محمود داود – مغلقة مؤقتًا

#نُبذه مختصره عن أسماء الله الحُسنى وأسماء وصفات إله النصارى

Posted in مسيحيات by memod on يونيو 1, 2009

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين

يقول الله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم

{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ }الأنبياء18

***نبذه عن اسماء الله الحسنى واسماء وصفات إله النصارى***

اولاً : نبذه مختصره عن أسماء الله الحسنى:

كعادة أصداقئنا النصارى يحاولوا النيل من الإسلام بشكل او بآخر ..  يحاولوا ان يطعنوا فى الإسلام ويظنوا ان معهم ذخيره حيه يريدون ان يضربوا بها الإسلام .. فما هى ذخيرتهم  ؟ ألا وهى ( عدم المعرفه )  .. فإذا أستعثر مسألة ما عند بعض أهل الكتاب يظن ان هذه العثره ليست فيه بل فى الإسلام العظيم .. ويحاول ان يطعن فى الإسلام بجهله .. (وكأن شخص لم يستحم طوال عمره وعندما أراد أن يغتسل ذهب وصب الماء عليه فلما رأى الماء بعد نزوله من جسده رأه متسخ ..فقال ربما  أغتسلت بماء غير نظيف .. ولا يخطر فى باله أن الماء نظيف وأختلط الماء بقذارة جسده فرأه متسخ ) هذا هو حال أعداء الإسلام .. لا يبحثوا بعين الصدق ولكن يطعنوا فى الإسلام لإنه الإسلام فقط .. فكل ما قاله الإسلام هو خطأ فى خطأ .. ولكن هنا سؤال يطرح نفسه..هل كل ما قاله الإسلام خطأ حتى وإن كان موجود فى كتابكم المدعو مقدس ؟!

فلا أقول لكم إلا كما قال لكم الهكم المزعوم يسوع ..

[Lk.6.41][لماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك.واما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها.]

فقبل ان تحاول تطعن فى الإسلام بعدم معرفتك.. فأبحث فى كتابك ربما تجد هذا الشىء فى كتابك ولا تستتر بعدم معرفتك بل تظهره للجميع وكأنك تفخر به .

سمعنا كثير من بعض النصارى الحاقدين على الإسلام العظيم ويرددوا عبارات إن دلت على شىء فتدل على جهل قائلها ليس أكثر ومنها ( ازاى يا مسلمين عايزينا نترك إله المحبه الحبوب  ونروح لأله المسلمين المنتقم والجبار والمضل والضار الخ الخ وكلها موجوده فى أسماء الله الحسنى أو انتوا هتغيروا فى اسماء الله الحسنى علشان مكسوفين منها )

كعادتكم إساءة الفهم و لا تعرفون ما هى إسماء الله الحسنى ونبدأ بحول الله وقوته بنبذه مختصره لنوضح ما هى:

فقد جاء فى صحيح البخارى والحديث متفق عليه: قال الرسول صل الله عليه وسلم

6177 – لله تسعة وتسعون اسما ، مائة إلا واحدا ، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة ، وهو وتر يحب الوتر

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 6410خلاصة الدرجة: [صحيح]

ولم يحدد لنا رسولنا صل الله عليه وسلم ما هذه الاسماء ولكن أكتفى بذكر عددهم ( تسعة وتسعون اسما ) وترك باب الأجتهاد مفتوح لعلماء المسلمين لجمعها وتتبعها من القرآن والسنة ولم نجد مثلا آيه قرآنيه او حديث عن الرسول يقول اسماء الله الحسنى هى  كذا وكذا وكذا ولكن مجرد اجتهاد.

وبالفعل وقد اجتهد بعض العلماء في جمع ما ستطاع منها حتى أوصلها إلى تسعة وتسعين اسما ، وكان من أبرز هؤلاء الوليد بن مسلم القرشي (ت:195هـ) ، وعبد الملك الصنعاني وعبد العزيز بن الحصين ، لكن أشهرهم في التاريخ الإسلامي هو الوليد بن مسلم القرشى لانتشار جمعه وإحصائه منذ أكثر من ألف عام ، فقد روي الحديث السابق وألحق به الأسماء التي جمعها باجتهاده أو سمعها عن اجتهاد بعض مشايخه ، فكان يروي الحديث مرة كما هو ومرة أخرى يدرج فيه ما جمعه من الأسماء الحسنى ، وقد روى الترمذي عنه الحديث المدرج وقال : (هذا حديث غريب) ، قال ابن تيمية : (لم يرد في تعيينها حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وأشهر ما عند الناس فيها حديث الترمذي الذي رواه الوليد بن مسلم عن شعيب عن أبي حمزة ، وحفاظ أهل الحديث يقولون هذه الزيادة مما جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه من أهل الحديث ، وفيها حديث ثان أضعف من هذا رواه ابن ماجه وقد روي في عددها غير هذين النوعين من جمع بعض السلف(

وقد جزم ابن حزم بالحصر وقال : ( فصح أنه لا يحل لأحد أن يسمي الله تعالى إلا بما سمى به نفسه ، وصح أن أسماءه لا تزيد على تسعة وتسعين شيئا لقوله عليه السلام مائة إلا واحدا فنفى الزيادة وأبطلها ، لكن يخبر عنه بما يفعل تعالى ، وجاءت أحاديث في إحصاء التسعة والتسعين أسماء مضطربة لا يصح منها شيء أصلا ، فإنما تؤخذ من نص القرآن ومما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد بلغ إحصاؤنا منها إلى ما نذكر )

وقال  ابن حزم ايضاً : ( لا يجوز أن يسمى الله تعالى ولا أن يخبر عنه إلا بما سمى به نفسه أو أخبر به عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم أو صح به إجماع جميع أهل الإسلام المتيقن ولا مزيد ، وحتى وإن كان المعنى صحيحا فلا يجوز أن يطلق عليه تعالى اللفظ وقد علمنا يقينا أن الله عز وجل بنى السماء ، قال تعالى : ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ) [الذاريات:47] ، ولا يجوز أن يسمى بناء ، وأنه تعالى خلق أصباغ النبات والحيوان ، وأنه تعالى قال : ( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ) [البقرة:138] ، ولا يجوز أن يسمى صباغا وأنه تعالى سقانا الغيث ومياه الأرض ولا يسمى سقاء ولا ساقيا ، وهكذا كل شيء لم يسم به نفسه )

اذن ما نراه اليوم من أسماء الله الحسنى ما هو إلا مجرد إجتهاد من بشر وقد يصيبوا وقد يخطئوا وقد يأتى من العلماء يصحح لهم..فمن أجتهد وكان جمعه من القرآن والسنه نأخذ منه ومن خالفهم لا نأخذ منه..فالتغيير فى إسماء الله الحسنى جائز وطبيعى جداً فهو تغيير فى إجتهاد العلماء وليس تغيير فى عددهم فهذا لا يعيب الإسلام فى شىء فمن الطبيعى أن يصحح عالم لعالم آخر ..ونؤكد انه لا يوجد آيه قرآنيه او حديث صحيح عن الرسول يقول بأن اسماء الله الحسنى هى كذا وكذا وكذا إلى ان وصل إلى التسعه وتسعين اسم.. لقد وضحنا إنه مجرد إجتهاد علماء لا أكثر .

وأسماء الله الحسنى ليسوا تسعة وتسعون اسما فقط .. بل أكثر ولم يقل الرسول ( لله تسعة وتسعين اسما فقط ) مثلا كأنى أقول ( لى ألف جنيه للزكاه ) فهل هذا يعنى ان هذا كل ما املك من المال ؟ بالطبع لا

فقيل  فى حديث ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

143033 – ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكان حزنه فرحا قالوا : يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات قال : أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 6/153خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

ما نود التنبيه عليه في هذه القضية من خلال اعتقاد السلف المبني على النصوص القرآنية والنبوية أنه لا شك في أن جملة أسماء الله تعالى الكلية تعد من الأمور الغيبية التي استأثر الله بها ، وأنها غير محصورة في عدد معين ، ولا يفهم من الأحاديث التي وردت في ذكر التسعة والتسعين حصرها جميعها

وهذا الحديث يدل على انفراد الله بعلم العدد الكلى لأسمائه الحسنى ، فما استأثر به في علم الغيب عنده لا يمكن لأحد حصره ولا الإحاطة به .

أما حديث أبي هريرةَ رضي الله عنه في ذكر التسعة والتسعين فالمقصود به الأسماء التي تعرف بها إلى عباده ، ولا يدل على حصر أسماء الله الكلية بهذا العدد فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصر الأسماء الكلية .

فنأتى الآن للتعرف على إله الكتاب المقدس .. لنتعرف على إله اليهود والنصارى..هل هو إله غير منتقم وغير جبار ولا يضل احد بل هو فقط إله محب فقط كما يزعم النصارى؟

فقبل ان نبدأ ينبغى ان نوضح شىء وهو : أن إله العهد القديم هو إله العهد الجديد , ولا يوجد إله خاص بالعهد القديم وإله خاص بالعهد الجديد..فما ينسبه الإله لنفسه فى كلا العهدين او ينسبه له أحد أنبياءه المساقين بالروح القدس فهذا هو إله النصارى .. ولا يمكن القول بأن الإله تغيرت اسماءه وصفاته وأوامره من العهد القديم إلى العد الجديد ( الرب ربنا هداه وبقى كويس يعنى ) اى بمعنى ان الرب غير من نفسه ومن اسماءه فى العهد القديم وأصبح فقط لا يعرف إلا الحب فى العهد الجديد فهذا قول خطأ لأن الكتاب يقول:

[ Mal:3:6 ]-[ لاني انا الرب لا اتغيّر فانتم يا بني يعقوب لم تفنوا ]

ونكرر هذه الاسماء اما نسبها إله النصارى لنفسه .. او نسبها له أحد كتبتة الكتاب المقدس المُساقين بالروح القدس ولا أعتقد أن شخص مساق بالروح القدس سوف يخطىء عندما يُخاطب الإله او عندما يتكلم عن الإله فكل ما يقوله يكون بإرشاد من الروح القدس كما يعتقد النصارى..نبدأ بحول الله وقوته:

ثانياً : أسماء وصفات إله النصارى:

1- المنتقم:

[na.1.2][الرب اله غيور ومنتقم.الرب منتقم وذو سخط.الرب منتقم من مبغضيه وحافظ غضبه على اعدائه.]

[thes1.4.6][ان لا يتطاول احد ويطمع على اخيه في هذا الامر لان الرب منتقم لهذه كلها كما قلنا لكم قبلا وشهدنا.]

[sm2.22.48][الاله المنتقم لي والمخضع شعوبا تحتي.]

2الجبار :

[dt.10.17][لان الرب الهكم هو اله الآلهة ورب الارباب الاله العظيم الجبار المهيب الذي لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة]

[ps.24.8][من هو هذا ملك المجد.الرب القدير الجبار الرب الجبار في القتال.]

3- المُذل ونار آكلة:

[dt.9.3][فاعلم اليوم ان الرب الهك هو العابر امامك نارا آكلة.هو يبيدهم ويذلهم امامك فتطردهم وتهلكهم سريعا كما كلمك الرب.]

[ps.55.19][يسمع الله فيذلهم والجالس منذ القدم.سلاه.الذين ليس لهم تغير ولا يخافون الله.]

4المُتعال:

[ps.47.9][شرفاء الشعوب اجتمعوا.شعب اله ابراهيم.لان لله مجان الارض.هو متعال جدا]

[ps.92.8][اما انت يا رب فمتعال الى الابد

[is.5.16][ويتعالى رب الجنود بالعدل ويتقدس الاله القدوس بالبر.]


5يُضل:

][Ez.14.9][فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وابيده من وسط شعبي اسرائيل.]

][Thes2.2.11][ولاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب]

[ Jb:12:24 ]-[ ينزع عقول رؤساء شعب الارض ويضلهم في تيه بلا طريق. ]

[is.63.17][لماذا اضللتنا يا رب عن طرقك.قسيت قلوبنا عن مخافتك.ارجع من اجل عبيدك اسباط ميراثك.]

[ Rom:9:15 ]-[ لانه يقول لموسى اني ارحم من ارحم واتراءف على من اتراءف. ]

[ Rom:9:16 ]-[ فاذا ليس لمن يشاء ولا لمن يسعى بل الله الذي يرحم. ]

[ Rom:9:17 ]-[ لانه يقول الكتاب لفرعون اني لهذا بعينه اقمتك لكي اظهر فيك قوتي ولكي ينادى باسمي في كل الارض. ]

[ Rom:9:18 ]-[ فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء. ]

فهل من يرحم من يشاء ويقسى من يشاء ليس بقادر على ان يهدى من يشاء ويضل من يشاء؟

6ماكر ويخدع:

بالرجوع إلى لغة العرب ولسانهم، نجد أن أصل المكر يعني: الاحتيال والخداع، ويعني كذلك: صرف الغير عما يقصده بحيلة. ويَذكُر أهل العلم هنا، أن المكر نوعان: نوع محمود، وذلك أن يتحرى بذلك فِعْلَ جميل؛ وعلى ذلك تحمل الآيات التي وُصف بها سبحانه بصفة المكر، كقوله سبحانه: { ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين } (الأنفال:30) .

والنوع الثاني: مكر مذموم، وهو أن يتحرى به فعل قبيح، ومن هذا القبيل، قوله تعالى: { ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله } (فاطر:43)

وعلى هذا، فالمكر يكون في موضع مدحًا، ويكون في موضع آخر ذمًا؛ فإن كان في مقابلة من يمكر، فهو مدح؛ لأنه يقتضي أنك أنت أقوى منه، وإن كان في غير ذلك، فهو ذم

ففى كتاب النصارى:

[jer.4.10][فقلت آه يا سيد الرب حقا انك خداعا خادعت هذا الشعب واورشليم قائلا يكون لكم سلام وقد بلغ السيف النفس.]

فلنأتى بمقارنه بسيطه جدا تحت هذا النص:

قال الرب لهم سلام وكان لهم الســــــيف = الإله خدعهم ومكر بهم>>> فى الكتاب المقدس

وهمهم إنهم قتلوا المسيح وهم لم يقتلوه = الله خدعهم ومكر بهم >>> فى القرآن الكريم

فلما الإعتراض يا أصحاب العقول ؟؟

7يستهزء :

[ps.2.4][الساكن في السموات يضحك.الرب يستهزئ بهم.]

8الرب ضار:

[is.45.7][مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر.انا الرب صانع كل هذه.]

ونضرب مثل ليسهل الفهم: إذا وقع المنزل على أبناء احد النصارى .. فهل هذا فعل ضرر ام لا ؟ بالطبع هذا ضرر .. هل هذا شر ام خير ؟ بالطبع شر .. فمن خالق الشر ؟ النص يقول ان صانع الشر هو الرب ..إذن الإله ضار ويسبب الضُر – انتهى – الذى تفسيره فنيتو –

9-القوى والخالق:

[mac2.1.24][صلاة نحميا: (( أيها الرب، الرب الإله، خالق الكل، المرهوب القوي العادل الرحيم، يا من هو وحده الملك والصالح،]

10-العزيز:

[is.33.21][بل هناك الرب العزيز لنا مكان انهار وترع واسعة الشواطئ.لا يسير فيها قارب بمقذاف وسفينة عظيمة لا تجتاز فيها.]

11-الحى:

[dt.5.26][لانه من هو من جميع البشر الذي سمع صوت الله الحي يتكلم من وسط النار مثلنا وعاش.]

12– القدير والرقيب:

[mac2.7.35][لأنك لم تنج إلى اليوم من قضاء الله القدير الرقيب.]

13- القدوس:

[is.5.16][ويتعالى رب الجنود بالعدل ويتقدس الاله القدوس بالبر.]

14-القادر:

[gn.48.3][وقال يعقوب ليوسف الله القادر على كل شيء ظهر لي في لوز في ارض كنعان وباركني.]

15- حنان ورحيم :

[chr2.30.9][لانه برجوعكم الى الرب يجد اخوتكم وبنوكم رحمة امام الذين يسبونهم فيرجعون الى هذه الارض لان الرب الهكم حنّان ورحيم ولا يحوّل وجهه عنكم اذا رجعتم اليه]

[ps.145.8][الرب حنّان ورحيم طويل الروح وكثير الرحمة.]

16- رؤوف وصبور ( طويل الروح):

[ps.103.8][الرب رحيم ورؤوف طويل الروح وكثير الرحمة.]

17-المصور:

[is.45.7][مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر.انا الرب صانع كل هذه.]

18- الغفار:

[الفاندايك][ps.79.9][أعنّا يا اله خلاصنا من اجل مجد اسمك ونجنا واغفر خطايانا من اجل اسمك.]

[ Kgs1:8:39 ]-[ فاسمع انت من السماء مكان سكناك واغفر واعمل واعط كل انسان حسب كل طرقه كما تعرف قلبه لانك انت وحدك قد عرفت قلوب كل بني البشر. ]

[ Chr2:7:14 ]-[ فاذا تواضع شعبي الذين دعي اسمي عليهم وصلّوا وطلبوا وجهي ورجعوا عن طرقهم الردية فانني اسمع من السماء واغفر خطيتهم وابرئ ارضهم. ]

[الفاندايك][Chr2.6.39][فاسمع من السماء من مكان سكناك صلاتهم وتضرعاتهم واقضي قضاءهم واغفر لشعبك ما اخطأوا به اليك.]

فإذا كان آدم قد اخطأ فما الحاجه للتجسد ؟ لماذا لم يغفر له الإله من السماء كما فعل فى النصوص السابقه ؟ إذن ليس هناك أى داعى للتجسد وما هو إلا أوهام

19-التواب:

]-[ Is:55:7 ]-[ ليترك الشرير طريقه ورجل الاثم افكاره وليتب الى الرب فيرحمه والى الهنا لانه يكثر الغفران. ]

]-[ Ez:33:11 ]-[ قل لهم.حيّ انا يقول السيد الرب اني لا اسر بموت الشرير بل بان يرجع الشرير عن طريقه ويحيا.ارجعوا ارجعوا عن طرقكم الرديئة.فلماذا تموتون يا بيت اسرائيل. ]

[ Ez:18:21 ]-[ . فاذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها وحفظ كل فرائضي وعمل حقا وعدلا فحياة يحيا.لا يموت. ]

[ Ez:18:22 ]-[ كل معاصيه التي فعلها لا تذكر عليه.في بره الذي عمل يحيا. ]

يقول النص الاول فى اشعياء بمجرد توبتك فيرحمك الإله..إذن هو تواب , وأيضاً فى حزقيال يدعوهم إلى التوبه ويجازيهم عليها ويقول لهم انه لا يسر بموت الشرير بسبب ذنبه بل يسر برجعوه عن ذنبه ويتوعد ويقول الإله ان العبد اذا رجع عن خطاياه فهو يحيا فى عمله ولا يموت بل وكل معاصيه لا تذكر عليه هذا هو الحب الإلهى الحقيقى الخالى من الشعارات..وهذا ايضا يصل للرد على القصه الفاشله الذى يحاول اهل الكتاب ان يثبتوا بها صحة معتقدهم فيقولون الآتى ( ان الله قال لآدم إذا أكلت من الشجره موتاً تموت…والله عادل…إذن آدم لابد وان يموت..ولكن … الله رحيم … ويريد ان يرحم آدم .. وبذلك تتناقض صفة الرحمه مع صفة العدل..وألتقت الرحمه مع العدل على عود الصليب ) فالرد البسيط على هذه الحدوته انه لا يوجد تناقض بين صفات الله سبحانه وتعالى وإذا كان الإله عادل وحكم على آدم بالموت ولابد ان يمت آم ويريد الإله ان يرحم آدم..فليتب على ادم كما قيل فى اشعياء وحزقيال فى النصوص السابقه – انتهى

20-الله فى السماء :

[Ps.115.3][ان الهنا في السماء.كلما شاء صنع.]

[Ps.33.13][من السموات نظر الرب.رأى جميع بني البشر.]

[Ps.33.14][من مكان سكناه تطلّع الى جميع سكان الارض.]

[ Kgs1:8:39 ]-[ فاسمع انت من السماء مكان سكناك واغفر واعمل واعط كل انسان حسب كل طرقه كما تعرف قلبه لانك انت وحدك قد عرفت قلوب كل بني البشر. ]

[Eccl.5.2][لا تستعجل فمك ولا يسرع قلبك الى نطق كلام قدام الله.لان الله في السموات وانت على الارض فلذلك لتكن كلماتك قليلة.]

[ Ps:11:4 ]-[ الرب في هيكل قدسه.الرب في السماء كرسيه.عيناه تنظران اجفانه تمتحن بني آدم. ]

يعتقد النصارى بإن ( الإله فى كل مكان بذاته ) بمعنى ان الإله فى الحمام وفى البراز وتحت الجذم أعزكم الله ..فهذا هو أعتقادهم..وأعتقادنا كمسلمين ان الله فى السماء وفى كل مكان بعلمه وقدرته..فمن الواضح ان أعتقاد النصارى مُخالف لكتابهم حيث كما قيل فى النصوص السابقه ان ( الهنا فى السماء كلما شاء صنع ) اى ان الاله فى السماء وبقدرته فى كل مكان .. وقيل ( من السموات نظر الرب ورأى جميع البشر ) أذن الاله فى السماء وبعلمه فى كل مكان .. وقيل ايضاً ( الله فى السموات وانت على الأرض ) فكيف يعتقد النصارى بأن الاله موجود على الارض وفى كل مكان بذاته ؟ فكيف يعتقد زكريا بطرس وأتباعه ان الإله فى كل مكان حتى فى البراز ؟

21لا يتواجد فى الإماكن النجسه:

[ Dt:23:12 ]-[ ويكون لك موضع خارج المحلّة لتخرج اليه خارجا. ]

[ Dt:23:13 ]-[ ويكون لك وتد مع عدّتك لتحفر به عندما تجلس خارجا وترجع وتغطي برازك. ]

[ Dt:23:14 ]-[ لان الرب الهك سائر في وسط محلّتك لكي ينقذك ويدفع اعداءك امامكلتكن محلّتك مقدسة لئلا يرى فيك قذر شيء فيرجع عنك ]

النصوص فى غاية الوضوح فتقول النصوص ان ينبغى للفرد ان يكون معه وتد – قطعة حديد – ليحفر بها خارج المحله ويحفر بها ويتبرز ثم يغطى برازه..لماذا ؟ لان الاله لا يتواجد فى الاماكن النجسه التىف يها قذاره مثل البراز..إذن اعتقاد النصارى خطأ ..وكلام زكريا براز – عفواً زكريا بطرس – خطأ لإنه يقول ان الهه فى البراز فهل اله زكريا بطرس هو اله من نوع خاص ؟ هل اله زكريا بطرس غير اله الكتاب المقدس الذى لا يتواجد فى الأماكن التى فيها قذاره كالبراز  ؟

22- صفة الكرسى:

[ Ps:11:4 ]-[ الرب في هيكل قدسه.الرب في السماء كرسيه.عيناه تنظران اجفانه تمتحن بني آدم. ]

[ Chr2:18:18 ]-[ وقال فاسمع اذا كلام الرب.قد رأيت الرب جالسا على كرسيه وكل جند السماء وقوف عن يمينه وعن يساره. ]

[ Ps:47:8 ]-[ ملك الله على الامم.الله جلس على كرسي قدسه. ]

[ Ps:103:19 ]-[ . الرب في السموات ثبت كرسيه ومملكته على الكل تسود. ]

23- الاله يقسم:

[ Ps:89:34 ]-[ لا انقض عهدي ولا اغيّر ما خرج من شفتيّ. ]

[ Ps:89:35 ]-[ مرة حلفت بقدسي اني لا اكذب لداود. ]

[ Ps:89:36 ]-[ نسله الى الدهر يكون وكرسيه كالشمس امامي. ]

وقد رأيت نصرانى يقول كيف يقسم ويحلف إله المسلمين..أليس هو إله وكل ما يقوله نصدقه دون ان يحلف .. فنقول له فلماذا أقسم وحلف إلهم بقدسه ؟ وفى تراجم آخرى ( أقسمت بقدسى )

24- ليس كمثله شىء:

-[ Is:40:25 ]-[ فبمن تشبهونني فاساويه يقول القدوس. ]

[ Is:46:5 ]-[ بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني لنتشابه ]

[ Is:40:18 ]-[ . فبمن تشبهون الله واي شبه تعادلون به. ]

25- الوجه  والذراع والانف والشفاه :

[ Ps:44:3 ]-[ لانه ليس بسيفهم امتلكوا الارض ولا ذراعهم خلصتهم لكن يمينك وذراعك ونور وجهك لانك رضيت عنهم ]

[ Jb:4:9 ]-[ بنسمة الله يبيدون وبريح انفه يفنون. ]

[ Ps:89:34 ]-[ لا انقض عهدي ولا اغيّر ما خرج من شفتيّ. ]


*** صفات لا تليق بالله عز وجل***

1– الرب يسىء ويُخطىء ولا يعلم الغيب ويوبخه عباده على ذلك:

[ Nm:11:10 ]-[ فلما سمع موسى الشعب يبكون بعشائرهم كل واحد في باب خيمته وحمي غضب الرب جدا ساء ذلك في عيني موسى. ]

[ Nm:11:11 ]-[ فقال موسى للرب لماذا اسأت الى عبدك ولماذا لم اجد نعمة في عينيك حتى انك وضعت ثقل جميع هذا الشعب عليّ. ]

[ Nm:11:12 ]-[ ألعلّي حبلت بجميع هذا الشعب او لعلّي ولدته حتى تقول لي احمله في حضنك كما يحمل المربي الرضيع الى الارض التي حلفت لآبائه. ]

يا الله..رأيتم كيف يُخطىء إله اليهود والنصارى ويوبخه عبده موسى الذى يتكلم مع الله وهو مُساق بالروح القدس؟ فعندما غضب الإله قد تضايق موسى وساء ذلك فى عينيى موسى وأبتدأ يلوم الرب ويوبخه على فعلته ويقول للرب بمنتهى البجاحه ( لم أجد نعمه فى عينيك ) ويقول للإله إنك وضعت ثقل هذا الشعب على ألعلى حبلت به وولدته بالعاميه (كإنك تقول لصاحبك: كنت خلفتهم ونسيتهم يا عم انت ) فهل هذا هو إلهكم؟

[ Gn:18:20 ]-[ وقال الرب ان صراخ سدوم وعمورة قد كثر وخطيتهم قد عظمت جدا. ]

[ Gn:18:21 ]-[ انزل وأرى هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الآتي اليّ.والا فاعلم. ]

[ Gn:18:22 ]-[ وانصرف الرجال من هناك وذهبوا نحو سدوم.واما ابراهيم فكان لم يزل قائما امام الرب ]

[ Gn:18:23 ]-[ . فتقدم ابراهيم وقال أفتهلك البار مع الاثيم. ]

فقد رأى الرب أن سدوم وعمورة كثُرت خطيتهم..فقرر الإله ان ينزل ويرى هل بالفعل اخطئوا ام لا وانه سوف ينزل لكى يعلم..يا إلهى .. ينزل الإله من عليائه لكى يعلم ما يحدث فى سدوم وعموره..هل هذا إله ؟ وأخذ الرب قرار بإلهكم فراجعه إبراهيم وقال له أفتهلك البار مع الأثيم..ونعم الإله

[ Jb:2:1 ]-[ وكان ذات يوم انه جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب وجاء الشيطان ايضا في وسطهم ليمثل امام الرب. ]

[ Jb:2:2 ]-[ فقال الرب للشيطان من اين جئت.فاجاب الشيطان الرب وقال من الجولان في الارض ومن التمشي فيها. ]

[ Jb:2:3 ]-[ فقال الرب للشيطان هل جعلت قلبك على عبدي ايوب.لانه ليس مثله في الارض.رجل كامل ومستقيم يتقي الله ويحيد عن الشر.والى الآن هو متمسك بكماله وقد هيّجتني عليه لابتلعه بلا سبب. ]

[ Jb:2:4 ]-[ فاجاب الشيطان الرب وقال.جلد بجلد وكل ما للانسان يعطيه لاجل نفسه. ]

ما أعظمك يا إله النصارى فإن الإله يحاور الشيطان..ويسأله سؤال برىء ..من أين جئت يا شيطان ؟ فهذا يدل على ان الإله لا يعلم من أين آتى الشيطان..فأجابه الشيطان بكل رحب وسعة صدر ولم يتضايق من هذا السؤال الغبى.. فأبتدأ الإله يلوم الشيطان ويقول له ( انك يا شيطان جعلت قلبك على ايوب لانه يتقى الله ومستقيم ومتمسك بكماله..وأنت يا شيطان هيجتنى أنا الإله لكى أبتلع عبدى ايوب بلا سبب) فكيف يهيج الشيطان الإله على عباده ؟ كيف يغوى ويحرض الشيطان الإله..فهل هذا الهكم يا نصارى ؟

2- يصفق كف على كف :

(Ez-21-17)(وانا ايضا اصفّق كفّي على كفّي واسكن غضبي.انا الرب تكلمت

لا أقول سوى الرب يطول روح الرب ويصبر الرب على ما أبتلى الرب .. فمن الواضح ان الرب ضاق صدره وصار يضرب كف بكف أزال الرب همّ الرب وفرج كربه.

3- يحزن ويندم ويتأسف ولا يعلم الغيب:

[ Gn:6:6 ]-[ فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض.وتأسف في قلبه. ]

[ Ex:32:14 ]-[ فندم الرب على الشر الذي قال انه يفعله بشعبه. ]

[ Sm1:15:10 ]-[ . وكان كلام الرب الى صموئيل قائلا ]

[ Sm1:15:11 ]-[ ندمت على اني جعلت شاول ملكا لانه رجع من ورائي ولم يقم كلامي.فاغتاظ صموئيل وصرخ الى الرب الليل كله. ]

يا أصحاب العقول كيف يندم ويحزن ويتأسف الرب ؟ فهل هذا إله ؟ فكيف يندم الإله على إنه جعل شاول ملكاً لانه رجع من وراء الإله..فهذا يثبت ان الإله ليس عنده علم سابق فلم يكن الإله يعلم ان شاول سوف يرجع من ورائه فعينه ملكاً..ولما رجع شاول أتصدم الإله وندم على فعلته الشنيعه..فالندم يلزمه عدم معرفه ونعطى مثل: أنا ميمو ندمت على انى دخلت كلية الهندسه..لماذا يا ميمو ؟ لانى لم أفلح فى كلية الهندسه لذلك ندمت انى ألتحقت بها..فإذا كان ميمو يعلم إنه لم يفلح فى كلية الهندسه ما كان ألتحق بها وما ندم على ذلك..ونظراً لأن ميمو لم يكن عنده علم سابق بذلك فندم على ما فعل..فهل أيضاً الإله لم يكن عنده علم سابق بما يفعل شاول وندم على ما فعل ؟

4- الرب يٌطعم ويصاب بالتخمه:

[ وكلم الرب موسى قائلا. ]

[ Nm:28:2 ]-[ اوص بني اسرائيل وقل لهم.قرباني طعامي مع وقائدي رائحة سروري تحرصون ان تقربوه لي في وقته. ]

[ Is:1:11 ]-[ لماذا لي كثرة ذبائحكم يقول الرب.اتخمت من محرقات كباش وشحم مسمنات.وبدم عجول وخرفان وتيوس ما اسر. ]

فكيف ينسب الإله لنفسه ويقول قربانى طعامى ؟ هل نسى الإله إنه روح ؟ ولا يصح ان ينسب لنفسه الطعام من القرابين ؟ ويقول الرب فى أشعايء إنه أُصيب بالتخمه من المحرقات ذات الشحم واللحم والمسمنات والعجول والخرفان..فمن الواضح إنه أكل بكثره ويحتاج إلى مُهضم فورى لكى لا يُنقل إلى الإنعاش..فهل هذا ما ينسبه إلهكم لنفسه يا نصارى ؟

5- اله عنصرى ويأمر بالربا:

[ Dt:23:19 ]-[ لا تقرض اخاك بربا ربا فضة او ربا طعام او ربا شيء ما مما يقرض بربا. ]

[ Dt:23:20 ]-[ للاجنبي تقرض بربا ولكن لاخيك لا تقرض بربا لكي يباركك الرب الهك في كل ما تمتد اليه يدك في الارض التي انت داخل اليها لتمتلكها ]

ونعم التعاليم ونعم ما يأمر به الإله العنصرى وهو أن لا تقرض أخاك بربا وأن تقرض الأجنبى بربا..فهل هذه تعاليم ألهكم يا نصارى ؟ هل هذا الإله العنصر هو إلهكم ؟ هنيئناً لكم

6- الاله جاهل وضعيف:

[ Cor1:1:25 ]-[ لان جهالة الله احكم من الناس.وضعف الله اقوى من الناس ]

يقول بولس أن الإله جاهل وجهله يعتبر أحكم من الناس..والأله عنده ضعف وضعفه أقوى من الناس..فكيف يكون الخالق عنده جهل وضعف ؟ كيف نتعبد إلى من يجهل وعنده ضعف؟

7-الاله يأمر بالسلب والنهب:

[ Ex:3:21 ]-[ واعطي نعمة لهذا الشعب في عيون المصريين.فيكون حينما تمضون انكم لا تمضون فارغين. ]

[ Ex:3:22 ]-[ بل تطلب كل امرأة من جارتها ومن نزيلة بيتها امتعة فضة وامتعة ذهب وثيابا وتضعونها على بنيكم وبناتكم.فتسلبون المصريين ]

[ Is:24:3 ]-[ تفرغ الارض افراغا وتنهب نهبا لان الرب قد تكلم بهذا القول. ]

إله يأمر بالسلب والنهب؟ وكمان للمصريين ؟ فهل هذا هو إله المحبه قديماً ثم تغير إلى الإله الذى يوصيكم بأن تحسنوا إلى مبغضيكم ؟

8- الاله عاجز :

[jgs.1.19][وكان الرب مع يهوذا فملك الجبل ولكن لم يطرد سكان الوادي لان لهم مركبات حديد.]

[Ps.18.10][ركب على كروب وطار وهف على اجنحة الرياح.]

[Ps.99.1][الرب قد ملك.ترتعد الشعوب.هو جالس على الكروبيم.تتزلزل الارض.

هذا هو إله النصارى كان مع يهوذا ولم يقدر ان يطرد سكان الوادى لان معهم مركبات حديد..بالفعل إله قادر..وهذا الإله يركب على الكروب وهو نوع من الملائكه ويقول النص ( ركب الكروب وطار وهف على اجنحه الريح) فإله النصارى يهف ويطير على الكروب كإنه جلس على بُطاس الريح عفواً بساط الريح

9- اله يأمر بالفحشاء:

[hos.1.2][اول ما كلّم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى واولاد زنى لان الارض قد زنت زنى تاركة الرب.]

[ Hos:1:3 ]-[ فذهب واخذ جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا. ]

[sm2.12.10][والآن لا يفارق السيف بيتك الى الابد لانك احتقرتني واخذت امرأة اوريا الحثّي لتكون لك امرأة.]

[sm2.12.11][هكذا قال الرب هانذا اقيم عليك الشر من بيتك وآخذ نساءك امام عينيك واعطيهنّ لقريبك فيضطجع مع نسائك في عين هذه الشمس.]

[sm2.12.12][لانك انت فعلت بالسرّ وانا افعل هذا الأمر قدام جميع اسرائيل وقدام الشمس.]

يأمر الرب هوشع فى أول كلامه بأن يذهب ويأخذ أمرة زنى وأولاد زنى .. فيقول النصارى ان هذا النص رمزى .. ولكن فى النص الذى يليه يخبرنا بأن بالفعل ذهب هوشع وأخذ جومر بنت دبلاييم وحبلت وولدت له ابن..اذن النص غير رمزى ولا فتحى.. ويعاقب الرب داود بأن يأخذ نساءه امام عينه ويعطيهم لقريبه ليضجع معهم فى عين الشمس..فهل هذا إلهكم يا نصارى يُعاقب بهذا الشكل؟ وان كان هذا العقاب مُستحق بالفعل هل يعبر عنه الإله بهذا الشكل الغير سوى ؟

10– من ورائى وله ظهر:

[Ex.33.23][ثم ارفع يدي فتنظر ورائي.واما وجهي فلا يرى]

[ New King James ]-[ Ex:33:23 ]-[ And I will take away mine hand, and thou shalt see my back parts: but my face shall not be seen.  ]

طلب موسى اني رى الإله فقال له الإله لا تقدر ان ترى وجهى ولكن يُمكن ان تنظر من ورائى ..فما هو الذى سينظره موسى من وراء الإله؟ فى الترجمه الإنجليزيه ( my back parts ) والتنى تعنى ( المؤخره ) حقاً إنه إله عظيم وله مؤخره . وفى التراجم العربيه فترى ظهرى .

11- الاله يتعب:

[gn.2.2][وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل.فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل.]

[ex.31.17][هو بيني وبين بني اسرائيل علامة الى الابد.لانه في ستة ايام صنع الرب السماء والارض وفي اليوم السابع استراح وتنفّس]

ألهكم يا نصارى يتعب من خلق السموات والأرض ويستريح من بعد خلقهم؟ وليس ذلك فقط بل ويتنفس أيضاً ..بالعاميه ( أستريح وأخد نفسه اوكأنك تقول فى حالة التعب: سبينى أستريح وأخد نفسى يا عم الحج ) حقاً إله قادر مقتدر مُستحق للعباده .

12- لايشفق ولا ينتبه للظلم:

[jb.24.12][من الوجع اناس يئنون ونفس الجرحى تستغيث والله لا ينتبه الى الظلم]

[rom.8.32][الذي لم يشفق على ابنه بل بذله لاجلنا اجمعين كيف لا يهبنا ايضا معه كل شيء.]

فإن كان إلهكم لا ينتبه إلى الظلم ولم يشفق على ابنه الوحيد فكيف نستنجد به إن ظُلمنا؟ وكيف يرحمنا وهو لم يشفق حتى على ابنه الوحيد ؟ فهل إلهكم عديم الشفقه ؟

13- الإله ينقض عهده:

[ Ps:89:34 ]-[ لا انقض عهدي ولا اغيّر ما خرج من شفتيّ. ]

[ Ps:89:39 ]-[ نقضت عهد عبدك.نجست تاجه في التراب. ]

[ Jer:33:21 ]-[ فان عهدي ايضا مع داود عبدي ينقض فلا يكون له ابن مالكا على كرسيه ومع اللاويين الكهنة خادمي. ]

[ Jer:31:31 ]-[ ها ايام تأتي يقول الرب واقطع مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا. ]

فمن الواضح ان الإله قد نسى الذى قاله ( لا أنقض عهدى ) ورجع بعد ذلك ينقض عهده مع داود..فهذا تناقض واضح .. فهل هذا هو إلهكم المعبود الذى ينقض عهده ؟

14-الإله ينام:

[ Ps:78:65 ]-[ فاستيقظ الرب كنائم كجبار معّيط من الخمر. ]

[ Ps:35:23 ]-[ استيقظ وانتبه الى حكمي يا الهي وسيدي الى دعواي. ]

[ Ps:44:23 ]-[ استيقظ.لماذا تتغافى يا رب.انتبه.لا ترفض الى الابد. ]

[ Zec:2:13 ]-[ اسكتوا يا كل البشر قدام الرب لانه قد استيقظ من مسكن قدسه ]

فهذا ما قاله داود وزكريا وهم مُساقين بالروح القدس ..أستيقظ يا إلهى ..انتبه يا الهى .. لا تتغافى يا إلهى .. فهل هذا إلهكم يا نصارى ؟

15- الإله يحلق ويصفر:

[ Is:7:18 ]-[ ويكون في ذلك اليوم ان الرب يصفر للذباب الذي في اقصى ترع مصر وللنحل الذي في ارض اشور ]

[ Is:7:19 ]-[ فتأتي وتحل جميعها في الاودية الخربة وفي شقوق الصخور وفي كل غاب الشوك وفي كل المراعي. ]

[ Is:7:20 ]-[ في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك اشور الراس وشعر الرجلين وتنزع اللحية ايضا. ]

هل هذه التشبيهات تليق بالله سبحانه وتعالى انه يصفر للذباب ( المشكله ان الذباب لا يسمع أصلاً ) والعجب ان الذباب يأتيه وبعد ذلك يحلق رجله بموس مستأجره , فمن الذين يحلقون شعر الرجل غير الأنثى ؟ هل الإله يشبه نفسه بالأنثى ؟ ويحلق بموس ليست ملكه ولكن مستأجره..هل هذه التشبيهات تليق؟ فبمن تشبهوه وتمثلوه ليتشابه ؟  أين العقول يا أصحاب العقول.. هدانا الله واياكم

16- الإله يصارع:

[ Gn:32:24 ]-[ فبقي يعقوب وحده.وصارعه انسان حتى طلوع الفجر. ]

[ Gn:32:25 ]-[ ولما رأى انه لا يقدر عليه ضرب حقّ فخذه.فانخلع حقّ فخذ يعقوب في مصارعته معه. ]

[ Gn:32:26 ]-[ وقال اطلقني لانه قد طلع الفجر.فقال لا اطلقك ان لم تباركني. ]

[ Gn:32:27 ]-[ فقال له ما اسمك.فقال يعقوب. ]

[ Gn:32:28 ]-[ فقال لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل اسرائيل.لانك جاهدت مع الله والناس وقدرت. ]

[ Gn:32:29 ]-[ وسأل يعقوب وقال اخبرني باسمك.فقال لماذا تسأل عن اسمي.وباركه هناك ]

[ Gn:32:30 ]-[ فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل.قائلا لاني نظرت الله وجها لوجه ونجّيت نفسي. ]

لاء جامد وبطل يا يعقوب..فقد أخذ يعقوب البركه من الإله رغم عن أنفه بالرغم من تعرضه لإصابه فى حق فخذه الأيمن ولكن صار يقاوم ويقاوم حتى قال له الإله بصوت يتخلله الرعشه والخوف ( أطلقنى قد طلع الفجر ) فقال يعقوب بمنتهى الشجعاه والشراسه ( لا اطلقك ان لم تباركنى ) فأخذ يعقوب البركه من الإله بطريقة ( البلطجه ) وصار الإله فى مصارع لم يسبق لها مثيل بالتاريخ ان الإله يصارع إنسان.

17 –الإله مُشبه بالحيوانات:

-[ Is:40:25 ]-[ فبمن تشبهونني فاساويه يقول القدوس. ]

[ Is:46:5 ]-[ بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني لنتشابه ]

[ Is:40:18 ]-[ . فبمن تشبهون الله واي شبه تعادلون به. ]

فقد نسى الإله ما قاله فى النصوص السابقه .. وكان يسأل بمن تشبهوننى ؟ وبمن تمثلوننى ؟ وبمن تسووننى ؟

الإجابه على الإله: فقد شبهوك ومثلوك مع الحيوانات:

[ Rv:17:14 ]-[ هؤلاء سيحاربون الخروف والخروف يغلبهم لانه رب الارباب وملك الملوك والذين معه مدعوون ومختارون ومؤمنون. ]

[ Rv:7:17 ]-[ لان الخروف الذي في وسط العرش يرعاهم ويقتادهم الى ينابيع ماء حيّة ويمسح الله كل دمعة من عيونهم ]

[ Is:40:22 ]-[ الجالس على كرة الارض وسكانها كالجندب الذي ينشر السموات كسرادق ويبسطها كخيمة للسكن ]

[ Hos:13:7 ]-[ فاكون لهم كاسد.ارصد على الطريق كنمر. ]

[ Hos:13:8 ]-[ اصدمهم كدبة مثكل واشق شغاف قلبهم وآكلهم هناك كلبوة يمزقهم وحش البرية ]

[ Lk:13:34 ]-[ يا اورشليم يا اورشليم يا قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا. ]

لماذا يشبه الإله نفسه بالحيوانات ؟ هل هذا يليق بالله سبحانه وتعالى ان نشبه بالحيوانات ؟ نشبه بمخلوقات هو خلقها ؟ وليست أى مخلوقات ولكنها حيوانات .. هداكم الله

كيف يتصف إله بهذه الصفات ؟ وكيف يستحق بإن نطلق عليه بأنه الإله المعبود بحق؟ تعقلوا يا نصارى فهذه الصفات لا يقبلها أحد منكم على نفسه .. فلا يقبل احد على نفسه ان يشبه بالخروف واللبوه والدجاجه وان يكون جاهل وضعيف وعاجز وعنصرى الخ الخ الخ..فكيف تقبلوها على إلهكم.. وإن قلتم ان كل هذه رموز وتشبيهات فكيف نشبه الإله بما لا يليق ؟ وكيف نرمز إليه بالحيوانات ؟هل يرضى أحد النصارى إذا قلت ان يسوع خروف لانه وديع .ز وقلت ان البابا شنوده المقدس حمار لانه قوى الشكيمه ؟ هل يرضيكم إذا قلت ان البابا شنوده كلب لانه وفى ؟ فالخروف والكلب والحمار حيوانات..ورضيتم على الرب بأن يشبه بالحيوانات فلما لا ترضوها على انفسكم وباباواتكم ؟

والعقل يقول انه لا يوجد تعارض بين صفات الله سبحانه وتعالى جل شأنه..فلا يمكن القول بأن ( الله منتقم وجبار ) و ( الله رحيم وحنان ) ان هذا تناقض..فالله سبحانه وتعالى لا يتناقض .. ولكن هذا يدل على كمال الله سبحانه..فالكمال هو ان تجمع بين ما تظن انه نقيض فى آن واحد..فيكون الله منتقم وجبار على كل من يتجبر على خلقه من البشر وينتقم للضعيف من الذى أستقوى عليه..ويكون الله حنان ورحيم مع عباده فإذا اخطئوا يغفر لهم برحمته وحنانه ويغفر ويرحم الذى كان متجبر ويستقوى على الضعيف إذا تاب إلى الله ورجع عن طرقه وعن فعل الشر..فهذا لا يعتبر تناقض ولكن يدل على كمال الله سبحانه وتعالى .. فجزاؤك من جنس عملك فإذا كنت تعمل الخير ستجد من الله الخير .. وإن كنت تعمل الشر فجزاؤك ان يبتليك الله بالضُر اما لترجع وتلجأ إلى الله بسبب ما وقع عليك من ضُر اما ليخلص منك ما فعلته من ضُر فى حق الآخرين .. ما اعظمك يا إلهى .

وإن قلتم إن الله قادر على كل شىء وكلى القدره .. فهذا ليس معناه ان يصفق كف على كف ويتخم ويُطعم ويكن عنصرى الخ الخ.. ونحن نقول :

نعم إن الله قادر على كل شىء ولكن مُنزه عن كل نقيصه وصفة نقص

ونسأل النصرانى: هل الله قادر على كل شىء ؟ الإجابه : نعم قادر على كل شىء.

نسأل: هل الله قادر على ان ينام ؟

نسأل: هل الله قادر على ان يخلق انسان يخرج عن سلطانه ؟

نسأل هل الله قادر على ان يتزوج من انثى جميله ؟

فماذا ستكون إجابتك صديقى النصرانى ؟ هل تقول لا الله غير قادر وتنفى القدره عن الإله ؟

ام ستكون أجابتك نعم وتنسب لله صفات النقص كالنوم وغيره ؟

فالأجابه ستكون : الله لا يقدر ان ينام ولا يتزوج .. لماذا ؟ لإنها من صفات البشر

كذلك دخول الحمام والأكل والشرب والنوم من صفات البشر ..فلما يتجسد الإله شىء ناقص وهو الجسد البشرى ؟ لماذا فى هذه الحاله تنسبوا النقص لله وترتضوا بأن يتجسد فى شىء ناقص ؟

لماذا يضرب الله كف على كف ويتخم ويطعم الخ الخ وهى من صفات البشر ؟

ملحوظة: الحوار السابق الذى أفترضتة هو بأسلوب وبألفاظ النصارى وليس بأصطلاحتنا الإسلامية لإنه لا ينبغى ان نسأل ونقول هل الله يقدر او لا يقدر ..أتمنى ان يتضح ما بين السطور

{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67

تعقلوا فنحن لا نريد منكم جزاء ولا شكورا وهدفنا وغايتنا اسمى وهو:

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64

هدانا الله وإياكم إلى ما يُحبه ويرضاه

بذلك أكون قد انتهيت من إعطاء نبذه مختصره عن اسماء الله الحسنى وعن بعض  اسماء صفات إله النصارى التى يوجد منها من نقبلها كمسلمين مثلا ( الجبار , المنتقم , وما شابه ) ويوجد منها ما ترفضه الفطره البشريه والعقل الراجح السليم ( كالخروف ويندم وينسى ويجهل وضعيف وعاجز الخ الخ ) وأتمنى من الله عز وجل انى أكون قد قدمت ولو معلومه بسيطه لأخى المسلم ولصديقى المسيحى..

فإن كنت قد وُفقت فالتوفيق من الله..وإن كنت أخطأت فمنى ومن الشيطان .. لا تنسونا من صالح دعائكم فى ظهر الغيب .. أُحبكم فى الله جميعاً .

34 تعليق

Subscribe to comments with RSS.

  1. a7mad said, on يونيو 1, 2009 at 12:38 م

    جزاك الله خير علي المجهودات يا ميمو
    مع تحيات : a7mad_moslem

  2. كريم كرم said, on يونيو 1, 2009 at 12:45 م

    ربنا يبارك فيك يا ميمو على الموضوع الرائع ده

  3. khadem alquraan_1 said, on يونيو 1, 2009 at 1:17 م

    جزاك الله خيرا كثيرا يا ميمووو ونفع بك
    الموضوع جميل جدا وهام وفقك الله لخدمة الدين وجزاك الجنة ان شاء الله
    السلام عليكم ورحمة الله

  4. zerooo0 said, on يونيو 1, 2009 at 2:30 م

    قرأت جزء من بداية الموضوع , و كالعادة يتميز بأسلوب السرد الشيّق و البسيط , مع عدم تقعّر الألفاظ و المفردات , فتصل المعلومة للقارىء فى سهولة و يسر ( زى السكينة فى الحِلاوة )🙂
    شعرت خلال قرائتى لهذا الجزء اليسير من الموضوع و كأنى أقرأ قصة
    سأحاول ان أنتهى مما يشغلنى الان سريعا حتى أكمل قراءة الموضوع بإذن الله لقد أثار فضولى بالفعل و بلا مجاملة .
    دمت بخير

  5. zerooo0 said, on يونيو 1, 2009 at 2:35 م

    هى ليه المدونات مفيهاش تعديل للمشاركات !!😦
    خطأ مطبعى فى ردى السابق يا رب محدش يشوفه🙂

  6. Time said, on يونيو 1, 2009 at 4:46 م

    جميل اوي يا ميمو بصراحة ولد فنان طول عمرك

    هذا من اقوى المومضوعات التي قرأتها بحياتي وسيفيد الجميع

    ياريت كل الناس تحتفظ بهذا الكلام على ملف وورد عندكم وتستفيدو منه

    ربنا يبارك في علمك يا ميمو يارب ومستنيين المزيد ماتكسلش انتا فعلاً بتتميز باسلوبك الشيق

    الجميل وبتعرف تضرب في الصميم وبمنتهى البساطة والسهولة

    جازاكم الله خيراً يا ميمو وانتا فخر لكل مسلم وربنا يرزقك الاخلاص في القول والعمل

  7. معاذ said, on يونيو 1, 2009 at 4:46 م

    رائع يا ميمو بارك الله بك

    ادام الله عملك

  8. عبد الرزاق said, on يونيو 1, 2009 at 4:54 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0
    جزاك الله خيرا مجهودٌ كبير وأسأل الله أن يكون لك به أجر كبير
    لكن اٍله النصارى اِفتراضي (غير موجود أصلا )

  9. T_A-M-E_R said, on يونيو 1, 2009 at 5:12 م

    جزاكم الله خيرا حاج ميمو وجعله في ميزان حسناتك

  10. وجدان said, on يونيو 1, 2009 at 6:30 م

    قراءة أولية ولي عودة..
    سأكون هنا إن شاء الله..
    وفقك الله أخي الحبيب

    أبو باسل🙂

  11. Nagm_Edeen_Zanky said, on يونيو 1, 2009 at 7:38 م

    ما شاء الله تبارك الله
    كما عهدناك دائماً لك اسلوبك المميز الذى يصل إلى هدفه بأقصر وايسر الطرق ودائماً صاحب كل جديد
    يا ريت تعملنا محاضرة شاملة حول هذا الأمر بالروم حتى يعم الخير على الجميع بإذن الله
    ربنا يرزقنا وإياكم الإخلاص
    ويتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
    ويحسن لنا ولكم الختام
    اخوك الصغنن نجم الدين زنكى الذى تفسيره مممممممممممممم مش عارف🙂

  12. SALAFEY said, on يونيو 1, 2009 at 9:10 م

    جزاك الله خيرا …..

    وأحسن الله إليــــك

    ونفع بك الإسلام والمسلمين ….. كفيت ووفيت يا اخي الحبيب

    ولكن هناك تعليق بسيط لو تسمح لي

    أولا فيما ذكرت اخي
    وهمهم إنهم قتلوا المسيح وهم لم يقتلوه = الله خدعهم ومكر بهم >>> فى القرآن الكريم
    فلما الإعتراض يا أصحاب العقول ؟؟

    اولا يا اخي الحبيب لا يجوز اثبات صفة او القول على ان الله عز وجل خدعهم او انه مكر بهم هكذا لان القرآن الكريم وضح بان الله عز وجل رد عليهم بما فعلوه في حقه سبحانه وهو الاشتراك اللفظي وهو من روائع اساليب اللغة العربية فقول الله عز وجل نسوا الله فنسيهم فهل معناها ان الله ينسى او نسي من عصوه سبحانه وكفروا به ؟؟؟ لا بالطبع وقوله سبحانه ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم فهل معاناها ان الله يخدع هكذا ابتداءا او ان الله خادع والعياذ بالله لا بالطبع

    وقول الله عز وجل ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين فهل ابتداء صفة المكر لله سبحانه وتعالى
    لا بالطبع

    فلذلك لا يجوز القول بان الله عز وجل خدعهم هكذا من اثبات صفة الخداع لله سبحانه او اثبات صفة المكر لله فلا بد من التقيد بان الله رد عليهم كمثل ما فعلوه في حقه سبحانه وتوضيح ذلك بالاسلوب القرآني المعجز مع مراعاة تنزه الله عز وجل عن كل النقائص

    وعندما تجد في قول الله عز وجل

    الأنفال:71 ]-[ وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ]

    ان الله عز وجل نتيجة ما فعلوه في حقه الكفار وانهم خانوه … لم يخنهم الله عز وجل ولكنه فعل الفعل الاكبر وهو الامكان منهم … لانه العزيز الحكيم والصفة التي تليق بجلاله سبحانه

    فلا تثبت صفة الخيانه لله والعياذ بالله …… او ولا يصح القول ابتداء ان الله امكن من الكفار هكذا الا لنتيجة ما فعوله في حقه وهذا ما يبينه الاسلوب القرآني

    اما التعليق الثاني

    فان صفة الكرسي ليست موجوده عندنا في القرآن الكريم والسنة والله عز وجل سكت عنها فنسكت عنها نحن

    لاننا نثبت ما اثبت الله لنفسه سبحانه
    وننفي ما نفاه لنفسه سبحانه
    ونسكت عما سكت الله عنه

    واما قول الله عز وجل :: ( وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما ….. ))

    فالمقصود من كرسيه سبحانه
    أي موضع القدمين

    وقيل العرش في بعض اقوال المفسرين واختلف المفسرين في تفسير الكرسي والصحيح انه موضع القدمين والله اعلى واعلم

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    وجزاك الله خيرا يا حج ميمو

  13. egyptian_masr said, on يونيو 1, 2009 at 9:24 م

    جزاك الله خير اخى ميمو والله كعادتك اسلوب جميل وما شاء الله لاتوجد اى اخطأ املائيه على غرار الموضوع السابق على لرغم ان الموضوع طويل جداً ما شاء واضح جداً التعب فيه كثيراً جزاك الله خير

    واسمحلى يا ميمو باشا بان اقتبس موضوعك واضعه فى موقعى المتواضع ربنا يكرمك يا باشا

    لا تنسوا المقاطعه

  14. alanba saif alislam said, on يونيو 2, 2009 at 10:36 ص

    ربنا يجازيك خير يا ميمو وكفيت ووفيت وحتى الأسلوب يفهمه حتى الحمار أتمنى من النصارى إنهم يفهموا

  15. alanba saif alislam said, on يونيو 2, 2009 at 10:51 ص

    بمناسبة صفات الله فهي ثلاث انواع
    الأول : صفات كمال لا نقص فيه بوجه من الوجوه فهذه يوصف الله تعالى بها وصفاً مطلقاً ولا يقيد بشيء مثال ذلك العلم والقدرة والسمع والبصر والرحمة . . . إلخ
    الثاني : صفات نقص لا كمال فيها فهذه لا يوصف الله تعالى بها أبداً كالنوم والعجز والظلم والخيانة . . إلخ
    الثالث : صفات يمكن أن تكون كمالاً ويمكن أن تكون نقصاً على حسب الحال التي تُذكر فيها
    فهذه لا يوصف الله تعالى بها على سبيل الإطلاق ولا تنفى عن الله تعالى على سبيل الإطلاق بل يجب التفصيل ففي الحال التي تكون كمالاً يوصف الله تعالى بها وفي الحال التي تكون نقصاً لا يوصف الله تعالى بها ومثال هذا : المكر والخديعة والاستهزاء
    فالمكر والخديعة والاستهزاء بالعدو صفة كمال لأن ذلك يدل على كمال العلم والقدرة والسلطان أما المكر بالمؤمنين الصادقين فهو صفة نقص ولذلك لم يرد وصف الله تعالى بهذه الصفات على سبيل الإطلاق وإنما ورد مقيداً بما يجعله كمالاً
    قال تعالى : ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الأنفال/30 . وهذا مكر بأعداء الله الذين كانوا يمكرون برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    وقال : (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ) النساء /142 . فهذا خداع بالمنافقين .
    فهذه الصفات تعتبر كمالاً في هذا السياق الذي وردت فيه ولهذا يقال : الله تعالى يستهزئ بالمنافقين ويخادعهم ويمكر بأعدائه ونحو ذلك ولا يجوز أن يوصف الله تعالى بالمكر والخادع وصفاً مطلقاً لأنه حينئذٍ لا يكون كمالاً
    والله تعالى أعلى وأعلم
    وللأمانة العلمية هذا الكلام ليس لي بل هو منقول

  16. احمد يوسف said, on يونيو 7, 2009 at 7:20 ص

    جزاك الله كل خير اخى ميمو
    والله استفدت منك كتير ,,,
    واسال الله العظيم ان يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك وان يوفقك,,
    وان ينفع بك الاسلام والمسلمين

  17. vw1303 said, on يونيو 7, 2009 at 2:56 م

    ماشاء الله لا قوة الا بالله ربنا يبارك فيك يا ميمو ويبارك فى علمك ويزيدك اكتر واكتر

    والاهم ان الموضوع عرضه بسيط جدا وواضح انك قرات كثيرا

  18. المحب لله said, on يونيو 14, 2009 at 12:11 ص

    جزاك الله خيرا اخى الكريم ميمو

    موضوع رائع جدا وياليت النصارى يقراون هذا الكلام بدل ما هما عمالين زى المزدوج وابو الغضب

    ناس معقده لاتقرا كتابها فقط تهاجم من اجل الدافع عن كتابها المهلهل

    بس فى نقطه يااخى الحبيب علشان انت عارف النصارى بيمسكوا على غلطه ويقعدوا يهللوا عليها

    [is.25.11][فيبسط يديه فيه كما يبسط السابح ليسبح فيضع كبرياءه مع مكايد يديه

    الكبرياء هنا تعود على مواب وليس الاله

    وان شاء الله ربنا يجعل ما تفعله فى ميزان حسناتك

  19. NSR-ALDEN said, on يوليو 3, 2009 at 7:56 م

    جزاك الله خيرا
    ونفع بك امة محمد صلى الله عليه وسلم
    وجعلك سببا في هداية كثير من خلقه
    اللهم آآآآآمين

  20. mezo said, on يوليو 25, 2009 at 9:25 م

    هات رقم الايات متكلمش من الفراغ

  21. memod said, on يوليو 26, 2009 at 2:30 م

    السلام عليكم ..جزاكم الله خير على مروركم وأكيد يزدنى شرف بتعليقاتكم , واهلاً بيك أستا Mezo لكن تعليق حضرتك هو من أغرب التعليقات اللى شوفتها فى حياتى البالتوكية وفى المنتديات ( هات رقم الايات متكلمش من الفراغ ) طيب انا هقول لحضرتك ( هات نص واحد – ايه – مش مكتوب رقمها) وأنا أوعدك انك لو جبت نص واحد ملهوش رقم أنى أغلق هذا الموضوع , عجباً لأمرك . ولكن دعنى أوضحلك قبل كل نص هُناك أختصار لإسم السفر , رقم الأصحاح , والنص مثلاً:
    [ Rom:9:18 ]-[ فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء. ]
    Rom = رسالة رومية
    9 = الأصحاح التاسع
    18= العدد الثامن عشر .
    بإختصار الحروف هى أسم السفر , أول رقم من على الشمال هو رقم الأصحاح , والرقم الباقى هو رقم النص >
    na =نحميا jer=ارميا sm2 =صموائيل الثانى ps=المزمور ch2 =اخبار الايام الثانى kg2=الملوك الثانى dt =التثنية is= اشعياء jb=ايوب hos=هوشع Ez=حزقيال lk=لوقا jn=يوحنا , وهكذا وهكذا واتمنى اكون افادتك , ومنتظر ردك

  22. كوك دوور said, on أغسطس 18, 2009 at 8:58 ص

    جزاكم الله خيرا و فتح عقول النصارى – المغلقة من مئات السنين – للهداية

  23. ahmad_ok said, on أغسطس 31, 2009 at 4:49 م

    بارك الله فيك اخي الحبيب ميمو وجزاك الله خيرا على الموضوع الرائع الذي اوضح لنا اعتقاد النصارى في صفات (اسماء)الاله الذي يعبدونه وادعوا الله ان يوفقك لما يحب ويرضى لخدمة دين الاسلام العظيم وان يرفع قدرك في الدنيا والاخرة

  24. eng_emoo said, on سبتمبر 27, 2009 at 10:18 م

    اخي ميمو حياك الله ربنا يباركك ويبارك تعب محبتك ههههههههههه ويعلمنا مما علمك واود ان اذكرك ان لاتنسي اخوك ادمن المستقبل الذي سيحيلك الي المعاش المبكر اخوك eng_emoo ولاتتركني كثيرا منقط واظل انادي ميمو ميمو لما شبقتني هههههههههههههه احبك في الله

  25. abdelrahman elgamal said, on سبتمبر 29, 2009 at 4:52 ص

    والله يا ميمو انا بحبك جدا يعلم ربنا اد ايه ربنا يديك كل خير فى الدنيا والاخره ونكون سويا فى الفردوس الاعلى من الجنه اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  26. memod said, on سبتمبر 29, 2009 at 9:22 ص

    السلام عليكم .. أحبك الله اخى وأنا أيضاً أحب كل الأخوة فى الله وربنا يجمعنا فى الفردوس الأعلى مع الحبيب محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم .. وأتمنى اكون أفادتكم ولو بمعلومة بسيطة وياريت تدعولنا ربنا يتقبل عملنا

  27. ايه said, on أكتوبر 1, 2009 at 1:03 م

    شكرا يااستاذ ميمو على العمل ده والحمد لله على نعمه الاسلام

  28. محمد said, on ديسمبر 26, 2009 at 9:27 م

    بارك الله فيك

  29. مارو said, on يناير 19, 2010 at 10:17 ص

    جزاك الله خيرا اخى الصغير السن الكبير المقام

  30. V e t o o said, on مارس 14, 2010 at 11:56 ص

    رائــــع, مشـــكور على مجــهــودك, اســـــــــــتمر ,الافضل قادم, نريد المزيد والمزيـــــــــــد,

    بارك الله فيك وجزاك كل خير على عملك فى الدعوة………….

  31. ناصر السنه said, on أبريل 3, 2010 at 1:37 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،مرحبا بحبيبي الطيب المطيب ميمو،ما شاء الله لا قوة الا بالله،الله أسأل أن يعنك ولا يعن عليك وينصرك ولا ينصر عليك ويمكر لك ولا يمكر عليك ويهديك وييسر لك الهدي وينصرك علي من بغي عليك ،رب اجعله لك شكارا ،لك ذكارا،لك رهابا،لك مطواعا ،لك مخبتا اليك ،أواها منيبا ،رب تقبل توبته واغسل حوبته وأجب دعوته وثبت حجته وسدد لسانه واهد قلبه واسلل سخيمة صدره، لا تنساني أخي من صالح دعائك ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  32. ناصر السنه said, on أبريل 3, 2010 at 1:52 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،ما شاء الله لا قوة الا بالله ،مرحبا بحبيبي الطيب المطيب ميمو ،الله أسأل أن يعنك ولا يعن عليك ،وينصرك ولا ينصر عليك ،ويمكر لك ولا يمكر عليك ،ويهديك وييسر لك الهدي ،وينصرك علي من بغي عليك ،اللهم اجعله لك شكارا ،لك ذكارا ،لك رهابا ،لك مطواعا ،لك مخبتا اليك ،أواها منيبا ،رب تقبل توبته واغسل حوبته وأجب دعوته وثبت حجته وسدد لسانه واهد قلبه واسلل سخيمة صدره ،لا تنساني أخي من صالح دعائك وسلام الله عليك ورحمته وبركاته .

  33. amazy said, on يونيو 25, 2010 at 12:38 ص

    great topic really🙂

  34. mix150 said, on أغسطس 17, 2010 at 4:29 ص

    ميمو أقوى مناظر – صدقنى هتوصلها بأمر الله🙂

    بس انت تحاول تركز فى العمل الأعلامى انت مميز اوى والله خساره تشتغل زى اى حد – انت محاور رهيب


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: