرك فلا يحق لى أن أفسر على هوائي مثلما تقول إذا كان ذاك يحدث فالموضوع برمته يكون اجتهاداً ولكن انا لا اجتهد بل اتحدث ولى مصادري وهى الكتاب المقدس والتفاسير التى لديكم ..واعتقد من المستحيل ان ترفض التفاسير الكنيسة ابداً…اما انا فمن حقى ان استفسر في ما جاء بالتفاسير ومن حقى ان اطلب الدليل على كلام المفسرين واذا وجدت كلام المفسر بدون دليل فمن حقى ان ارفضه ..اما انت سواء كان المفسر يتكلم بدليل او بدون دليل فأنت مطالب ان تقبله ..اتمنى ان تكون استوعبت ما اريد ان اقوله . ردي ::: لا تعليق وسوف اريك مدى هذا الكلام وصداه ولكى لأ اخرج عن الموضوع سأكمل بدون التعليق فى هذا *********************************************************************************************************************************************&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&***************************** تعالى نشوف بقى مدى التخبط الفكرى او التدليس التى تحاول ان تمرره علىّ *********************&&&&&&&&&&&&&&&&& ثم اعترضت على سؤال اليهود ليوحنا عن (ايليا أنت؟ فقال لست انا ) وقلت (من قال انهم سألوه اصلا عن انه جاء بروح ايليا ؟؟؟) ردي :::: إذا فأنا اتكلم عن ما قالوه فى العهد الجديد انهم لم يسألوه عن انه اتى روح إليا ام لا وانت تخلط وتعالى نتأكد **************************************************** المذكور فى النبؤات ان ايليا سوف يأتى ولم تقول النبوة ان هناك شخص سوف يأتى بروح ايليا..فهم يسألون عن ما هو مكتوب فى نبؤة ملاخى عن ايليا وسالوه بالفعل( أيليا أنت فقال لست انا) فكان من الاولى ان يقول لهم ما لم يعرفوه وان يقول لهم ما لم ياتى فى النبوة ويقول لهم (انا اتيت بروح ايليا) لان النبؤة لم تقل ابدا ابدا ان هناك شخص سوف يأتى بروح ايليا فهو يسألون عن النبؤة المكتوبة ردي :::: ارأيت اين تتكلم انت ؟؟؟ النبوة تتكم عن ايليا بالجسد الحقيقى ويوحنا ليس ايليا ولكنه بروح ايليا جاء يبقى هو لازم يقول انه مش ايليا لأنه مش ايليا ولكنه أتى بروح ايليا يارب تكون وصلت *************************************************************** فكان على يوحنا ان ردي ::::: مين اللى قال انه كان على يوحنا انه يوضح لهم الأمر ؟؟؟ ************************************************* ده اذا كان بالفعل يوحنا يعلم انه اتى بروح ايليا ***************************************************** اولاً ايليا فى اعتقادك لم يأتى مرة ثانية .. فيسوع يقول لليهودعن يوحنا: ردي ::::: هل تقصد ” لن ” ام ” لم ” ؟؟؟؟ اعتقد لن وفى هذا اقول لك راجع الادلة فانا وضعتها ثلاث مرات الى الآن ويبدوا انك لم تلحظ ************************************* [ Mt14 ]-[ وان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي. ] واعتقد النص واضح جدا ويسوع يقول لليهود عن يوحنا ان هذا هو ايليا المزمع ان يأتى ..ولاحظ انه لم يقل اتى بروح ايليا بل قال هذا هو ايليا المزمع ان يأتى ..إذاً يا عزيزى يسوع يقول ان نبؤة مجىء ايليا قد تحققت بالفعل ويوحنا هو ايليا ..فمن أين أتيت ان ايليا سوف يأتى مرة ثانية قبل المجىء الثانى؟؟ ؟!؟!؟!؟!؟!؟! اين الدليل اين الدليل اين الدليل .؟!؟!؟!؟ :::::::::: ردي ::::::::::: شوف الآيات دى واجعل نفسك تذهب الى درك الفكر مرة أخرى و فيما هم نازلون من الجبل اوصاهم يسوع قائلا لا تعلموا احدا بما رايتم حتى يقوم ابن الانسان من الاموات. 10- و ساله تلاميذه قائلين فلماذا يقول الكتبة ان ايليا ينبغي ان ياتي اولا. 11- فاجاب يسوع و قال لهم ان ايليا ياتي اولا و يرد كل شيء. 12- و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم. 13- حينئذ فهم التلاميذ انه قال لهم عن يوحنا المعمدان. ************************************************************* ثانياً:فى اعتقاد اليهود ايليا لم يأتى اول مرة لكى ينتظروه لثانى مره ..فهم الى الان ينتظرون ايليا ويؤمنون انه لم يأتى من الاساس ولا اتى فى جسد يوحنا ولا غيره ..فهم الى الان منتظرون مجيئة . ردي ::: أرأيت انك تهرول مخلطا بيت الألف والياء فى كل الكلام ولا تعرف حتى قشور الكتاب المقدس لتعرف اثمانه ؟؟ من قال هذا اين الدليل على كلامك انت ؟؟؟؟ هل يعنى ذلك أنك لا تعرف ان ايليا كان فى العهد القديم ؟؟ اسمح لى ان اضع كلامك ثراء الريح لأنها اجد به منى فهو لا تحمله الا الرياح من فكرك فقط واجعل الكتاب نفسة يرد عليك و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12) و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12) و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12) و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12) و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12) و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12) و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12) يارب نتعلم العربى *********************************************************** فما الحكمة من مجىء ايليا فى جسد يوحنا كما تعتقد قبل المجىء الاول فى ارسالية وظهور يسوع ؟!! ردي :::: من قال هذا التخاريف اصلا حتى تطالبنى بإثباته ؟؟؟ من الذى قال ان ايليا جاء فى جسد يوحنا ؟؟ هل انت بوذى ؟؟!!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟ وعذراً فى ذلك وانما …………. لا تعليق ********************************************************** فبذلك يوحنا اتى قبل مجىء يوم الرب ..(((((((((((((( فلمااااااااذا تعترض ؟؟؟))))))))))!!!! ردي :::: هل انت تلعب معى كالفار والقط ؟؟؟؟ الآية تقول مجئ الرب ولا تقول يوم الرب فلا تدلس وتعالى نشوف الأية والمفسرين بيقولوا اية هانذا ارسل اليكم ايليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم و المخوف (ملا 4 : 5) 5. مجيء إيليا النبي : أرسل الرب ملاكه – القديس يوحنا المعمدان – قبل مجيئه الأول لتقديم الخلاص. جاء القديس يوحنا المعمدان بروح إيليا الناري، وسيرسل إيليا مع أخنوخ في أيام ضد المسيح ليهيء الطريق لمجيئه الأخير. هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ [5] طالبهم بالرجوع إلى الناموس وفحص الشريعة حيث تتوقف إرسالية الأنبياء إلى حين مجيء من له روح إيليا وغيرته ليهييء الطريق لمجيء الرب (لو 1: 17). انقسم مفسرو اليهود إلى فريقين في تفسيرهم لهذه العبارة، فريق ظن أن إيليا نفسه يأتي إلى العالم ليهيئ الطريق للمسيا. وآخرون حسبوا أن إنسانًا يأتي بروح إيليا. هل جاء إيليا النبي ثانية؟ عندما سُئل القديس يوحنا المعمدان إن كان هو إيليا أجاب بالنفي (يو 1: 22)، بينما قال السيد المسيح: “إن إيليا قد جاء ولم يعرفوه بل عملوا به كل ما أرادوا، كذلك ابن الإنسان أيضًا سوف يتألم منهم (مت 17: 12)، “حينئذ فهم التلاميذ أنه قال لهم عن يوحنا المعمدان” (مت 17: 13). ويعلل القديس أغسطينوس إنه كان يجب أن يأتي قبل المجيء الأول للسيد المسيح وأيضًا الثاني. في المجيء الأول لم يأتِ إيليا بشخصه، وإنما حمل القديس المعمدان فكره وأسلوب حياته، لذلك قال عنه السيد المسيح انه إيليا وقد جاء (مت 11: 14)، ولكن لم يأتِ بشخصه، لذلك قال يوحنا المعمدان إنه ليس بإيليا. أما في مجيء السيد المسيح الثاني والأخير فيسبق إيليا حيث يأتي بشخصه ويشهد على ضد المسيح ويستشهد[30]. vحيث أن المخلص هو بدء قيامة كل الشعب، كان لائقًا أن الرب وحده يلزم أن يقوم من الأموات، الذي به أيضًا يدخل القضاء العالم كله، حتى يتكل المجاهدون المستحقون بواسطته بالوسيط الشهير، فإنه هو نفسه تمم الطريق وقُبل في السماوات، وجلس عن يمين الله الآب، وسيعلن مرة أخرى في نهاية العالم بكونه الديان. إنه موضوع لدور معين، وأن السابق له يلزم أن يظهر أولاً كما قال بملاخي والملاك: “هاأنذا أرسل إليكم إيليا التشبيتي قبل مجيء الرب العظيم، والمخوف؛ فيرد قلوب الآباء على الأبناء، والعصاة لحكمة الأبرار، لئلا آتي واضرب الأرض تمامًا” (راجع مل 4: 5-6). إذن هذه ستأتي وتعلن عن ظهور المسيح من السماء. وستحدث آيات وعجائب، حتى يخجل الناس ويعودوا إلى التوبة عن شرهم العظيم[31]. القديس هيبوليتس الروماني vما هو مصدر اعتقادكم بأن إيليا القادم سيُعمِد؟ فإنه لم يعمد الخشب الذي على المذبح في أيام آخاب، عندما احتاج إلى حميم مياه حتى يحترق عندما ظهر الرب في النار (1 مل 18: 21-38). لقد أمر الكهنة أن يفعلوا هذا، ليس مرة، بل يقول: “ثنوا فثنوا” وأيضا: “ثلثوا فثلثوا” (1 مل 18: 34). إذن كيف ذاك الذي لم يعمد في ذلك الحين بل أعطى للآخرين ذلك أن يعمد عندما يأتي عند إتمام الأمور التي يتحدث عنها ملاخي؟[32] العلامة أوريجينوس v”ورأيت ملاكًا آخر صاعدًا من الشرق، له ختم الله الحيّ”. إنه يتحدث عن إيليا النبي، الذي هو النذير في أيام ضد المسيح، وذلك لإصلاح الكنائس وتثبيتها في مواجهة الاضطهاد العظيم المفرط. نقرأ أن هذه الأمور تُنبئ عنها في فاتحة العهد القديم والعهد الجديد؛ إذ يقول بملاخي: “هاأنذا أرسل إليكم إيليا التشبيثي، ليرد قلوب الآباء إلى الأبناء، حسب وقت الدعوى، ليرد اليهود إلى إيمان الشعب الذي خلفه[33]. فيكتورينوس أسقف بيتوفيم vعند اقتراب نهاية الأزمنة، سيُرسل نبي عظيم ليحول البشر إلى معرفة الله، وسينال قوة لعمل عجائب. وإذ لا يسمع له الناس سيغلق السماء، ويجعلها تمنع مطرها، وسيحول ماءهم إلى دمٍ، ويعذبهم بالعطش والجوع. وإذا سعى أحد لأذيته تخرج نار من فمه وتحرقه[34]. لاكتانتيوس vإنه لأمرٍ محتمٍ أن البشيرين (السابقين) لمجيئه يجب أن يظهرا أولاً كما قيل بواسطة ملاخي والملاك (بشارة زكريا الكاهن بميلاد يوحنا السابق)… إنهما (إيليا وأخنوخ) سيأتيان ويعلنان عن ظهور المسيح أنه سيكون من السماء، وسيعملان آيات ويردان الذين غُلبوا بالشر وعدم التقوى إلى التوبة[35]. القديس هيبوليتس فهمت ولااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! ثم تماشيت الى اغبى المحاولا ت سامحنى فانها كذلك وتؤيدنى فيما اقول وتنسى ما نتكلم فيه اصلا **********************************&& [ Mal1 ]-[ هانذا ارسل ملاكي فيهيء الطريق امامي ويأتي بغتة الى هيكله السيد الذي تطلبونه وملاك العهد الذي تسرّون به هوذا يأتي قال رب الجنود. ] *&*&*&*&*&* ما رأيك يا عزيزى؟ يقول الرب : هانذ ارسل ملاكى فيهيئ الطريق امامى..امام مَن ؟؟ امام الرب لكى يأتى ..وانظر لباقى التراجم توضح لك ذلك: [ الاخبار السارة ]-[ Mal1 ]-[ وقال الرب القدير: ((ها أنا أرسل رسولي فيهيئ الطريق أمامي، وسرعان ما يأتي إلى هيكله الرب الذي تطلبونه ورسول العهد الذي به تسرون. ها هو آت. ] [ ترجمة الحياة ]-[ Mal1 ]-[ «ها أنا أرسل رسولي فيمهد الطريق أمامي ويأتي الرب الذي تطلبونه فجأة إلى هيكله ويقبل أيضا ملاك العهد الذي تسرون به» يقول الرب القدير ] وتسالنى وتنعتنى بأنى انا لا ارى وتقول *********************************************** ***************************** ما رأيك الان يا عزيزى .. رأيت يوم الرب ام لم تراه &************************************** وانا بقول لك فين دة كلمة ” يوم الرب ” ؟؟؟؟؟؟؟ لا اعرف ماذا تقول ؟؟؟؟ انت تفعل هكذا 1 2 3 4 5 6 7 8 9 أرأيت رقم 2000 الذى لم تراه بمعنى انك تحدثني عن رقم ليس فى طي هذه الأرقام *********************************************************************** &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& لان يوحنا اتى بالفعل قبل مجىء يوم الرب سواء الاول او الثانى هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههه يوحنا قد أتى قبل مجئ يوم الرب الذى اصلا لم يأتى ؟؟؟ ههههههههههههههههه يا جميل ارحمنى انا عايز اوصل معاك للآخر بس لاحظت ان اكتر مداخلاتك دى ولا حاجة جيبتها صح الى الآن وبتقول لي نك جيبت ادلة وانا مش لاقيها *************************************************************** صدقنى انا لا اتكلم اى كلمة قبل ان ادرسها .. هدانا الله واياك الى الحق . ************************************************ اتحداك ان تأتى بدليل من كتب اليهود وانا منتظر دليلك بفارغ الصبر..اكرر من كتب اليهود .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!؟!؟!؟!؟؟! ردي :::: راجع كلامى وراجع كلامك انا بجيب ادلة على صدق كلامى وانت بتجيب ادلة على كذب كلامك وصدق كلامى فشكرا لك عزيزى وتعالى نشوف كل اللى انت قلته هدمته تانى وكأنك تلعب معى اليوم فانت فى حالة يرثى لها الجبين ********************************************* احضرت تفسير ولنقرأه معاً: أرسل الرب ملاكه – القديس يوحنا المعمدان – قبل مجيئه الأول لتقديم الخلاص. جاء القديس يوحنا المعمدان بروح إيليا الناري، وسيرسل إيليا مع أخنوخ في أيام ضد المسيح ليهيء الطريق لمجيئه الأخير. **************************************************************** يعنى انت معترف شكرا لك *********************************************************************************************************************************************************** لم يذكر التفسير ما الحكمة من مجىء يوحنا المعمدان بروح ايليا ردي ::: هل نحن الآن نناقش السبب ام الحقيقة ؟؟ ماهذا يا اخى تريث قليلاً وكما تقولون اعقلها وتوكل *********************************************************** ولكن قال انهم اختلفوا عن كيفية مجىء ايليا ردي ::: طيب ما انا عارف انهم اختلفوا فى كييييييييييييفييييييييييه مجيئه ولكنهم لم يختلفوا فى انه سوف يأتى ام لا ههههههههههههههه أأنت صبى لا تعرف ماذا تقول وعذراً لذلك ربما حوارك ما جعلنى اقول ذلك وانا ها انتظر منك المزيد حتى تتسنى لى الفرصة لمعرفة ما يجول بخلد المسلمين من فكر واعتقاد عن كتابنا المقدس *********************************************************************************************** ولم يذكر ما السبب من مجيء ايليا قبل المجىء الاول والثانى ,,ولكن اغسطينوس يعلم ايضا ان كل ما يكتبه ستصدقوه حتى ولو كان بدون دليل كما هو الحال الان..فأين الدليل يا عزيزى؟ ردي :: بدأت اشك فى سلامة عينيك او ربما من كثرة الحوار انك لا تلحظ كلامى او ربما لعدم كتابتى لك فى كل مرة واحدد بكلمة ردى :: تجعلك لا تقرأ كلامى لاحظ اخى انه هناك ردود لى لم اكتب فى بدايتها ردي :: ولكن احدد انها ردى وليست حواراتك لذلك دقق النظر فى كل ما يكتب بالمشاركة وتلاحظ ما هو ما لم تدركه حيث مذكور فى القصة ذاتها وليس هم فى حاجة الى ان يشرحوا مثالي وأمثالك والسبب هو ان ايليا لم يمت اصلا الى الآن هههههههههههههههههههههههههههههههههه فهمت ؟؟!؟!؟!؟!؟!!!!!!!!! دا انت فى الرد دة بجد عملت اعجاز ولا كلمة قلتها صح *************************************************************** [ وان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي. ] ردي :::: وفعلا كما يقال ختامها مسك جدا انت اعترفت اولا ان التفاسير بتقول نفس الكلام اللى انا قلته واعتراضك انهم بيخالفوا كلام المسيح نفسه وسوف اريك عذابا فى هذة الكلمة تعالى ننظر الى الآية نفسها التى لا تدركها جيداً [ وان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي. ] ما الفرق بينها وبين لو كانت قيلت هذا هو ايليا الذى أتى فانت تخلط بين أ . ب علوم وعربى وكل حاجة ودعنى اعلل لك قول المسيح ” هذا هو ” قبل ان اسحق كل كلامك فى هذة النقطة قال له هذة الكلمة لأنه معروف إذا اتى المزموز اليه بطل الرمز فإليا كان قوى فى روحه جدا وكان رمز ليوحنا المعمدان الذى اعد الطريق فعلا امام المسيح فكأن المسيح يقول لهم ان هذا هو ايليا فعلا لأن يوحنا اعظم من ايليا فعلا وهذا من كلما المسيح نفسه الحق اقول لكم لم يقم بين المولودين من النساء اعظم من يوحنا المعمدان و لكن الاصغر في ملكوت السماوات اعظم منه (مت 11 : 11) وتعالى نشوف المفسرين قالوا اية وأن أردتم أن تقبلوا فهذا هو إيليا المزمع أن يأتي. من له أذنان للسمع فليسمع. إن أردتم أن تقبلوا فهذا هو إيليا المزمع أن يأتى:- لنفهم هذه الآية نرجع إلى نبوة ملاخى وسنجد نبوتين : 1.هاأنذا أرسل ملاكى فيهىء الطريق أمامى ويأتى بغتة إلى هيكله السيد الذى تطلبونه وملاك العهد الذى تسرون به ( ملا 1:3). 2.هاأنذا أرسلُ إليكم إيليا النبى قبل مجىء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف فيرد قلب الأباء على الأبناء (ملا 5:4،6) وواضح أن الآية الأولى هى عن مجئ يوحنا المعمدان كسابق للمسيح، أى قبل مجىء المسيح الأول فى تجسده. والآية الثانية تشير لمجىء إيليا النبى قبل المجىء الثانى للمسيح( مجىء إيليا هذا نجده فى رؤ 3:11-12) ولكن بالنسبة لليهود فهم ما كانوا يدرون أن هناك مجىء أول ومجىء ثانٍ للمسيح فخلطوا بين النبوتين، وفهموا أن الملاك الذى يهيىء الطريق أمام المسيا والمذكور فى (ملا 1:3) هو نفسه إيليا المذكور فى (ملا 5:4) لذلك فحين رأى التلاميذ المسيح فى مجد عظيم على جبل التجلى آمنوا أنه المسيا المنتظر لكنهم تشككوا بسبب هذا المفهوم الخاطىء، فسألوا السيد المسيح ” فلماذا يقول الكتبة أن إيليا ينبغى أن يأتى أولاً (مت 10:17) والمسيح لم يرضى أن يكشف حقيقة المجىء الأول والمجىء الثانى فى ذلك الوقت، فأشار إشارة غامضة أن إيليا قد جاء.. (مت 12:17) وهم فهموا أنه قال لهم عن يوحنا المعمدان. وهنا فى هذه الآية يقول لهم السيد إن أردتم أن تقبلوا (تقبلونى على أننى المسيح المنتظر). ولكن كل مشكلت
  5. مصري said, on نوفمبر 10, 2009 at 9:48 م

    ولكن كل مشكلتكم أن إيليا لم يأتى بعد، فالمعمدان الذى نتحدث عنه هو السابق للمجىء الأول والذى أتى بروح إيليا =فهذا هو إيليا المزمع أن يأتى. فالمعمدان له نفس قوة وشجاعة إيليا أمام الملوك، وله نفس زهد وتقشف إيليا. وكلاهما مملوء من الروح القدس.

    وكمان

    يقول العلاّمة أوريجينوس: [إنه يوحنا وليس هو إيليّا في نفس الوقت، ليس شخصه، إذ لا يعرف عن نفسه أنه مارس حياة شخصيّة سابقة. بهذا يؤكّد القدّيس يوحنا المعمدان رفضه لفكره تناسخ الأرواح، بمعنى إعادة تجسّدها، لكنّه جاء يحمل ذات الفكر والاتّجاه لإيليّا النبي.]
    هذا ما أكّده كثير من آباء الكنيسة مثل القدّيس يوحنا الذهبي الفم والقدّيس أغسطينوس وغيرهما.

    يقول الأب غريغوريوس (الكبير): [يقول الملاك لزكريّا بخصوص يوحنا: “ويتقدّم أمامه بروح إيليّا وقوّته” (لو 1: 17). كما أن إيليّا يسبق المجيء الثاني، فإن يوحنا يسبق المجيء الأول. وكما أن إيليّا هو السابق للديّان القادم، هكذا يوحنا هو السابق للمخلّص الآن. إذن فيوحنا هو إيليّا في الروح، وليس في شخصه.]

    تعالى بقى اسحق كلامك من الآيات نفسها

    ساله تلاميذه قائلين فلماذا يقول الكتبة ان ايليا ينبغي ان ياتي اولا (مت 17 : 10)
    فاجاب يسوع و قال لهم ان ايليا ياتي اولا و يرد كل شيء (مت 17 : 11)
    و لكني اقول لكم ان ايليا قد جاء و لم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم (مت 17 : 12)

    فقوم من الواقفين هناك لما سمعوا قالوا انه ينادي ايليا (مت 27 : 47)
    و اما الباقون فقالوا اترك لنرى هل ياتي ايليا يخلصه (مت 27 : 49)
    قال اخرون انه ايليا و قال اخرون انه نبي او كاحد الانبياء (مر 6 : 15)
    فاجابوا يوحنا المعمدان و اخرون ايليا و اخرون واحد من الانبياء (مر 8 : 28)
    و ظهر لهم ايليا مع موسى و كانا يتكلمان مع يسوع (مر 9 : 4)
    فجعل بطرس يقول ليسوع يا سيدي جيد ان نكون ههنا فلنصنع ثلاث مظال لك واحدة و لموسى واحدة و لايليا واحدة (مر 9 : 5)
    فسالوه قائلين لماذا يقول الكتبة ان ايليا ينبغي ان ياتي اولا (مر 9 : 11)
    فاجاب و قال لهم ان ايليا ياتي اولا و يرد كل شيء و كيف هو مكتوب عن ابن الانسان ان يتالم كثيرا و يرذل (مر 9 : 12)
    لكن اقول لكم ان ايليا ايضا قد اتى و عملوا به كل ما ارادوا كما هو مكتوب عنه (مر 9 : 13)
    فقال قوم من الحاضرين لما سمعوا هوذا ينادي ايليا (مر 15 : 35)
    فركض واحد و ملا اسفنجة خلا و جعلها على قصبة و سقاه قائلا اتركوا لنر هل ياتي ايليا لينزله (مر 15 : 36)
    و يتقدم امامه بروح ايليا و قوته ليرد قلوب الاباء الى الابناء و العصاة الى فكر الابرار لكي يهيئ للرب شعبا مستعدا (لو 1 : 17)
    و بالحق اقول لكم ان ارامل كثيرة كن في اسرائيل في ايام ايليا حين اغلقت السماء مدة ثلاث سنين و ستة اشهر لما كان جوع عظيم في الارض كلها (لو 4 : 25)
    و لم يرسل ايليا الى واحدة منها الا الى امراة ارملة الى صرفة صيدا (لو 4 : 26)
    و قوما ان ايليا ظهر و اخرين ان نبيا من القدماء قام (لو 9 : 8)
    فاجابوا و قالوا يوحنا المعمدان و اخرون ايليا و اخرون ان نبيا من القدماء قام (لو 9 : 19)
    و اذا رجلان يتكلمان معه و هما موسى و ايليا (لو 9 : 30)
    و فيما هما يفارقانه قال بطرس ليسوع يا معلم جيد ان نكون ههنا فلنصنع ثلاثة مظال لك واحدة و لموسى واحدة و لايليا واحدة و هو لا يعلم ما يقول (لو 9 : 33)
    فلما راى ذلك تلميذاه يعقوب و يوحنا قالا يا رب اتريد ان نقول ان تنزل نار من السماء فتفنيهم كما فعل ايليا ايضا (لو 9 : 54)
    فسالوه اذا ماذا ايليا انت فقال لست انا النبي انت فاجاب لا (يو 1 : 21)
    فسالوه و قالوا له فما بالك تعمد ان كنت لست المسيح و لا ايليا و لا النبي (يو 1 : 25)
    لم يرفض الله شعبه الذي سبق فعرفه ام لستم تعلمون ماذا يقول الكتاب في ايليا كيف يتوسل الى الله ضد اسرائيل قائلا (رو 11 : 2)
    كان ايليا انسانا تحت الالام مثلنا و صلى صلاة ان لا تمطر فلم تمطر على الارض ثلاث سنين و ستة اشهر (يع 5 : 17)

    و يتقدم امامه بروح ايليا و قوته ليرد قلوب الاباء الى الابناء و العصاة الى فكر الابرار لكي يهيئ للرب شعبا مستعدا (لو 1 : 17)

    *****************************&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&*********&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&*****************&&&&&&&&&&&&&&&&&

    *******************************

    دعنى عزيزى الخص ما تم هنا :

    اثبتنا انه كذب في كذب حين تتدعوا ان هناك نبؤه لنبيك فى كتابنا المقدس

    اثبتنا بكل الادلة ان النبى هو المسيح وليس آخر
    اثبتنا ان ايليا سوف يأتى مرتين مرة جاء فيها ومرة سوف يأتى
    اثبتنا ان يوحنا هو جاء بروح ايليا
    اثبتنا ان المفسرون فكرهم متطابق مع فكر الكتاب المقدس
    تطرقت كثيرا لأمور خارج الموضوع ولم تقدر ان تقترب من التفاسير ولا من الكتاب المقدس نفسه
    لم تحدد لى كلاما عن المناظرة الغير مرتقبه منى ولكنها منك

    وها انا شغوف لأرى ردك ومدى تخبطك لما تدرك انت به من فهمك للكتاب المقدس

    وعفواً استحلفك انا بأن تقرا كلامى جيدا ً حتي يتثني لك معرفة ما اقوله جيداً كي تعيه وتناقشنى اياه واخيراً ركز ركز ارجوك فى القراءة وجيداً ولا تترك كلمة الا وان تقرأها جيداً ولا تأخذ حوارى هباءاً كأنى لا أتحدث بل دعك من كونى مسيحي وكونك مسلم وفكر قليلاً فى انها قضية ما بعيدة عن الديانة ولنناقش بتعقل

    وشكراً للمتابعة

    • memod said, on نوفمبر 11, 2009 at 12:47 ص

      انظر ردى فى الاعلى

  6. مصري said, on نوفمبر 11, 2009 at 7:28 م

    ردي النهائي ولن اطيل عليك رغم ما قرأت وبإمكانك ان تحذف ردى ذاك فهى مدونتك ولك فيها ماتراه مناسباً

    المهم

    لم ولن أشارك فى أية مناظرة وذلك ليس ضعفاً منى بل ضعف منكم

    بمعنى ان من يناظر لا يفهم فلم ولن يقوى على جمع كل حلكمة تقال او ان يفند كل حوار جيداً وربما يأخذه المطاف ولا يقوى على الفهم فأنا ارى ان المناظرة تقوم بعمل غسيل للعقول لعقولنا

    فحين تناظرنا ستسنح الفرصة لك فى ان لن نفهم ولن نتدارك جيداً وذلك كون المناظرة لن تتم بإفناد بدقة متناهية

    ولكن سأقول لك نهائياً سأتابع البالتوك وسأتابع غرفتك ولكن لا أثق كون مسيحي عاقل ان يناظر وأنتظر رداً نهائي حول

    (( هل حقاً هناك مسيحيون كثيرون تناظرهم عبر الغرفة وإذا كان ذاك حقاً ففى أية غرفة إكتبها لى من فضلك ؟؟؟

    ثانياً

    هل كل من يناظر من المسيحيين عاقلين وذو درجة عقلية عالية أم هم ذو السن الصغير السن الأهوج بمعنى انهم غير فاهمين جيداً لدينهم فانا يمكن لى ان لا اكون وصلت كى تفهم لحوارى ولكن افهم الكتاب المقدس جيداً ولكن لا أقوى انن اصله لك كما افهمه تماماً

    كيفما الحال انك تفهم قرآنك جيداً وأنا لن ولم افهمه وذلك بطبيعة الحال لذلك تلجأ كى تفهمنى اياه وانا لا ادركه كما تدركه انت

    وبالفعل انت لن ولم تدرك الكتاب المقدس جيداً

    ……… الخ

    انتظر اجابتك ليست بموضوعنا وانما عن الغرفة المليئة بالمسيحيين المناظرون وعما إذا كانوا على درجة عالية من التبصصر والتعقل أم لا ؟؟

    وشكراً لحوارك معى رغم اننى لم اسيء بعد ان اتفقنا على ان لا نسيء وان ما سطرته بين الاقواس اعتقاداً منه انه اساءة دلك هو من اساسيات الحوار ليست اساءة بل انفعالاً لما نستنبطه من الحوار فالحوار يجرنا لمثل هذه الكلمات التى تراها انت اساءة وقلت لك من ذي قبل عليك ان تتحمل قدر ما تراه منى من اساءة على الرغم من محاولتى أن لن اجرح فيك وعليه ان اتحمل قدر ما أراه منك من اساءة على الرغم من محاولتك ان لن تجرحنى ولكن أراك لم تتحمل ونعتنى بالإساءة ولكن لا يهم ذاك الحين ولن أجرك لفتح مواضيع اخرى حتى لا أضيع لك وقتك ولكن دلنى عن تساؤلاتى عن الغرفة وعن المسيحيين كثر ام لا واى وقت هم موجودين دائماً فيه بمعنى وتحملنى ارجوك ان تحاكينى جيداً عن الجو العام لتلك المناظرات حتى يتسنى لى متابعتها
    فأنا متابع جيداً

    وشكراً للمتابعة وبالتوفيق

  7. مصري said, on نوفمبر 11, 2009 at 7:38 م

    اسمح لى مؤخراً وجزاك الله خيراً

    ان ترد على مشاركتى قبل الأخيرة التى رأيت فيها انت من اساءة وكتبت بسببها الرد النهائي او القرار النهائي فأرجوك رجاءاً أخيراً …….. رغم ما اراه الا اننى اشكرك لمجهودك ولتعبك ذاك والذي جعلنى فى حالة انتابتنى كونك تسرد لى بدقة كل ما هو صغير وكبير وذاك ما جعلنى اهتم للأمر فأرجوك أرجوك كل الرجاء ان تجيبنى على ما اعتقدته انت من اساءة وانتظر اجابتك بدقتك المعتادة

    ارجوك اخى واعتذر عما سطرته يداى مما جعلتك تعتقد اننى اسيء والله كنت احاول ان لا اسيء ولكن جرنى الحوار لذلك ورغم ما كتبته وما اقتنعت انا به حدثت نفسي وقلت لعلها الأخيرة ولعلى صعقته ولعله لن يجيبنى ولن يقوى على اجابتى ولعل هذا هو آخر ما يقال عن النبؤة المزعومة ولكن فى مداخلتك الاخيرة القرار النهائي شعرت انه عندك اجابات ورد لما كتبته وانا اتحفز اليه ارجوك

    وسامحنى لما تم مننى من سوء فهم جعلك تشعر بأنه اساءة وأرجوك اخى ان تجاوبنى على كل كلمة صغيرة وكبيرة قد كتبتها وبدقة متناهية فهى مشاركتك الأخيرة وأنا لن اطيل أكثر من ذلك ولن أجرك لحوار آخر ولن أفندها بل سأقرأها لعلى أصل لشيء ما

    وشكرا ……………………. فكر أخى وتمهل قليلاً

  8. مصري said, on مارس 17, 2010 at 1:35 م

    الأخ العزيز ميمو

    تحية طيبة

    ارجو التواصل عزيزي

    وشكراً لك


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: